اجمل قصيدة ترحيبية بالضيوف في حفل مدرسي

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 3 يناير 2021 , 15:01 - آخر تحديث : 15 يناير 2021 , 16:01
اجمل قصيدة ترحيبية بالضيوف في حفل مدرسي

اجمل قصيدة ترحيبية بالضيوف في حفل مدرسي من الأشياء التي ينبغي على المسؤولين في كل مدرسة الاهتمام بها، فعندما يأتي ضيف معين إلى المدرسة نرى أفرادها من الطلاب والمعلمين والإداريين يحاولون جهدهم لاستقبال الضيوف بصورة حسنة لائقة تعبر عن مدرستهم، ومن أفضل ما يمكن أن نستقبل به الضيوف به القصائد الترحيبية، لكن لا بد أن تكون الأبيات لا ئقة بمن تقال له، فعليكم أن تبتعدوا عن الأبيات الركيكة التي قد تعطي انطباعًا سيئًا للضيوف، وفي هذا المقال سوف نضع لكم اجمل قصيدة ترحيبية بالضيوف في حفل مدرسي.

استقبال الضيوف في المدرسة

تختلف وتتنوع أساليب استقبال الضيوف، لكن بشكل عام يجب أن تتسم طريقة استقبال الضيوف الذين يأتون إلى المدرسة بالمحافظ على احترامهم والتعبير لهم عن الامتنان بطريقة لائقة، ومن المُمكن أن يتفنن المسؤولون في المدرسة في استقبال الضيوف بطريقة تشعرهم بالراحة والسعادة، وهذا يجب أن يكون جُهد مُشترك بين جميع أفراد المدرسة؛ من الطلاب والمعلمين والإدارة، كل منهم حسب مسؤولياته، حيث يجب أن يتعاونوا معاً لخلق ذكريات مميّزة لضيفهم لتحقيق الفائدة المرجوّة من هذه الزيارة.

اقرأ أيضاً: اجمل عبارات ترحيب بالضيوف في المدرسة مكتوبة وبالصور

ولا بد في البداية من تجهيز المدرسة ومرافقها العامة نظيفة ومرتبة، بطريقة تلفت الضيوف إلى جمال المدرسة والإهتمام الكبير والاعتناء بها، وعندما يأتي الضيف لا بد من استقباله بابتسامة واسعة ومشرقة والقيام بترحيبه بأجمل الأبيات والعبارات والأناشيد، وتقديم الشكر له على هذه الزيارة، وبعد ذلك لا ضير في أن يأخذ  الضيف جولة عامة لإطلاعه على مرافق المدرسة، وأخيرًا يمكن التحدث مع الضيف عن الأمور المهمة التي تؤثر على المسيرة التعليمية، مع الحرص على تقديم الوجبات الخفيفة والمشروبات له.

اجمل قصيدة ترحيبية بالضيوف في حفل مدرسي

كتب الشعراء أجمل الأبيات الشعرية للترحيب بالضيوف، ومنها ما كان له وقعًا كبيرًا في نفس كل من يسمعه لجمال نظمه وجزالة ألفاظه، وإبداع قوافيه، وفيما يأتي نضع لكم أجمل قصيدة ترحيبية بالضيوف في حفل مدرسي:

الشعر أشرق وجهه وتهلل *** وتراقصت لقدومكم رتب العلى
والشطر في إيوانه مبتسم *** والقهوة الصهباء دارت أولا
والقلب ذي نبضاته لو ترجمت *** لسمعت أهلًا بالعزيز ويا هلا
يتزاحم الترحيب يسبق بعضه *** بعضًا ويأتي بعضه متمهلا
متمهلًا يختار أفضل حلّة *** يكسو بها الألفاظ حرفًا أفضلا

شعر ترحيب بالفصحى لضيوف المدرسة

على الرغم من ظهور العديد من الأنماط الشعرية التي تقال باللهجات العامية، إلا أن اللغة العربية الفصحى يبقى لها جمالها ووقارها الذي لا يضاهيه أي جمال، وفيما يأتي نضع لكم أجمل شعر ترحيب بالفصحى:

  •      يقول الشاعر ابن دريد معربًا عن بهجته بالضيوف: 

أهلاً وسهلاً بالذينً أودُّهمْ *** وأحبُّهمْ في اللهِ ذي الآلاءِ
أهلاً بقومٍ صالحينَ ذوي تقىً *** غرِّ الوجوهِ وزينِ كلِّ ملاءِ
يَسْعُونَ في طَلَبِ الحَدِيثِ بِعِفَّة ٍ *** وتَوَقُّرٍ وسَكِينَة ٍ وحَيَاءِ
لَهُم المَهَابَةُ الجَلاَلة ُ والنُّهَى *** وفَضَائِلُ جَلَّتْ عَنِ الإِحْصَاءِ

  • يقول الشاعر محمد حسن حمزة مرحبًا بضيوف مجلسه: 

وهنا القوافي رحبت بقدومه *** والشعر أطرق وانحنى وترجلا
والصمت أنطق نفسه متفائلاً *** فروى الحنين سنابلاً وبلابلا
والعطر رشرش في الدروب أريجه *** فرحاً فصافح ظله وتظللا
والشعر غرد والقوافي دندندت *** والعود غنى والرنين تمايلا
أهلاً وسهلاً زائر الكرم الذي *** لمس النجوم وبالنجوم تخللا

ابيات ترحيب بالضيوف في حفل بالفصحى

قيل في ترحيب الضيوف أجمل الأبيات الشعرية وأعذب الكلمات العربية الجزلة، فقد نمقها الشعراء في إطار منظم مرتب يظهر محاسن اللغة العربية وبيانها، ويؤدي وظيفته في الترحيب بالضيوف بكل جدارة، وفيما يأتي نضع بين أيديكم ابيات ترحيب بالضيوف في حفل بالفصحى:

  • قال الشاعر يبدي فرحته بقدوم الضيوف: 

أتيناكم لنهديكم أزاهيرا وريحانا ب
ألحاننا نصوغ لكم فنون الشعر ألوانا
أريج فاح من عبق يزيد القلب سلوانا

شعر ترحيب بالضيوف في الحفل المدرسي

في الحفلات المدرسية كثيرًا ما نبحث عن أجمل الأبيات الشعرية التي تقال في هذه المناسبة المهمة، ولقد وفرنا لكم فيما يأتي باقة من أجمل الأبيات الشعرية المناسبة:

  • من أجمل ما يقال في الترحيب بالضيوف:

“يا مرحبا يا حي شوفك وطاريك
انت البدر وإحنا نجوم حواليك
يا مرحبا باعداد هطال الامزان”

  • من أجمل القصائد التي تقال في مقام الترحيب:

“يا مرحبا عد ما صب المطر
وعداد ما برقه يسابق راعده
بك يا اصيل من بد البشر
و إرحِب و حَيَّا بساحة رائده”

كلمة ترحيب بالضيوف في حفل مدرسي

يسر مدرستنا، مدرسة (…… ) بطلابها ومعلميها وإدارتها، وقائدها السيد (…..) أن ترحب بحضرتكم بالطريقة التي تليق بكم في هذا المقام الجلل، وإننا نثرنا الورود وفاح شذاها لتستقبل أعز ضيوف في مدرستنا المتواضعة بكل حب ومودة، ونحن نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم وأن ترون عندنا ما يسركم وأن لا نكون من المقصرين في استقبال حضرتكم. لقد حللتم أهلًا ووطئتم سهلًا.

إن كلمات التبجيل والترحيب تتناثر فرحًا لرؤيتكم، طمعًا منها في أن ترسم بسمة على وجوهكم والوضاءة المعطاءة، فيا أهلًا بكم ضيوف مدرستنا الكرام، لقد أضاءت بنا الدنيا فرحًا بقدومكم يا زوارنا الكرام، وإننا اليوم نستقبلكم بباقات من الأقحوان، معطرة بالكثير الحّب. فتفضلوا على الرحب والسعة لكم في قلوبنا من الإحترام ما لو وزع على البشر لكفاهم وزاد، ومن المودة ما يفصح عنه بريق العيون ورقة الشجون. فأهلًا وسهلًا بكم مرارًا وتكرارًا.

شاهد أيضًا: كلمة ترحيبية للامهات في مجلس الامهات

عبارات ترحيب بالضيوف في المدرسة

لو قيلت عباراتنا بطريقة بسيطة نعبر من خلالها عن احترامنا وتقديرنا لمن نحب ونحترم، لا بد أن يكون له وقعًا كبيرًا في نفوسهم، وعند قدوم الضيف العزيز نبحث عن أجمل العبارات للتعبير عن مدى اهتمامنا به وتقديرنا لزيارته، وفيما يأتي نسرد لكم مجموعة عبارات جميلة:

  • أهلًا وسهلًا بكم ضيوف مدرستنا الأعزاء، إننا اليوم نرى الصباح يشرق من ضياء عيونكم، ومن حبكم نغزل أجمل الكلمات وأحبكها وأكثرها تنمقًا لعلها توفيكم بعض حقكم.
  • هذه أكفنا نمدها لكم لتصافحكم، وكلنا فخر واعتزاز بهذا الشرف العظيم. ونحن نهديكم من قلوبنا أجمل معاني الحب ونغرف لكم من الكّلام أعذب القوافي، أهلًا ومرحبًا بضيوف مدرستنا الأعزاء.
  • يا ليت القواميس كلماتها لا تنفذ، والأشعار أبياتها لا تنضب، لأننا في هذا اليوم الجميل يسعدنا ويسرنا أن نستقبل ضيوفنا بأعذب الكلمات وأرق المعاني. تفضلوا فأنتم على الرحب والسعة.
  •  يسر مدرستنا مدرسة ( ….. ) بطلابها، ومعلميها وإدارتها، وقائدها، أن تستقبل حضراتكم أيها السادة المحترمين، وكلنا أمل أن تجدوا عندنا ما يسركم. مرحبًا بكم.
  • أهلًا وسهلًا بكم مي مدرستنا المتواضعة، إن هاماتنا تنحني لكم مرحبةً يا من وطئتم ديارنا أهلًا وحللتم على مدرستنا سهلًا.
  • قلوبنا تمتلئ بالمحبة لكم والفخر بقدومكم، ولو كانت الكلمات تكفي لوصف جودكم وجزيل عطائكم، لبقينا نسردها ونحكيها لكم، فإننا بكم يا أحبتنا نسمو ونفتخر ونباهي من سوانا بحلولكم بمدرستنا المتواضعة، فألف أهلًا وألف ألف مرحبًا بكم.

شاهد أيضًا: عبارات جميلة باللغة العربية الفصحى

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد وضعنا لكم فيه أجمل الأبيات الشعرية للترحيب بضيوف مدرستكم الأعزاء، كما كتبنا لكم اقتباس من أجمل قصيدة ترحيبية بالضيوف في حفل مدرسي، وسردنا عبارات ترحيب وشكر لضيوف المدرسة جميلة ومعبرة.

267 مشاهدة