قطعة أرض مربعة طول ضلعها 36 م ما مساحتها بالمتر المربع؟

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 1 أبريل 2021 , 18:04 - آخر تحديث : 1 أبريل 2021 , 18:04
قطعة أرض مربعة طول ضلعها 36 م ما مساحتها بالمتر المربع؟

قطعة أرض مربعة طول ضلعها 36 م ما مساحتها بالمتر المربع؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة وذلك بعد التعرف على ما هو المربع، وما هي أهم خصائصه التي ستساعد في حساب مساحته، وبالتالي حساب مساحة قطعة الأرض المربعة الشكل، كما وسنعرض أيضًا مجموعة من الأمثلة المحلولة على مساحة المربع.

ما هو المربع 

المربع هو عبارة عن شكل هندسي من الأشكال الهندسية الأساسية، وهو شكل مستوٍ ثنائي الأبعاد مغلق بأربعة جوانب، بحيث تكون جميع جوانب المربع الأربعة متساوية في الطول، وكذلك الزوايا الداخلية الأربع جميعها للمربع تساوي 90 درجة، ونظرًا لأن جميع الزوايا متساوية في القياس فإنه يعتبر رباعي الأضلاع متساوي الزوايا، فبالتالي يعتبر المربع شكل رباعي أو مضلع رباعي الأضلاع، وأقطار المربع هي المنصف العمودي لبعضها البعض. [1]

اقرأ أيضًا: كيف يختلف المربع عن المستطيل

قطعة أرض مربعة طول ضلعها 36 م ما مساحتها بالمتر المربع؟

مساحة قطعة الأرض المربعة التي يبلغ طول ضلعها 36 م تساوي 1296 م² ، حيث بما أن أطوال أضلاع المربع متساوية فإن مساحة المربع تساوي طول الضلع مضروبًا في نفسه مرة أخرى، أي مساحة المربع = ( طول الضلع ) ² ، فبالتالي مساحة  قطعة أرض مربعة طول ضلعها 36 م  = ( 36 ) ² ، ويكون الناتج 1296 م² ، وتقاس مساحة المربع بوحدة المتر المربع، وذلك لأن طول الضلع يقاس بوحدة المتر، فطول الضلع مربع يساوي متر مربع.

أمثلة رياضية محلولة لحساب مساحة المربع 

مثال 1 : احسب مساحة مربع طول ضلعه 3 سم .
الحل: مساحة المربع = ( طول الضلع )² ،فإن مساحة المربع  = ( 3 ) ² ، فبالتالي مساحة المربع تساوي 9 سم² .

مثال 2 : احسب مساحة مربع طول ضلعه 5 كم .
الحل: مساحة المربع = ( طول الضلع )² ،فإن مساحة المربع  = ( 5 ) ² ، فبالتالي مساحة المربع تساوي 25 كم² .

مثال 3 : احسب طول ضلع مربع إذا علمت أن مساحته 25 م ² .
الحل: مساحة المربع = ( طول الضلع )² ، فبالتالي 25  = ( طول الضلع ) ² ، ولإيجاد طول الضلع نأخذ جذر مساحة المربع، فبالتالي يكون طول ضلع المربع يساوي 5 م .

اقرأ أيضًا: ما هو قانون مساحة المستطيل

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال قطعة أرض مربعة طول ضلعها 36 م ما مساحتها بالمتر المربع؟ ، وكيف تم إيجاد الناتج، كما وتم عرض مجموعة من الأمثلة الرياضية المحلولة على حساب مساحة المربع، أو حتى حساب طول ضلع المربع إذا كانت المساحة للمربع معلومة .

المراجع

  1. ^ byjus.com , Difference Between Square and Rectangle , 1/4/2021
930 مشاهدة