قصة هادي بن صيصان اليامى وأهم الأحداث قبل إعدامه

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 13 يوليو 2021 , 19:07
قصة هادي بن صيصان اليامى وأهم الأحداث قبل إعدامه

قصة هادي بن صيصان اليامى هي من أكثر الأحداث والوقائع التي يرغب ويسعى الناس لمعرفة تفاصيلها، ويتساءل عنها الكثيرين في مواقع التواصل الاجتماعي وتصدرت في فترة من الفترات محركات البحث، بدافع معرفة تفاصيل الواقعة، حيث أن ما حدث لهادي بن صيصان أحدث ضجة كبيرة في المملكة العربية السعودية، وتعددت مطالبات من الناس بالعفو عنه.

قصة هادي بن صيصان اليامى

إن قصة هادي بن صيصان اليامي تعود إلى شاب تم سجنه في سجون المملكة العربية السعودية في سجن يدعي نجران، وتدور أحداث القصة حول صديقه جروان آل كليب الذي كان يقطن معه في نفس السجن، بدأت قصة هادي بن صيصان مع شخص مروج للمخدرات والممنوعات يدعى جروان  آل كليب، أقنعة بمساعدته في العروب من السجن وذلك عن طريق مساعدة اخو جروان حمد.

تفاصيل قصة هادي بن صيصان اليامي

بدأت هذه القصة في أحد سجون المملكة العربية السعودية في سجن نجران تحديدًا، في حدود عام ٢٠٠٥، في أحد السجون تعرف شاب يدعي جروان آل كليب على هادي وكان حينها جروان مروج صغير للمخدرات، وكان متبقى لهادي شهر فقط ليخرج من السجن، فقام جروان آل كليب بالاتفاق مع هادي بن صيصان اليامي لتهريب جروان آل كليب من السجن.

وذلك بمساعدة أخيه حمد، وبالفعل ذهب هادي بن صيصان لحمد واتفقنا سويًا على تهريب جروان آل كريب من السجن بخطة ونفذوها ولكن تم القبض عليهم من قبل الشرطة، حيث علمت الشرطة بذلك وتم اللحق بهم، وأثناء هروبهم إلى اليمن انقلب الأتوبيس الخاص بهم على الحدود فمات حمد أخو جروان آل كريب.

وتم إلقاء القبض على هادي بن صيصان وجروان آل كريب داخل حدود اليمن وسلموا للمملكة العربية السعودية ونفذ حكم الإعدام في حق جروان آل كريب في هذا العام، وحكم على هادي بـ القصاص بعد شهرين من الحكم على جروان آل كريب.

شاهد أيضًا: قصة مصلح الشيباني اخو رشاش

أهم الأحداث قبل إعدام هادي بن صيصان اليامي

ومن أهم التفاصيل والمشاهدات الحية التي حدثت قبل تنفيذ حكم الإعدام علي هادي بن صيصان اليامي حدث ما يلي:

  • الأمن كان مكثفًا في المملكة العربية السعودية لدرجة لم يسبق لها مثيل، وكان هناك خوف وحذر واضح من الجهات الأمنية.
  • بدأ الأمن حضور الأمن منذ ساعات مبكرة من اليوم وبدأ ينتشر في كل مكان، تحسبًا وخوفًا من أي أعمال شغب.
  • إغلاق جميع الطرق والممرات المؤدية إلى موقع تنفيذ حكم الإعدام.
  • كان الخوف والرهبة يملئ الحضور في موقع الإعدام، وكان هناك العديد من المواطنين يطلبون من الله إيقاف التنفيذ حتى أخر لحظة.
  • وجود مدرعات عسكرية جاءت مجهزة ومليئة بالسلاح وكانت منتشرة في أجزاء المكان .
  • قام الأمن بـإنـزال المتهم الساعة العاشرة تماما، بعد أن قاموا ( بفرش ) الأرض بقطعة قماش بيضاء، وأجلسوه في وسطها وكان يقرأ بيان وزارة الداخلية كما ذكروا فيه أن أسباب القتل( تهريب سجين وإصابة رجل أمن ).
  • حدث حالات إغماء بين بعض منسوبي الأمن وكذلك الكثير من الحضور لحظة تـنـفيذ القصاص.
  • الجميع من الحضور كانوا منزعجين كثيرا وكان واضحا عليهم علامات الغضب ومستائين من تـنــفيذ القصاص في الأخ في هادي بن صيصان اليامي، وكان الاستغراب واسعا عندما صدر بيان الإعدام.
  • العديد من المواطنين حاولوا الوصول أكثر إلى موقع الإعدام، ولكن الأمن قام بمنعهم، وحدثـت اشتباكات بسيطة مع الأمن تم على إثرها احتجاز المواطنين في سيارات الأمن الموجودة، وقد تم إطلاقهم بعد تنفيذ الحكم مباشرة.

شاهد أيضًا: قصة قتل دحام الشمري

إعدام هادي بن صيصان اليامي

تم إعدام المدعو هادي بن صيصان ال قراد في يوم الأربعاء في سجن نجران في المملكة العربية السعودية،  وهادي هو الشخص الذي قام بمساعدة تهريب جروان آل كليب من سجن نجران، بمساعدة حمد اخو جروان آل كريب، ومن ثم قام بتهريبهم الى اليمن ولكن الاتوبيس انقلب بهم على الحدود بين اليمن والمملكة العربية السعودية.

وتوفي على إثرها أخ جروان آل كريب، وتم القبض على هادي بن صيصان آل قراد، وحكم على هادي بالسجن لعشر سنوات في سجون المملكة العربية السعودية، ولكن فجاه وبدون أي مقدمات تم النقض علي الحكم من قِبل وزارة الداخلية.

وجاء أمر رسمي بإعدامه قصاصًا في نجران آل كريب، وتوالت جهود الشيوخ ومطالباتهم لإيقاف الحكم على هادي بن صيصان اليامي بالإعدام وارسلوا العديد من البرقيات والمطالبات والمذكرات،  وذهب خريم بن جابر بنفسه إلى الرياض لمراجعة الحكم في هادي، ولكن تم الحكم ونفذ في صباح يوم الأربعاء الموافق 27/ 10 / 2007 م.

وفي النهاية نكون قد عرفنا قصة هادي بن صيصان اليامى حيث كان لأحداث إعدام هادي بن صيصان اليامي  ضجة كبيرة من قِبل الناس في المملكة العربية السعودية، وذلك لاستغرابهم الحكم الصادر بالإعدام في حقه، وعلى الرغم من كثرة المطالبات بإعادة النظر في الحكم تم تنفيذ القصاص في حق هادي، وذهبت روحه إلى خالقها عز وجل.

12 مشاهدة