كلام عن نهاية رمضان 2021 واجمل العبارات والخواطر المكتوبة والمؤثرة في وداع رمضان

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 5 مايو 2021 , 16:05 - آخر تحديث : 5 مايو 2021 , 16:05
كلام عن نهاية رمضان 2021 واجمل العبارات والخواطر المكتوبة والمؤثرة في وداع رمضان

كلام عن نهاية رمضان الكريم شهر الخير والرحمة، وهو كلام يخرج من قلوب المسلمين بحرقة المفارق الحزين، بعد أن شارف ذلك الشهر الفضيل على تركهم لضمائرهم وتوبتهم والرحيل عنهم لسنة قادمة، ويهتم موقع محتويات بالأمر ويحرص على سرد باقة من أجمل ما قيل عن نهاية رمضان ووداع شهر الخير والرحمة.

كلام عن نهاية رمضان

هو أعظم الشهور عند الله وهو الشهر الذي تتضاعف فيه الأجور وتتآلف فيه القلوب وتسمو فيه الأرواح، وفراق هذا الشهر من الأمور الصعبة على المسلم، لأن الفرحة بقدوم رمضان والحزن على فراقه من علامات الإيمان، فالمسلم من يفرح بشهر الطاعات، وفي ذلك نسرد لكم باقة ممّا قيل:

  • يقول رجل بعيون دامعه: ما أسرع ما فارقتنا به يا شهر الخير، كيف استطعت أن تكون زائرًا سريعًا بهذا القدر يا رمضان؟ كيف تمكّنت من ترك قلوبنا وقد اجترّها الحنين وتهامست النَّاس فيها لكثرة عذابها في انتظارك، فاللهم اجعلنا من المقبولة أعمالهم في شهر رمضان.
  • يقال في تلك المناسبة: اللهم اختم لنا رمضان برضاك، والعتق من نيرانك، واجعلنا فيه من المقبولين، وأعده علينا أعواماً عديدة ونحن في صحة وعافية.
  • تقوم أم: لا نريد أن نقول لك وداعًا يا رمضان، بل سنقول لك إلى لقاء قريب إلى لقاء ترق فيه أرواحنا فتبتعد عن الظلم والمعاصي وتعود إلى ربها تائبة عابدة شاكرة، اللهم احفظ لي أحبابي.
  • وممّا قيل في وداعه: وداعاً يا شهر الرحمة، اللهم تقبل صيامنا وقيامنا واغفر زلّاتنا وامحُ خطايانا واشملنا برحمتك وفضلك يا أكرم الأكرمين.
  • يقول شاب: ها أنت يا رمضان تُقفل آخر أيامك معنا، ها أنت تنهي اللعبة معنا وتتركنا ضائعين في صحراء الحياة، ألم يكن بوسعك أن تُبطئ عندنا أكثر كما تفعل الشهور الأخرى، فاللهم ارحم ضعفنا وعجز قلوبنا.
  • وأيضًا: مساء الضيف الذي بدأ يشد الرحال والقلوب التي لم ترتوِ من عذب عطاياه، اللهم اجعلنا من المقبولين بكرمك يا رب.

شاهد أيضًا: احاديث عن العشر الاواخر من رمضان

عبارات حزينة عن نهاية شهر رمضان

حق على المسلم ان يحزن في وداع شهر رمضان الكريم، كيف لا؟ وهو شهر الخير والرحمة والأجور المضاعفة، وهو الشهر الذي يصنع في قلوب الناس أعظم وأحلى الذكريات مع الأهل والأحباب، في الصلاة والقيام والصيام والإفطار ووجبات السحور، وفيه قيل كلام وعبارات حزينة، منها:

  • ممّا قيل في وداعه: صحيحٌ أنَّك سترحل الآن عنَّا يا رمضان، لكنني أعدك بأنني سأكون أفضل وسأحاول المحافظة على كلّ العادات الحسنة التي كسبتها من قراءة القرآن وصلاة التهجد والصدقة في كل يوم، فاللهم احفظنا لرمضان، واقبله منّا.
  • يقول شاب في العشرين من العمر: صحيح أنّك سوف تتركنا الآن يا رمضان، لكن في هذه السنة لن نعود في باقي أيامها كما كنا سابقًا في أيام السنين الماضية، لن نعود بعد رمضان كما كنّا قبله، بل سنحاول جهدنا أن نكون عبادًا طائعين مستغفرين تائبين.
  • يقال فيه: ما أصعب الوداع عمّن تحب، وشهر رمضان هو الحبيب الذي حفر في قلوبنا أجمل ذكريات مع الأهل والأحباب، فاللهم اجمعنا سويّا في شهر رمضان القادم.
  • تقول فتاة: ها أنت ترحل عنّا يا رمضان تُراني أسأل نفسي هل سيعود الغبار على المصاحف كما كان سابقًا، ترى هل ستبكي المساجد على المصلين الذين كانوا يتزاحمون في التراويح، أمّ أنّ رمضان في هذا العام سيكون نقطة تغيير إلى الأفضل، ما أحزننا على فراقك يا شهر رمضان.
  • يقول رجل: ها قد انتهى شهر رمضان، شهر حصاد البركات والرحمات والخيرات، كم أتمنى أن أكون ممّن أحسن استقباله وأحسن وداعه، ها أنت يا رمضان تحزم أمتعتك لتودعنا ثمَّ لا نراك إلَّا في السنة القادمة بإذن الله، فاللهم تقبّل منا صلاتنا وصيامنا في شهر رمضان.
  • يقال أيضًا: ها قد بدأ شهر الخير بحزم أمتعته، فاللهم اكتبنا من المقبولين عندك فيه.

شاهد أيضًا: عبارات عن العشر الاواخر من رمضان

أجمل ما قيل في وداع شهر رمضان

هي لحظات قاسية وصعبة على كل من وصل بعباداته إلى حقيقتها، وعلى كل من استلذ بالطاعات وبترويض الروح عن المعصية والشهوات، ولذلك قد قيل في وداعه الكثير من الكلمات الحزينة نسرد لكم منها:

  • آهٍ يا شهر القيام، الصوم لن ينتهي والقرآن لن يرحل والمساجد لن تُغلَق والاستجابة لن تتوقف والأجر لن ينقطع، فاللهم تقبل منّا رمضان وثبّت قلوبنا بعده.
  • وأيضًا: في وداعك يا شهر الرحمة، اسأل الله ألّا يتركنا لوحدنا بعد أن رحل صديق الأرواح المطيعة شهر رمضان، فاللهم كن لقلوبنا وأعمالنا وارحمنا برحمتك.
  • يقول شاب: بالأمس كنا نقول أهلاً رمضان والآن نقول مهلاً رمضان، ما أسرع خطاك! تأتي على شوق وتمضي على عجل، اللهم تقبل صيامنا وقيامنا واحفظ لنا الاهل والأحباب يارب.
  • نسألك اللهم أن تختم لنا شهر رمضان برضوانك، والعتق من نيرانك، وأن تجعله شاهداً لنا لا علينا، وأن تعيده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة.
  • يعلق أحدهم: نحن نعلم أنّك ستعود يا رمضان في كل عام وفي نفس الموعد، لكن لا نعرف هل سنكون في استقبالك، فاللهم اجعلنا من المقبولين في شهر رمضان الكريم.
  • يقول أحدهم: ما بين دمعة توديع أغالبها ودمعة سرور لختام رمضان، رفعت كفّي إلى مولاي مبتهلاً وقلت: يا رب اقبل ما بذلناه، وارحم تقصيري.
  • يقال أيضًا: الحمد لله على البلاغ والتمام، اللهم أعد علينا وعلى أهلينا، وأحبابنا شهر رمضان أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، واجعلنا من المقبولة أعمالهم فيه.

شاهد أيضًا: عبارات جميلة عن شهر رمضان 2021 وأجمل 30 عبارة عن شهر الصيام

خواطر جميلة ومؤثرة عن نهاية رمضان

فالخاطرة وهي ما جال في الخاطر عندما استفزّتها مشاعر من نوع ما، ومجرّد الإحساس بقرب نهاية شرب رمضان يجعل الخاطرة تستنفر في التعبير عن الحزن والفرح في ذات الوقت، ونسرد مما قيل:

الخاطرة الأولى في قرب الرحيل

إلى الشهر الذي خطف روحي، وهذّب قلبي ونظّم وقتي، كما أنا حزين على ذلك الفراق، بالرغم من سماعي لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي بشّرني بفرحة عيد الفطر، إلّا أنّ حزن فراق شهر رمضان يسلب منّي كلّ شيء، فاللهم استودعتك أهلة وأحبابي فأحفظهم لي إلى رمضان قادم يارب، واجعل أعمالنا مقبولة فيه.

الخاطرة الثانية في تفاصيل رمضان

يقول شاب في وداع شهر الخير والرحمة، كم سأشتاق إلى تلك الخطوات وأنا في طريقي إلى مسجد الحي البعيد لأداء صلاة القيام، كم سأشتاق إلى صوت الإمام الذي ينادي صلاة القيام أثابني وأثابكم الله، ما أقصاها من لحظات، وما أصعبها من أيام، فاللهم احفظنا لرمضان القادم، واحفظ رمضان لنا.

أدعية في نهاية رمضان

فالدعاء هو مخ العبادة وهو الفضيلة التي جعل منها الله الشيء الكبير، ففيها يستشعر الإنسان ضعفه، ويرمي بمخاوفه إلى ربّ عظيم وكريم، وفي قرب نهاية شهر رمضان يستحب الزيادة في الدعاء، وممّا يقال:

  • الدعاء المستحب في ليلة القدر: على المسلم أن يكون حريصًا على الإكثار من الدعاء في العشر الأخير من رمضان، وقد سألت أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- النبيَ -عليه الصلاة والسلام- ماذا تدعو إن هي علمت ليلة القدر، فقال لها: “قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي.
  • يمكن أن يقال: اللهم إنّا نرجو عفوك وغفرانك، ونسألك من فضلك ورحمتك، وأن تجعل في نهاية شهر رمضان مغفرة للذنوب، وعتق للقلوب من النار.
  • وممّا قيل: في نهاية الشهر الفضيل أقول، اللهم تقبل منّا صيامنا، وأكرمنا يوم القيامة بأن نكون ممّن يشربون من حوض النبي عليه الصلاة والسلام، واجعل قلوبنا مستقرة إلى طاعتك في كل الشهور.
  • يقول شيخ جليل: اللهم إنا نسألك في هذا الشهر الفضيل أن تجعلنا من الصالحين المصلحين الفائزين برحمة منك وغفران، يا أرحم من سؤل.
  • وأيضًا: اللهم اكتبنا في شهر رمضان هذا ممّن تُظلَّهم في ظلِّك يوم لا ظلّ إلّا ظلُّك.
  • وأيضًا: نسألك يا الله أن تعنّا على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وأن تبارك لنا فيما تبقى من شهرنا رمضان.
  • يقال أيضًا: مع قرب نهاية شهر الخير، اللهم إنّا نسألك في شهر رمضان هذا أن تستر عيوبنا، وأن تغفر ذنوبنا، وأن ترحم ضعفنا وقلّة حيلتنا يا كريم.
  • وممّا يرد الدعاء به أيضًا: اللهم اكتبنا في شهر رمضان ممّن يُحشرون مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وآلة وأصحابه الكرام.
  • وأيضًا: اللهم إنّا نسألك في هذا الشهر الكريم الرّحمة والمغفرة والعتق من النّار.

بوستات للفيس بوك نهاية رمضان

يحرص عدد كبير من الناس على سرد الكلام الجميل عن نهاية شهر رمضان عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتذكر أنفسهم وتذكير غيرهم بفضل الشهر الكريم، وبأنّه قد يرحل خلال أيام معدودة، فيتشارك المسلمون الفرح والحزن، وفي ذلك نسرد لكم باقة من بوستات تتناول الأمر:

البوست الأول عن شهر الرحمة

إلى من أحببناه منذ نعومة الأظفار، إلى الشهر الكريم الي انتظرناه أطفالًا وانتظرناه شبابًا وانتظرناه رجلًا، ها هو يرحل من جديد كما في كل عام ليتركنا مع الدروس التي أعطاني إيّاها، وليترك عيوننا غارقة بالدموع مع الذكريات التي صنعها وتركها في قلوبنا، فاللهم احفظ أهلنا في رمضان وأعد رمضان علينا بالخير والرحمة.

البوست الثاني عن طاعات رمضان

أمّا بعد، يستوقفني قول صديق الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم سيدنا أبا بكر عندما مات النبي فقال فيه من كان يعبد محمد فإنّ محمدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإنّ الله حيٌّ لا يموت، وها هو شهر الرحمة قد شارف على الرحيل، فمن كان يعبد الله في رمضان فإن رمضان قد ولّى، ومن كان يعبد ربّ رمضان فإنّ رب رمضان هو ذاته، فاللهم ارحم ضعف قلوبنا، وتقبّل أعمالنا.

البوست الثالث في النصح

كتب باسم وهو يقول في نصح أصدقاءه: رمضان على مشارف الرحيل، فلا تكونوا ممَّن تتوقف عباداتهم عند انتهاء رمضان، وتنقطع علاقاتهم بربهم بعد رحيل هذا الشهر المبارك، بل ليكن رمضان بداية الانطلاق إلى محطات الطاعات وجني الحسنات، فإن كنتم ممّن ختم القرآن عدّة مرات في رمضان فما المانع أن تختمه ولو مرة واحدة كل شهر بعد رحيل رمضان، اللهم تقبّل منّا واقبلنا.

شاهد أيضًا: دعاء لصديقتي في العشر الاواخر من رمضان

كلام جميل عن نهاية شهر رمضان عبر تويتر

طالما كانت لحظات الفرح والسرور أسرع من غيرها، وهي التي تمضي إلى النهاية كأنها في سباق مع الزمن، فالبارحة كانت فرحة المسلمين في رقب شهر رمضان، واليوم بدأت علامات الحزين تسيطر عليهم في قرب نهايته، وفيه نقول:

  • يقول رجل: وداعاً يا شهر رمضان، فالصّيام لم يرحل وتراتيل القرآن باقية والمساجد مفتوحة، دعاؤنا ومناجاتنا في كل حين ستبقى رمضانية وربّنا قريب مجيب دعوة الداعِ إذا دعاه.
  • يعلّق شاب لصديقه: رحل شهر الخير والرحمة يا صديقي، رحل ورحيله موجع، اللهم تقبل منّا ومنكم أطيب الأعمال يا أرحم الله.
  • ما أصعب الفراق على المحب، وما أقسى الحنين بين من يصنعون أطيب الذكريات في قلوب بعضهم البعض، اللهم تقبّل منّا رمضان.
  • يقول رجل: ستشتاق أرواحنا لسماع التلاوات والصفوف وتلك الرحمات في مساجدنا للقيام، اللهم اجعلنا ممن يستمر بقيام الليل حتّى بعد رمضان.
  • رمضان يا شهر الخير، دموعنا تتحدث عن رحيلك أفضل من اللغات، فاللهم اجعل أعمالنا مقبولة عندك في شهر رمضان.
  • وأيضًا: أقفلت الليلة المدرسة الرمضانية غير أنّ برامجها الصيفية تظل متاحة طوال العام وبكل شعائرها، ما أصعب وداعك يا شهر رمضان، فاللهم إلى لقاء آخر أنا ومن أحب.
  • الله تقبّل منا رمضان واقبله لنا، وأعيده علينا وعلى من نحب بكل خير وسلامة.
  • وأيضًا يقال فيه: اللهم إن كان هذا آخر يوم في رمضان فطهّرنا قبل غروب الشمس، وأعتقنا من النار، ولا تجعلنا من الخاسرين يا رب العالمين، وارحم شقاوتنا اجمعين.

قد يهمك أيضًا: ما هي الليالي الوتر في العشر الأواخر من رمضان

قصيدة عن نهاية رمضان

وقد كان الشعر العربي حاضرا في وداع الشهر الكريم، ذلك الشهر الغالي على قلوب المسلمن في مشارق الأرض ومغاربها، وفيه قال الشاعر اللواح:

وداعاً أيها الشهر الوداعا
فقد أزف الرحيل وقد تداعى

وقد راع الفراق قلوب قوم
وكم حب علي فقد أراعا

وكيف لنا سلوك بعد بين
وقد نسخ الفراق الاجتماعا

وقد كنت الحبيب لنا وكنا
نحاذر منك أن تنوي زماعا

ولكن كل جمع صاح فيه
غراب البين ينصدع انصداعا

ألعت قلوبنا بالبين حتى
لذكرك يا أبا فطرٍ ألاعا

لياليك الحسان مضين عنا
بأيام بنا مرت سراعا

مررت بنا مرور الطيف حيا
محييه وما أهنى اضطجاعا

وأثنيت العنان بلا حزناً
ووجداً لن يطاق ويستطاعا

ومن ذا فيك لائمنا إذا ما
بكينا بعد فرقتك التياعا

ألفنا نسكك المحمود حقا
وفارقناك مذ صرنا جذاعا

جدير أن نذوب عليك وجداً
ونطلق في الوداع عليك باعا

قد يهمك أيضًا: خطبة عن العشر الاواخر من رمضان مكتوبة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه كلام عن نهاية رمضان لننتقل عبر سطور المقال للتعريف بشهر الخير وأفضل وأحلى العبارات التي تقال في نهايته، ولنختتم أخيرًا مع باقة من العبارات التي نرسلها عبر تويتر.

1555 مشاهدة