قاعدة الدالة الممثلة في الجدول الآتي هي

قاعدة الدالة الممثلة في الجدول الآتي هي

 

قاعدة الدالة الممثلة في الجدول الآتي هي ، سنجيبكم في مقالنا هذا عن هذا السؤال. إذ تعد التوابع والدوال جزءًا أساسيًا من علم الرياضيات، بحث فيه علماء كثر لاكتشاف العلاقات التي تربط بين البيانات المختلفة. وتطبيقات التوابع والدوال تشمل كافة مناحي الحياة، بدءًا من المعاملات التجارية وعمليات البيع والشراء، وصولًا إلى تطبيقات الرياضيات في كافة العلوم.

قاعدة الدالة الممثلة في الجدول الآتي هي

الإجابة هي: “x-4“، وفي علم الرياضيات يعرف التابع بأنه علاقة تربط بين عناصر مجموعتين، المجموعة الأولى تسمى مجموعة المنطلق يقترن كل عنصر فيها بعنصر واحد فقط من المجموعة الأخرى التي تسمى مجموعة المستقر. ويطلق أيضًا لفظ الدالة على التابع، وللدوال أنواع وتطبيقات وخصائص كثيرة ومتنوعة.

المكونات الأساسية لكل دالة

  • مجموعة تسمى مجموعة منطلق أو نطاق يرمز لها عادة بـ X.
  • مجموعة تسمى مجموعة المستقر أو نطاق مرافق ويرمز لها عادةً بالرمز Y.
  • لا يجوز أن يرتبط أحد عناصر المنطلق بأكثر من عنصر في المستقر.
  • يجوز لعناصر مجموعة المستقر أن ترتبط بأكثر من عنصر من مجموعة المنطلق.

ما هي مجموعات الأعداد

لعل الأعداد الطبيعية والصحيحة هي الأكثر شهرةً واستخدامًا، ولكن تطور علم الرياضيات والحساب أوجد عددًا من المجموعات التي يضم كل منها عناصر تشترك بخصائص معينة. وفيما يلي هذه المجموعات:

  • مجموعة الأعداد الطبيعية: رمزها N.
  • مجموعة الأعداد الصحيحة: رمزها Z.
  • مجموعة الأعداد الكسرية: ورمزها Q.
  • مجموعة الأعداد غير النسبية أو مجموعة الأعداد الصماء: ورمزها H.
  • مجموعة الأعداد العشرية: ورمزها D.

شاهد أيضًا: النظام العشري يتكون من الأعداد من إلى

بعض التوابع المستخدمة في التطبيقات الحاسوبية

لغات البرمجة الحديثة وتطبيقات الحاسب وبرامجه الخاصة بالمحاسبة وفرت العديد من الدوال التي تؤدي العديد من العمليات الرياضية وتعطي الناتج بسرعة ودقة. وفيما يلي أشهر الدوال المستخدمة في تطبيقات الحاسوب:

تابع floor القيمة الصحيحة الأصغر

هذا التابع يقوم بتقريب العدد العشري إلى أقرب عدد صحيح أصغر منه، فمثلًا عن تطبيق الدالة floor على العدد 5.9 يكون الناتج 5. وهو تابع منطلقه مجموعة الأعداد الحقيقية التي يرمز لها بالرمز R، ومستقره مجموعة الأعداد الصحيحة التي يرمز لها بالرمز Z.

تابع abs للقيمة المطلقة

عند استخدام هذا التابع يعطي القيمة المطلقة للعدد المدخل، والقيمة المطلقة هي العدد الموجب من العدد المدخل. أي أن القيمة المطلقة للرقم 3 هي 3، وكذلك القيمة المطلقة للعدد -3 هي أيضًا 3. وهو تابع منطلقه ومستقره R مجموعة الأعداد الحقيقية.

تابع gcd القاسم المشترك الأكبر

هو تابع يأخذ وسيطين هما عددين ويقوم بإيجاد القاسم المشترك الأكبر لهما. علمًا أن القاسم المشترك الأكبر لعددين هو بالتعريف العدد الصحيح الأكبر الذي يقسم كلا العددين.

شاهد ايضًا: المضاعف المشترك الأصغر للعددين 2 و5 هو

وفي الختام وبعد أن أجبنا عن سؤال قاعدة الدالة الممثلة في الجدول الآتي هي ، أوضحنا بعض المعلومات المتعلقة بالتوابع ومجموعات الأعداد وأشهر الدوال الحاسوبية وأكثرها استخدامًا.

96 مشاهدة