في اي بلد حدثت الثورة الصناعية

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر 2021 , 21:09 - آخر تحديث : 5 سبتمبر 2021 , 21:09
في اي بلد حدثت الثورة الصناعية

في اي بلد حدثت الثورة الصناعية ؟ لقد شهد القرن الثّامن عشر ظهور الثورة الصناعيّة، وعصر البخار العظيم، والقنوات، والمصانع التي غيرت وجه الاقتصاد في البلاد إلى الأبد. حيث كانت الصناعات المبكّرة صغيرة الحجم بشكلٍ عامّ، وغير متطوّرة نسبياً، حتّى حصلت الثورة الصناعيّة والتي انعكست على تطوّر مختلف الميادين الحياتيّة.

في اي بلد حدثت الثورة الصناعية

حدثت الثورة الصناعية في دولة بريطانيا. في الواقع، كان معظم إنتاج المنسوجات، على سبيل المثال، يتركّز في ورشٍ صغيرة، أو في منازل المغازل والنساجين والصباغة، والتي تعرف بالصناعة المنزليّة، حيث تضم آلاف المصنّعين الفرديّين. لا سيما أنّه كان هذا الإنتاج الصغير أيضاً، سمةً من سمات معظم الصناعات الأُخرى، مع مناطق مختلفة متخصّصة في منتجات مختلفة. كإنتاج المعادن في منطقة ميدلاندز الإنكليزيّة، على سبيل المثال، وتعدين الفحم في الشمال الشرقي. كما مهّدت التقنيات الجديدة لموجة التغيير في مجال الزراعة، حيث تّم إنتاج كميّات متزايدة من الطعام على مدار القرن، ممّا يضمن توفّر ما يكفي لتلبية احتياجات السكّان الذين يتزايد عددهم باستمرار. في الواقع أدّى الفائض من العمالة الزراعيّة الرخيصة إلى بطالة شديدة، وزيادة الفقر في العديد من المناطق الريفية. نتيجة لذلك، غادر الكثير من الناس الريف بحثًا عن العمل في البلدات والمدن. لذلك تمّ إعداد المشهد لنظام مصنع واسع النطاق كثيف العمالة.

اقرأ أيضاًمن أول من اخترع الأقمار الصناعية

مراحل حدثت لتطور الثورة الصناعية

من خلال موضوعنا في أي بلد حدثت الثورة الصناعية، وهي كما أشرنا أعلاه في بريطانيا. فإن الثورة الصناعيّة مرّت بعدّة مرحل. نورد أهمّها على سبيل المثال:

البخار والفحم

نظراً لوجود مصادر محدودة للطاقة، كان التطور الصناعي خلال أوائل القرن الثامن عشر بطيئاً في البداية في بريطانيا البلد الذي حدثت فيه الثورة الصناعية:

  • اعتمدت مصانع النسيج والآلات الثقيلة وضخ مناجم الفحم اعتماداً كبيراً على التقنيات القديمة للطاقة. حيث كانت نواعير المياه وطواحين الهواء والقدرة الحصانية هي المصادر الوحيدة المتاحة.
  • ومع ذلك، بدأت التغييرات في تقنيّة البخار في تغيّير الوضع بشكلٍ كبير.
  • في وقت مبكّر من عام 1712 م، كشف توماس نيوكومن لأوّل مرّة عن محرّكه المكبس الذي يعمل بالبخار. والذي سمح بضخٍّ أكثر كفاءة للمناجم العميقة.
  • إنّ تحسّن المحرّكات البخاريّة حصل بفعل تتالي الأعوام. لا سيما أنّه استخدم في المناجم والمصانع المحرّكات الأكثر كفاءةً وقّوة.
  • وبحلول عام 1800 م، كان ربما 2000 محرّك بخاري يعمل في نهاية المطاف في بريطانيا البلد الذي حدثت في الثورة الصناعية الأولى.
  • في الواقع سمحت الاختراعات الجديدة في صناعة الحديد، لا سيما تلك التي أتقنتها عائلة داربي في شروبشاير، بإنتاج معادن أقوى وأكثر متانة.
  • كما كفل استخدام المحرّكات البخاريّة في مناجم الفحم، توفير إمدادات رخيصة وموثوقة من المواد الخام الأساسيّة لصناعة الحديد.

المواصلات

كشف الطلب المتزايد على الفحم بعد عام 1750م عن مشاكل خطيرة في نظام النقل في بريطانيا البلد الذي حدثت فيه الثورة الصناعية. على الرغم من أن العديد من المناجم كانت قريبةً من الأنهار أو البحر، إلاّ أن شحن الفحم تباطأ بسبب المد والطقس غير المتوقعين. في حين أنّه بسبب الطلب المتزايد على هذه المادة الخام الأساسيّة، بدأ العديد من مالكي المناجم والمضاربين الصناعيين في تمويل شبكات جديدة من القنوات. من أجل ربط مناجمهم بشكلٍ أكثر فاعليّة بالمراكز السكانيّة والصناعيّة المتزايدة. كانت القنوات المبكرة صغيرة ولكنها مفيدة للغاية. في عام 1761، على سبيل المثال، فتح دوق بريدجووتر قناة بين منجمه في ورسلي ومدينة مانشستر سريعة النمو. في غضون أسابيع من افتتاح القناة، انخفض سعر الفحم في مانشستر إلى النصف. كما تمّت الموافقة على مخططات بناء القنوات الأخرى بسرعة من خلال قوانين البرلمان، من أجل ربط شبكة موسعة من الأنهار والممرات المائية. بحلول عام 1815، كان أكثر من 2000 ميل من القنوات قيد الاستخدام في بريطانيا. وتحمل آلاف الأطنان من المواد الخام والسلع المصنّعة بواسطة بارجة تجرها الخيول.

المصانع

في السياق نفسه حوله في أي بلد حدثت الثورة الصناعية، فقد كان غزل القطن وتحويله إلى خيوطٍ لنسجها يحدث تقليدياً في منازل عمال النسيج:

  • في عام 1769 م، حصل ريتشارد أركرايت على براءة اختراع الإطار المائي الخاص به. والذي سمح بالدوران على نطاق واسع على آلة واحدة فقط. تبع ذلك بوقتٍ قصير الغزل جيني لجيمس هارجريفز. ممّا أحدث ثورة صناعية في عمليّة غزل القطن.
  • تم تحسين عمليّة النسيج بالمثل من خلال التقدّم التكنولوجي. حيث سمح نول القوة إدموند كارترايت، الذي تمّ تطويره في ثمانينيّات القرن الثّامن عشر، بالإنتاج الضخم للأقمشة الرخيصة والخفيفة التي كانت مرغوبة في كلّ من بريطانيا، البلد الذي حدثت فيه الثورة الصناعية، وحول الإمبراطوريّة.
  • أنتجت تقنيّة البخار المزيد من التغيير. حيث كانت الطاقة المستمرة متاحة لدفع مجموعة من الآلات الصناعيّة في المنسوجات والصناعات الأخرى. والتي تم تركيبها في جميع أنحاء البلاد.
  • تستخدم المباني الصناعيّة الكبيرة عادةً مصدراً مركزيّاً واحداً للطاقة، لتشغيل شبكة كاملة من الآلات. على سبيل المثال، استخدمت مصانع القطن لريتشارد آركرايت في نوتنغهام وكرومفورد ما يقرب من 600 شخص بحلول سبعينيات القرن الثامن عشر. بما في ذلك العديد من الأطفال الصغار، الذين كانت أيديهم الرشيقة تصنع غزلًا خفيفاً. ازدهرت الصناعات الأُخرى في ظّل نظام المصنع.
  • في برمنغهام، أسّس جيمس وات وماثيو بولتون مسبكهم الضخم وأعمالهم المعدنيّة في سوهو. حيث تمّ توظيف ما يقرب من 1000 شخص في سبعينيات القرن الثامن عشر في صنع الأبازيم والصناديق والأزرار. بالإضافة إلى أجزاء المحركات البخاريّة الجديدة.
  • على الرغم من أن جميع المصانع لم تكن أماكن سيئة للعمل، إلاّ أنّ العديد منها كانت كئيبةً وخطيرةً للغاية.
  • تم تشبيه بعض المصانع بالسجون أو الثكنات، حيث واجه العمال انضباطًا شديداً فرضه أصحاب المصانع. كما تمّ إرسال العديد من الأطفال إلى هناك من دور الأيتام للعمل لساعاتٍ طويلة، في ظروفٍ حارّة ومغبرة. وأجبروا على الزحف عبر المساحات الضيقة بين الآلات سريعة الحركة.

اقرأ أيضاًاسباب ازدهار الصناعة في العصور الاسلامية

وختاماً، قدّمنا في موضوعنا المعنون في أي بلد حدثت الثورة الصناعية ، بعض المعلومات الهامّة عن مراحل تطوّر الثورة الصناعيّة في بريطانيا، والتي كانت انعطافاً كبيراً للصناعة في أوروبا. لا سيما أنّها مهّدت لقيام الثورة الصناعية الثانية والثالثة والتي تعرف بالثورة التكنولوجيّة.

المراجع

  1. ^ bl.uk , The Industrial Revolution , 05/09/2021
14 مشاهدة