ما هو اكثر انواع الفحم صلابه

ما هو اكثر انواع الفحم صلابه

ما هو اكثر انواع الفحم صلابه ؟ هو ما سنتعرف عليه في هذه المقالة حيث يتكون الفحم الحجري بشكل أساسي من الكربون، بالإضافة إلى نسبٍ متفاوتة من الهيدروجين، والكبريت، والأكسجين، والنيتروجين، والتي تعمل كلها باختلاف نسبها على اكساب الفحم الصلابة الكافية.

ما هو الفحم 

الفحم هو نوع من أنواع الوقود الأحفوري، وهو مصنوع من بقايا مواد نباتية متحللة جزئيًا ودفنت في أعماق الأرض، تحت حرارة وضغط شديدين، وتعمل عملية الدفن هذه على تغيير النسيج وزيادة محتوى الكربون في هذه البقايا النباتية المدفونة، مما يحولها إلى فحم ، والذي يعد نوع من الصخور الرسوبية، وتستغرق هذه العملية ملايين السنين، ويقسم الفحم إلى فئتين أساسيتين وهما الفحم الحجري والفحم النباتي. [1]

ما هو اكثر انواع الفحم صلابه

اكثر انواع الفحم صلابه هو الفحم الحجري، والذي يطلق عليه اسم فحم الأنثراسايت،  حيث أن الفحم الحجري أو الأنثراسايت أو “الفحم الصلب”، يحتوي على أعلى كمية من الكربون من بين جميع أنواع الفحم (86٪ -97٪)، ولها ملمس هش وبريق لامع، كما ويتم استخدامه في الغالب في البيئات الصناعية وصناعة المعادن نظرًا لقيمته الحرارية العالية، وتقع أكبر رواسب الأنثراسايت في البلاد في شمال شرق ولاية بنسلفانيا، حيث زبنسلفانيا هي الولاية الوحيدة في الولايات المتحدة التي تنتج حاليًا فحم أنثراسايت. [1]

إقرأ أيضًا: هل الفحم ينتج ثاني اكسيد الكربون

أنواع الفحم 

يتم تحديد أنواع أو “رتب” الفحم حسب محتوى الكربون، وهناك أربعة أنواع من الفحم مرتبة من أعلى إلى أدنى مرتبة، والتي تبدأ بالأنثراسايت وتنتهي بالفحم البني أو اللجنايت، وفيما يأتي توضيح لأهم هذه الأنواع: [1]

  • الفحم اللين أو البيتوميني: يحتوي الفحم اللين على محتوى كربون أقل قليلاً من الأنثراسيت (45٪ -86٪)، ويمكن التعرف عليه من خلال بريقه اللامع وقوامه متعدد الطبقات؛ وأكبر منتجي الفحم اللين في الولايات المتحدة هي وست فرجينيا وإلينوي وبنسلفانيا وكنتاكي.
  • الفحم شبه اللامع: لا يحتوي الفحم شبه اللامع على نفس اللمعان اللامع مثل أنواع الفحم الأعلى مرتبة، ويحتوي الفحم شبه اللامع على محتوى كربوني أقل من الفحم القاري (35٪ -45٪)، ويستخدم بشكل أساسي لتوليد الكهرباء، كما وتأتي الغالبية العظمى من إنتاج الفحم شبه اللامع في الولايات المتحدة من وايومنغ.
  • اللجنايت : غالبًا ما يُطلق على اللجنايت اسم “الفحم البني” لأنه أفتح في اللون من أنواع الفحم الأخرى، ويحتوي الفحم البني على أقل محتوى كربون من بين جميع درجات الفحم (25٪ -35٪)، كما ويحتوي على نسبة عالية من الرطوبة وقوام متفتت، وتستخدم بشكل رئيسي في توليد الكهرباء؛ كما وتشكل مدينتي تكساس وداكوتا الشمالية معًا 93٪ من إنتاج الليغنيت الأمريكي.

استخدامات الفحم 

وفيما يأتي عرض لأهم استخدامات الفحم في الطبيعة: [2]

  • يستخدمالفحم النباتي للحصول على الطاقة الضرورية للتدفئة المنزلية أو الطبخ أو الشواء.
  • يستخدم الفحم النباتي في توليد الكهرباء.
  • يساعد الفحم النباتي في زيادة مسامية المرشّحات وأقنعة الغاز.
  • يستخدم الفحم النباتي في امتصاص الروائح الكريهة وتنظيف أحواض السمك والثلاجات.
  • يستخدم الفحم الحجري في توليد الطاقة الحرارية، وطاقة الآلات البخارية.
  • يستخدم الفحم الحجري في صناعة فحم الكوك، وهو المادة الخام لصناعة الحديد والفولاذ.
  • يستخدم الفحم الحجري في صناعة الأسمنت.
  • يستعمل فحم الكوك في العديد من الصناعات كصناعة الأدوية والأصبغة والأسمدة.

اقرأ أيضًا: من اهم الغازات التي تحجز اشعة الشمس الضارة هو غاز

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال ما هو اكثر انواع الفحم صلابه ، كما وتم التعرف على أنواع الفحم المتعددة واستخدامات الفحم المتعددة، إن كان فحمًا حجريًا أو فحمًا نباتيًا.

المراجع

  1. ^ americangeosciences.org , What are the different types of coal? , 2/6/2021
  2. ^ suek.com , Coal in Our Life , 2/6/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *