كانت تسمى قديما هجر

كتابة أندره عيد قره -
كانت تسمى قديما هجر

كانت تسمى قديما هجر ، وهي من المدن القديمة التي يعود تأسيسها إلى الحضارة الكلدانيّة وذلك بعد أن كانوا يقيمون في بابل ونزحوا إلى المنطقة التي أسّسوا فيها مملكة هجر. ويذكر إسطرابون، وهو العالم اليوناني، بأنّهم كانوا من أثرياء العرب، وآنياتهم هي من الذهب، والفضة.

كانت تسمى قديما هجر

كانت تسمى قديما هجر هي منطقة الأحساء التي تقع اليوم في المملكة العربية السعودية. في الواقع إنّ هجر هي مكان إقامة مملكة هجر القديمة التي أسّست لمملكتها في الجهة الشرقيّة من منطقة شبه الجزيرة العربيّة، بالإضافة إلى كلٍّ من جزر دولة البحرين، وجزيرة فيلكا الكويتية. لا سيما أنّه كانت عاصمة مملكة هجر القديمة مدينة جرهاء، أو كما تعرف أيضًا باسم جرها. والتي كانت تمتدّ من السهل الساحليّ، وتحديداً من الجهة الشماليّة لمنطقة القطيف، حتّى الجهة الجنوبيّة من واحة الأحساء.

شاهد أيضًا: كانت الرياض قديماً تسمى حجر اليمامة صح أم خطأ

ملوك مملكة هجر القديمة

من خلال موضوعنا كانت تسمى قديما هجر، وهي كما أشرنا أعلاه منطقة الأحساء. فإنّه قد حكم هذه المملكة الواقعة في منطقة شبه الجزيرة العربيّة العديد من الملوك، وهم كما يلي:

  • الملك أبياثا: وقد حكم الملك أبياثا منطقة الأحساء القديمة والتي كانت تسمى قديما هجر من عام 220 قبل الميلاد، حتّى عام 200 قبل الميلاد.
  • ملك (لم تذكره المصادر): على الرغم من أنّه حكم من الفترة الممتدة من عام مئتين قبل الميلاد، حتى عام مئة وتسعين قبل الميلاد، إلاَّ أنّ المصادر لم تذكر اسم هذا الملك.
  • الملك حارثة: وقد حكم الملك حارثة منطقة الأحساء القديمة والتي كانت تسمى قديما هجر من عام 190 ق. م، حتّى عام 170 ق. م.
  • الملك تالبوش: كما حكم الملك تالبوش مملكة هجر من عام 170 ق. م، حتى عام 160 ق. م.
  • الملك ابنيل: في حين حكم الملك ابنيل مملكة هجر من عام 160 قبل الميلاد، حتّى عام 140 قبل الميلاد.

شاهد أيضًا: ماذا كانت تسمى دبي سابقا

معلومات عن مملكة هجر قديما

من خلال موضوعنا كانت تسمى قديما هجر، هناك العديد من المعلومات التي يمكن أن نقدّمها في هذه الفقرة عن هجر، وهي اليوم منطقة الأحساء. كما يلي:

  • من خلال السؤال اين تقع الهجر أو مملكة هجر، فإنّها كانت تقع في منطقة شبه الجزيرة العربيّة. لا سيما أنّها تعرف اليوم بمنطقة الأحساء الواقعة في المملكة العربية السعودية.
  • تاريخ تأسيس مملكة هجر كان في عام 220 قبل الميلاد.
  • تاريخ زوال المملكة التي كانت تسمى هجر قديما في عام 140 قبل الميلاد.
  • الديانة التي كانت سائدة قديما في هجر هي الوثنية.
  • كما أشرنا أعلاه بأنّ العالم إسطرابون اليونانيّ قد ذكرهم باسم قوم جرهين، وقال بأنّ مقتنياتهم هي من الذهب والفضّة، وأيضًا من الأحجار الكريمة، والرياش الفاخرة.
  • كانت تبلغ مساحة هجر قديمًا حوالي خمسة أميال، وفيها العديد من الأبراج المشيّدة من أحجار الملح. ولعلّ لهذا السبب كما يقول المؤرّخ بليني بأنّه لا يوجد أيّ مدوّنات أو نقوش تثري المعلومات عن هذه المملكة، لأنّ الأعمدة والأبراج الملحيّة يصعب حفظ النقوش عليها نتيجةً لتأثّرها السريع بالعوامل المُناخيّة. إضافة إلى أنّ منطقة الأحساء عبارة عن واحة، وليس فيها جبال صخريّة تحفظ النقوش التي اشتهر بها كطريقةٍ لتدوين الطقوس الدينيّة لدى جميع الحضارات القديمة. إلاَّ ما ندر من وجود بعض النقوش الكلدانيّة المبعثرة في منطقة الأحساء والتي تعود للقرن 9 ق. م.

وبذلك، فإنّ أهل الأحساء الاصليين هم الكلدانيّون الذين أسّسوا المدينة التي كانت تسمى قديما هجر في منطقة شبه الجزيرة العربيّة، وتحديدًا بين المملكة العربية السعودية والبحرين وجزيرة فيلكا. لا سيما أنّ مدينة هجر اليوم هي عبارة عن مدينة مندثرة. في حين وجد في الموقع بعض الآثار من النقوش والقطع الفخارية والقطع النقدية القديمة.

المراجع

  1. ^ alwasatnews.com , مملكة هجر: ثقافة شعب تايلوس , 23/10/2021
56 مشاهدة