قد تتكون المخاليط من عناصر ولكن بنسب

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر 2020 , 19:12
قد تتكون المخاليط من عناصر ولكن بنسب

قد تتكون المخاليط من عناصر ولكن بنسب سنوضحها تباعًا وبعد التعرف على مفهوم  المخلوط حيث أنه عبارة عن مادتين أو أكثر تخلط مع بعضهما البعض، سواء كانت المادتين عبارة عن عنصرين أو أكثر، أو مركبين أو أكثر، أو مركب وعنصر أو أكثر.

قد تتكون المخاليط من عناصر ولكن بنسب

المخاليط عبارة عن مادة تتكون من مادتين أو أكثر في الكيمياء لا يتم دمجها كيميائيًا مع بعضها البعض، ويمكن أن تكون هذه المواد مركبات أو عناصر كيميائية، كما ومن الممكن أن تتحد جميع حالات المادة الصلبة والسائلة والغازية لتكوين المخاليط، فعندما يوضع السكر في الماء، فإنه يشكل خليطًا، ثم يذوب ليشكل محلولًا؛ ومن أهم مميزات المخلوط أنه يمكن فصل مكوناته بسهولة عن بعضها البعض، كما وأن نسبة المكونات متغيرة في المخلوط.

فمثلًا قد تتكون المخاليط من عناصر ولكن بنسبة متغيرة وذلك حسب كل مخلوط، كما ومن الممكن أن تكون المخاليط إما غير متجانسة أو متجانسة في طبيعتها، حسب المكونات ونسبها المكونة لهذه المخاليط، ومن الأمثلة على المخاليط التي تحتوي على عناصر بنسب متغيرة إلى بعضها البعض مخلوط السكر والماء حيث أن الماء يتكون من عنصر الهيدروجين والأكسجين، والسكر يتكون من عنصر الكربون والهيدرجين والأكسجين. [1]

أنواع المخاليط 

وبعد التعرف على أنه قد تتكون المخاليط من عناصر ولكن بنسبة متغيرة، بناءً عل هذه النسبة وبناءً على مكونات المخلوط من الممكن تقسيم المخاليط إلى نوعين وهما المخاليط المتجانسة، والمخاليط غير المتجانسة وفيما يأتي توضيح لأهم أنواع المخاليط: [1]

  • المخلوط المتجانس: وهو المخلوط الذي يكون فيه التركيب موحد في جميع أنحاء الخليط، فالمياه المالحة هي مخلوط متجانس لأن جميع ذرات الملح المذابة موزعة بالتساوي في جميع أنحاء الماء المالح، وأحد أبرز سمات هذا النوع من المخلوط أنه يمكن فصله إلى مكوناته، نظرًا لأن كل جزء من الخليط لم يتفاعل مع أي جزء آخر.
  • المخلوط غير المتجانس: وهو مخلوط يكون التركيب فيه غير متجانس في جميع أنحاء الخليط، مثل خليط الزيت والماء فهما لا يختلطان بالتساوي، ولكن يشكلان طبقتين منفصلتين حيث يكون الزيت في أعلى الوعاء والماء في أسفله، ويكون هذا الترتيب بناء على كثافة كلا المادتين.

قارن بين المخاليط المتجانسة والمخاليط غير المتجانسة

تتعدد المخاليط من حولنا، فكل مادة تتكون من مادتين أو أكثر تسمى مخلوط، وتقسم المخاليط إلى مخاليط غير متجانسة ومخاليط متجانسة، وفيما يأتي مقارنة بين المخاليط المتجانسة والمخاليط غير المتجانسة، مع أمثلة من الحياة الواقعية: [2]

  • المخاليط غير المتجانسة: المخاليط غير المتجانسة هي عينات مختلفة من الخليط ولها تركيبة مختلفة، ومثال على هذه المخاليط وعاءًا من المكسرات المختلطة، حيث من الممكن أن تكون النسبة الدقيقة للفول السوداني إلى اللوز في العينات مختلفة قليلاً دائمًا، بغض النظر عن مدى دقة مزجها، كما وتشمل الأمثلة الشائعة للمخاليط غير المتجانسة الأوساخ والحصى وحساء الخضار.
  • المخاليط المتجانسة: الخليط المتجانس هو المحلول الذي يتكون من مادة مذابة تمامًا داخل مادة أخرى، ومثال على ذلك محلول سكر نقي مذاب في ماء نقي، وماء وكحول، والخل والماء.

وفي الختام نؤكد على أنه قد تم التعرف على أنه قد تتكون المخاليط من عناصر ولكن بنسبة محددة تم ذكرها أيضًا، بالإضافة إلى عرض أمثلة واقعية ومن الحياة اليومية على مخاليط تتكون من عناصر ومواد أخرى.

المراجع

  1. ^ byjus.com , What is a Mixture? , 22/10/2020
  2. ^ chem.libretexts.org , 2.1: Pure Substances and Mixtures , 22/10/2020
375 مشاهدة