قرب العدد ٦٢٣٥٦٠١ إلى ٦٢٤٠٠٠٠ ، ما القيمة المنزلية التي قرب إليها العدد؟

كتابة mofeda - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر 2021 , 19:10
قرب العدد ٦٢٣٥٦٠١ إلى ٦٢٤٠٠٠٠ ، ما القيمة المنزلية التي قرب إليها العدد؟

قرب العدد ٦٢٣٥٦٠١ إلى ٦٢٤٠٠٠٠ ، ما القيمة المنزلية التي قرب إليها العدد؟، إن الإجابة على هذا السؤال تعتمد على معرفة مفاهيم التقريب، والتقريب من المفاهيم الرياضية الأساسية التي يتوجب على كل طالب إدراكها وفهمها منذ المرحلة الابتدائية ليتمكن من توظيفها لاحقًا في دراسته، وسنجيب فيما يلي على قرب العدد ٦٢٣٥٦٠١ إلى ٦٢٤٠٠٠٠ ، ما القيمة المنزلية التي قرب إليها العدد؟

قرب العدد ٦٢٣٥٦٠١ إلى ٦٢٤٠٠٠٠ ، ما القيمة المنزلية التي قرب إليها العدد؟

نلاحظ أن الرقم السابق يتألف من ٧ أرقام: آحاد ، عشرات ، مئات ، ألوف ، عشرات الألوف ، مئات الألوف ، ملايين، وتقول القاعدة الأساسية في التقريب: نحدد الرقم الموجود في الخانة المراد التقريب إليها ونحيطه بدائرة لنتمكن من تمييزه، ومن ثم نقوم بالنظر إلى الرقم الذي يقع إلى يمين الرقم الذي سيتم تقريبه، فإذا كان الرقم أكبر أو يساوي خمسة يتم زيادة واحد إلى الرقم الذي نريد التقريب إليه ونضع أصفارًا مكان كل الأرقام إلى يمين الرقم المراد التقريب إليه، وإلا نبقي الرقم المراد التقريب إليه كما هو وباقي الأرقام إلى يمينه نجعلها أصفارًا. [1]

وبالمقارنة مع المسألة الموجودة لدينا نلاحظ أن التغيير الأساسي حدث على الرقم ثلاثة (٣)  والموجود في خانة عشرات الآلاف وتحولت جميع الأرقام إلى يمينه إلى أصفار، بينما ازداد العدد ٣ بمقدار واحد وأصبح ٤، ومن هنا نستنتج أن جواب السؤال: قرب العدد ٦٢٣٥٦٠١ إلى ٦٢٤٠٠٠٠ ، ما القيمة المنزلية التي قرب إليها العدد؟

  • الجواب هو إلى منزلة عشرات الألوف.

قرب العدد ٦٢٣٥٦٠١ إلى ٦٢٣٦٠٠٠ المنزلة التي قرب إليها العدد

نلاحظ أن التغيير حدث على الرقم ٥، وهو الرقم الواقع في خانة الآلاف ونلاحظ إلى يمينه يقع الرقم ٦، ولذلك نستنتج أنه تم زيادة العدد ٥ بمقدار واحد ليصبح ستة وتم وضع الأصفار مكان الأرقام الأخرى إلى يمينه، والجواب هو إلى منزلة آحاد الألوف.

قرب العدد ٦٢٣٥٦٠١ إلى ٦٢٠٠٠٠٠ ، ما المنزلة التي قرب إليها العدد

الجواب هو مئات الألوف، ذلك أن أول رقم لا يساوي الصفر هنا هو الرقم ٢ وهو يقع في منزلة مئات الألوف، ويقع إلى جانبه الرقم ٣ والرقم ٣ أصغر من خمسة بالتالي لا يتم تغيير قيمة الرقم ٢ بينما نضع أصفارًا مكان الأرقام التي إلى يمينه.

أنواع التقريب

هنالك أنواع مختلفة من التقريب لكل منها طريقة خاصة، ويقسم التقريب إلى الأنواع التالية: [1]

  • التقريب لأقرب عدد: أي تقريب العدد المعطى إلى أقرب عدد صحيح آحاده صفرًا كتقريب عدد لأقرب عشرة.
  • التقريب لأقرب وحدة: ومعناها تقريب العدد المعطى إلى أقرب عدد صحيح ومثال على ذلك قرب العدد  ٧٢٤.٦٥ إلى أقرب وحدة، والحل: ننظر إلى الآحاد وهي العدد ٤ إلى يمينه العدد ٦، لذلك يصبح العدد بعد التقريب هو٧٢٥.
  • التقريب لأقرب جزء: عندما تكون القيمة التي سنقرب لها عددًا عشريًا بسيطًا، مثال:قرب العدد  ٩١٤.٦٨٤ إلى أقرب جزء من عشرة، الحل:الجزء من عشرة هو أول رقم بعد الفاصلة وهو الرقم ٦ هنا، ننظر ليمينه نجد الرقم ٨ فالجواب هو ٩١٤.٧ .

أهمية التقريب

تكمن أهمية التقريب في تعدد المسائل التي يسهلها، منها التخلص من الفواصل والأعداد الكثيرة بعد الفاصلة، والتعامل مع عدد صحيح، بالإضافة لتسهيل العمليات الحسابية، كما تساهم في تسهيل العديد من العمليات اليومية كقياس الزمن والمسافات

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي أجبنا فيه عن السؤال قرب العدد ٦٢٣٥٦٠١ إلى ٦٢٤٠٠٠٠ ، ما القيمة المنزلية التي قرب إليها العدد؟،  بالإضافة لذكر بعض قواعد التقريب.

المراجع

  1. ^ ar.wikipedia.org , تقريب (رياضيات) , 3/10/2021
59 مشاهدة