تفاصيل قرار تعديل نظام التقاعد العسكري 1443 في السعودية

تفاصيل قرار تعديل نظام التقاعد العسكري 1443 في السعودية

إن تعديل نظام التقاعد العسكري شمل عددًا من المواد الموجود في لائحة النظام، وفي المقال التالي سنتعرف على هذه المواد والنصوص الجديدة منها، بالإضافة للدخول في تفاصيل احتساب مكافأة نهاية الخدمة بناءً على التعديل، وأخيرًا التطرق إلى تعريف نظام التقاعد العسكري وأهم الأمور التي ينظمها ويضبطها وبالتالي حصول الأجدر ومن تنطبق عليهم على هذه الميزات المالية بعد التقاعد.

تعديل نظام التقاعد العسكري

طرأ تعديل مؤخرًا على نظام التقاعد العسكري في المملكة العربية السعودية، وقد شمل قرار مجلس الوزراء رقم (466) بتعديْل المادة 28 من نظام التقاعد العسكري والذي نص على حرمان صاحب المعاش أو المستحق له في حال تجنسه بغير الجنسية السعودية، ويستثنى من ذلك الزوجة الغير سعودية أو الزوجة التي تعود لجنسيتها الغير سعودية بسبب وفاة زوجها، بالإضافة لسريان القرار في حال استخدامه في حكومة أجنبية بدون الحصول على إذن رسمي.

تفاصيل تعديل نظام التقاعد العسكري في المملكة العربية السعودية

تم تعّديل المادة رقم (28) من نظام التقاعد في المملكة العربية السعودية، وفي التفاصيل فإن العسكري المتمتع بالجنسية العربية يُمنح مكافأة وفق أحكام المادتين (9) و (10) من لائحة النظام وكما يأتي:

  • يمنح راتب شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى للخدمة الفعلية في السلك العسكري، ومن ثم راتب شهرين عن كل سنة للسنوات الخمس التالية شريطة أن تكون الخدمة العسكرية فعلية، ويجدر الإشارة لضرورة خلو الملف العسكري للمنتفع من الأحكام التأديبية، أو التعرض للفصل بسبب الغياب أو بقوة النظام بسبب ارتكاب جريمة عسكرية أو مدنية.
  • بصرف راتب شهر عن السنوات الخمس الأولى للخدمة العسكرية الفعلية، وراتب شهرين عن كل سنة خدمة فعلية تلي الخمس سنوات الأولى، شريطة خلو الملف من الأحكام التأديبية، أو ارتكاب الجرائم المدنية أو العسكرية التي تسببت بصدور قرار فصل في حقه، وأخيرًا تعرضه للفصل بسبب الغياب.
  • يُحسب المعاش التقاعدي والمكافأة المنصوص عليها في المادة (9) من النظام على حسب آخر راتب كان يتضاه المنتفع خلال وجوده على رأس عمله.

شاهد أيضًا: شروط نظام التقاعد الجديد 1443

نظام التقاعد العسكري 1443

يهدف نظام التقاعد العسكري الجديد 1443 إلى تحديد العائدات الماية التقاعدية لمن أنهوا الخدمة العسكرية في المملكة العربية السعودية، والمدة اللازم قضائها في الخدمة من قبل العسكري ليكتسب الحق في الحصول على راتب المعاش والمكافأة، بالإضافة لتحديد ضوابط الإحالة إلى التقاعد، ومعاشات العجز والوفاة بغير سبب عمل، ومعاشات التقاعد التي تصرف بسبب الوقائع الحربية، وأصحاب المعاشات العائدين إلى الخدمة، وأخيرًا عدد من الأحكام العامة.

وبهذا نصل إلى ختام مقال تعديل نظام التقاعد العسكري والذي وُضح من خلاله المواد التي طرأ عليها التعديل، بالإَافة لشرح طريقة احتساب المكافأة لنهاية الخدمة بناءً على التعديل الذي طرأ.

56 مشاهدة