كلام جميل عن القمر مكتوب وبالصور

كتابة جعفر الدندل - تاريخ الكتابة: 28 أبريل 2021 , 14:04
كلام جميل عن القمر مكتوب وبالصور

كلام جميل عن القمر هو ما يبحث عنه الناس كثيرًا هذه الأيام، وذلك من أجل الاستئناس به والاستمتاع بجمال الوصف المكتوب بلغة عربيّة سليمة مشوقة، وهذا المقال سيقف مع كلام عن القمر مكتوب ووصف القمر في الليل مع وصف جمال القمر وغير ذلك من خواطر وأشعار كتبت ليقرأها الناس ويقفون معها وقفات المتأمّلين الذين يدهشهم الجمال ويأخذ بلبّهم ويكون لهم عونًا على ما يجدون في الحياة من متاعب ومصاعب.

كلام جميل عن القمر مكتوب

في العبارات التالية كلام جميل عن القمر مختار بعناية من أجل السطور التالية:

  • القمر هو ذاك البهي الأبيض الذي ينير عتمات الليالي، هو معشوق الليل والغيم والعاشقين، هو هو المنير المضيء الذي يزيّن السماء ويبقى مضيئًا مهما أحاط به الظلام من كل جوانبه.
  • الحب والقمر أمران متلازمان، إذا لم يُزادا فإنّهما لا بدّ سينقصان.
  • حين يكون القمر في بدايته فإنّه يُغري الطامحين؛ لأنّه يبدأ هلالًا ثمّ يصير بدرًا، فازدياده هو أمر محتوم وتحصيل حاصل.
  • إنّ القمر يُغري العاشقين ليسهروا في ضوئه، وليس ضوء القمر أكثر من انعكاس ضوء عينَي الحبيبة في عيون العاشق، فيبصر من خلالها في الظلام الدامس، بل هو لا يرى سوى عينيها؛ إذ هي تكفيه وتزيد.
  • إنّ العشاق الصغار لا يعجبهم سوى القمر، يعجبهم منه جمال الصورة وحسب، ولكنهم إذا نضجوا في العشق فإنّهم يهجرون القمر يحبون الشمس عوضًا عنه؛ لأنّهم الآن تستهويهم دفء المشاعر ويستهويهم الحنان، ولكنهم إذا زاد نضجهم فإنّهم يصومون عن الدنيا ويتجهون إلى حب الخالق؛ الذي خلق الشمس وخلق القمر، هو وحده من يستحق الحب.
  • القمر يضيء طوال الليالي بينما الناس نيام ولا يتوقف عن إنارتهم فإذا قمتَ بأعمال نبيلة فلا تنتظر مكافأة من أحد، وإذا فعلتَ أمرًا جميلًا وساميًا ولم يتنبّه لذلك أحد فلا تنزعج لأنّك لم تقم بذلك من أجل أن ينتبه لك الناس.
  • حين تغرب الشمس وتختفي خيوط أشعتها الذهبية شيئًا فشيئًا فإنّ الليل يأتي ليسدل ستائره الحالكة على أروقة السماء، وعندها يعم الهدوء وتخفت الأصوات، وعند ذلك يرسل القمر أنواره الفضيّة الدافئة لتبدأ الذكريات تتسلل شيئًا فشيئًا إلى الأرواح المتعبة بهدوء لتبعث الحنين في أفئدة العاشقين.

شاهد أيضًا: كلام عن ليالي رمضان مكتوبة وبالصور.

وصف القمر في الليل

كيف يبدو القمر وقد أحاط به الليل من كل جهاته في عيون العاشقين، لا بدّ أنّه يستدعي كتابة سطور فيها كلام جميل عن القمر:

  • عندما تسكن المدينة وينتهي الصخب والجلبة والضوضاء يطلّ القمر من نافذة العتمة يناجي النائمين والساهرين والعاشقين، يخاطبهم أن قوموا إلى الحياة فإنّ الحياة والنوم لا يجتمعان، قوموا إلى السهر فإنّ في ضوئي أكسير حياة لأفئدتكم المتعبة.
  • القمر الذي يظهر مساءً ويمزّق دياجي الليل ما هو إلّا وجه حبيبة قد أطلّت على عاشقها لترسم على وجهه الابتسامة وتمدّه بألوان الحنين والدفء والراحة، هو وجه تلك الأمّ التي قد احتضنت طفلها بيديها ليشعر معها بالأمان والراحة.
  • عندما يطلّ الشفق فإنّه يُعلن معه نهاية يوم طويل من التعب، ومع طلوع القمر تتأكّد الراحة في الجسم شيئًا فشيئًا، ذلك القمر الذي يكون هلالًا ثمّ بدرًا هو في الحقيقة جسم من حجر لا يعي من كلامنا شيئًا، ولكنّنا نحبه ونراه آية الجمال في السماء.
  • الليل سلطان على قلوب العشاق، يشبعهم أسًى وحزنًا وتعبًا حتى يأتي القمر ليبدّد تلك الأحزان ويبعث الأماني والآمال في النفوس وكأنّه يقول لهم: أنا أنير لكم دائمًا عتمات الليالي ولا أدع الليل الموحش يستبدّ بكم أبدًا ما دام الله تعالى قد جعلني أمتصّ ضوء الشمس لأعكسه لكم.
  • حينما تسير في الصحراء ولا ترى أمامك سوى الرمال فإنّك تعتقد أنّ الطريق لا نهاية له، ثمّ إذا جاء الليل فإنّ الطريق يصبح أطول فأطول، ولكن عندما يطلّ القمر في ذلك المساء فإنّك سترى الطريق كأقصر ما يكون، وتنجلي عنك تلك الوحشة، وربّما ستجلس مكانك وتراقب القمر وأنت تتخيّله بيتك فترى فيه صورة الأبناء وأمّهم وهم يخرجون ويدخلون إليه.

شاهد أيضًا: كلام عن الصديقات مكتوب وبالصور.

وصف جمال القمر

في الثقافة العربية يرمز القمر إلى كثير من الأمور، ومن ذلك هذه السطور التي فيها كلام جميل عن القمر:

  • القمر هو  قرص الضياء الذي يتراءى من بعيد كأنّه الفضّة الخام التي تنتظر معصمًا لتسقط فيه كالأساور، أو ربّما يصبح حجارة من ألماس تتناثر على رؤوس الجبال كي لا يبقى فقير في العالم.
  • يبدو شعاع القمر وكأنّه خيوط تحيك معاطف الدفء في نفوس الفقراء الذين يفتك بهم البرد، إنّهم يتشبّثون بالأمل ويقنعون أنفسهم أنّهم يغزلون من خيوط النور المنبعثة منك ألبسة تقيهم هجمات الليل، فلا تخذلهم وأعطهم من خيوط الفضة الواهية فأنت عندهم رمز الجمال.
  • القمر هو النهر الصافي الذي يجري وكأنّه دموع السِّحر التي فاضت من عيون مردة الجن، القمر هو ذاك الذي يبدو وكأنّه روح النهار الذي مات فظهر القمر مكانه، فما ينفكّ يتلمّس جوانب السماء حتى يجد منها منفذًا فيغيب فيه.
  • القمر هو ذلك المخلوق الذي يشبه البشر إلى حدّ كبير، فلديه جانبان مشرق ومظلم كالبشر الذين لهم ظاهر وباطن، غير أنّ البشر قد يكون باطنهم وظاهرهم واحدًا، فهم بذلك أجمل من القمر.
  • يكبر فينا القمر فننسى أنّه جرم من أجرام السماء لا روح فيه ولا حياة، فنناديه ونناجيه ونقول له يا جميلًا متربّعًا فوق غيوم السماءن هلّا هبطتَ إلينا ونقاسمك أفراحنا وطعامنا وشرابنا!

شعر عن الليل والقمر

لقد استأثر القمر والليل بكثير من أشعار العرب، وفيما يلي قصيدتان للشاعر إبراهيم ناجي والشاعر عبد الباسط الصوفي:

  • يقول الشاعر المصري إبراهيم ناجي مناجيًا القمر في قصيدة ذات كلام جميل عن القمر:

أقبل بموكبك الأغَر
ما أظمأَ الأبصارَ لك

العين بعدك يا قمر
عمياءُ والدنيا حلَك

تمضي وراءَ سحابة
تحنو عليك وتلثُمك

وأنا رهين كآبة
بخواطري أتوهَّمك

كن حيث شئت فما أنا
إلا معنَّى بالمحال

أغدو لقدسك بالمنى
وأزور عرشك بالخيالِ

وأقول صبرًا كلَّما
عزَّ الفكاك على الأسير

روحي وروحك ربما
طابا عناقاً في الأثير

مهما تسامى موضعُك
وعلا مكانك في الوجود

فأنا خيالك أتبعُك
ظمآن أرشف ما تجود

قمرَ الأماني يا قمر
إني بهمٍّ مسقمِ

  • يقول الشاعر السوري عبد الباسط الصوفي مخاطبًا القمر في المساء وفي القصيدة كلام جميل عن القمر:

توهَّجَتْ أكوابُنا فاقفزْ إلينا يا قمرْ
فجَّرْتَ هذا الّليلَ ينبوعيْ ضياءٍ وصورْ
وانزلقَتْ أقدامُكَ البيضُ على رأسِ الشَّجرْ
من الكُوى، من فرجةِ البابِ تلمّسْ منحدرْ
واسقطْ حبالَ فضَّةٍ مغزولةً من الشَّررْ

شعر عن جمال القمر

تقول الشاعرة الإماراتية فواغي بنت صقر القاسمي في قصيدتها التي فيها كلام جميل عن القمر:

هناك عند ضفة القمر
سحابتان تغرفان من وجنة الضياء
ملامح القمر
و تنسجان من نجومه العذراء
قلائد الدرر
ليكتسي من سحرها القمر

يا شرفة القمر
لاترسلي النجوى بعيدًا للسماء
لا زلت انتظر الهطول ها هنا
فلتسقطي أقمارك
ولتسكبي العبير في عيوني
كي أراكِ نرجسا
يزين الفضاء
ويرسم القمر

شعر نزار قباني عن القمر

يقول نزار قباني في قصيدته المشهورة “خبز وحشيش وقمر” مظهرًا شيئًا من كلام جميل عن القمر:

عندما يولد في الشرق القمر..
فالسطوح البيض تغفو
تحت أكداس الزهر..
يترك الناس الحوانيت و يمضون زمر
لملاقاة القمر..
يحملون الخبز.. و الحاكي.. إلى رأس الجبال
و معدات الخدر..
و يبيعون.. ويشرون.. خيال
و صور..
و يموتون إذا عاش القمر..

خواطر عن الليل والقمر

الخواطر عن القمر والليل هي كلام جميل عن القمر والليل، ومن تلك العبارات انتقينا:

  • الليل والقمر هما متلازمتان مع أنّ واحدهما يكون عكس الآخر؛ فالليل فيه العتمة والقمر فيه الضياء، ولكن لولا الليل قد أحاط بالقمر من كل جوانبه لما بان جمال نوره، ولولا انّ القمر يطلع في الليل لما كان له أن يضيء في غيره؛ فالشمس تحجبه في النهار.
  • لا يستقيم في ذهن الإنسان أن يكون الليل مجرّدًا من القمر، فما دام في الليل حبيبات قد أضناهنّ طول السهر، وما دام هناك اجساد قد هدّها طول التفكير فإنّ الليل يجب أن يصاحبه القمر والنجوم لتكتمل بذلك فصول المسرحيّة الهزليّة التي عنوانها: الحياة.
  • يُخيّل إلى العاشق أنّ الليل والقمر هما حبيبته التي قد ذوّبته عشقًا، يهرع إلى النافذة وهو يحدّثها على الهاتف، ينظر إلى القمر فيحسبه وجهها المشرق بياضًا، وينظر إلى الليل فيحسبها شعرها المنسدل عليها حتى خصرها، يلفّ الهواء وهو يعتقد أنّه يلفّها، ثمّ ينهي حديثه معها وينام وهو يحتضن الفراغ.
  • يعتقد العربي أنّ الليل إذا تبدّى له فإنّ ذلك سيكون بداية عصر طويل من الآلام والأحزان، فالليل يجثم على الإنسان ويستدعي أحزانه وآلامه وأحلامه البعيدة، والإنسان إذا ما ألمّ به حزنٌ فإنّه لا يكتفي به بل يستدعي معه سائر آلامه.

شاهد أيضًا: كلام عن الذكريات أجمل ما قيل عن الذكريات الجميلة.

كلام جميل عن القمر

للوقوف على كلام جميل عن القمر يمكن قراءة السطور التالية والاستمتاع بالجمال الذي فيها:

  • حينما يولد القمر فإنّ السعادة تولد معه، تولد معه الآمال والأحلام، وتولد معه الصور العظيمة التي يحبها الأطفال، فيرسمون على جدران القمر صور ألعابهم وضحكاتهم وأصوات أمهاتهم.
  • القمر هو ذلك المارد الأبيض الذي يسطع على سطوح المنازل فيغازل الشرفات والثياب التي على حبال الغسيل، هو ذلك العملاق الذي يجذب البحر إليه تارة، ثمّ يفلته تارة أخرى.
  • يكون القمر جميلًا ما دامت ذواتنا من الداخل جميلة ولا سوء فيها، ونراه الأمل ما دمنا نحلم ونعشق ولم تعذّبنا الحياة، ولكن متى أظلمت الدنيا علينا صرنا نراه جلّادًا لا يكاد ينجلي عنّا ويزيدنا همومًا على همومنا.
  • يشبه القمر في دورة حياته حياة البشر، فيبدأ هلالًا ثمّ ينتصف فيغدو نصف بدر ثمّ بدرًا تمامًا، وبعد ذلك يعود إلى حاله الأوّل فيُمحى من السماء إلى أن يولد من جديد، وكذلك الإنسان يكون جنينًا ثمّ طفلًا وليدًا ثمّ يافعًا فشابًّا فكهلًا ثمّ يذوي ويصبح شيخًا وبعدها يصير إلى التراب ثمّ من بعدها يُبعث مرّة أخرى، يقول الله تعالى: {اللهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً}.[1]

كلام مكتوب بالصور عن القمر

فيما يلي مجموعة منتقاة من الصور مكتوب فيها كلام جميل عن القمر:

كلام مكتوب بالصور عن القمر

كلام مكتوب بالصور عن القمر 1

كلام مكتوب بالصور عن القمر 2

كلام مكتوب بالصور عن القمر 3

كلام مكتوب بالصور عن القمر

وهكذا يكون قد تمّ مقال كلام جميل عن القمر مكتوب وبالصور ومعه مجموعة من الصور المنتقاة بعناية للقارئ الذي قد اعتاد على كلّ ما هو جميل من خواطر وكلام بليغ وأشعار لكبار شعراء العرب مثل نزار قباني وإبراهيم ناجي وعبد الباسط الصوفي وغيرهم.

المراجع

  1. ^ سورة الروم , الآية: 54
498 مشاهدة