كلمات عربية فصحى ومعانيها وأجمل الكلمات في اللغة العربية الفصحى

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو 2021 , 11:06 - آخر تحديث : 9 يونيو 2021 , 08:06
كلمات عربية فصحى ومعانيها وأجمل الكلمات في اللغة العربية الفصحى

كلمات عربية فصحى ومعانيها، فقد تحتوي اللغة العربية على الكثير من الكلمات الفصحى، ولذلك نزل القرآن الكريم بلسان عربي، وهذا ما يؤكد على فصاحة هذه اللغة بمفرداتها وألفاظها، والشعراء نظموا آلاف القصائد والأبيات الفصيحة، وفي هذا المقال سنقدم لكم كلمات عربية فصحى.

كلمات عربية فصحى

من الكلمات العربية الفصحى، ما يأتي: (القصاص، البر، التقوى، القسطاس، صواع، نمارق، الأثر، الأطلال، القِرى، وغير ذلك الكثير)، واللغة العربية الفصحى، هي: لغة القرآن الكريم المنزل بلسان قريش وقبائل عدنان القاطنة في مختلف أقاليم جزيرة العرب. انتشرت لغة القرآن الكريم مغطية اللهجات الأخرى التي إنزوت ولم تحافظ على أصالتها أمام التداخل الأعجمي نتيجة قلة الآثار المكتوبة بها، وبذلك حافظ القرآن الكريم على اللغة العربية الفصحى ومنع دخول الألفاظ الأعجمية والعامية عليها وأصبحت هي كأساس لزيادة مصطلحات باقي اللهجات العربية الأخرى ونتيجة للتطور المهول قد استعار علماء اللغة بعض المفردات من اللغات الأخرى كالأوروبية لإضافتها إلى مجال التعليم عن طريق ترجمة العلوم والمصطلحات. [1]

شاهد أيضًا: عبارات جميلة باللغة العربية الفصحى

أجمل الكلمات في اللغة العربية الفصحى

وفيما يأتي أجمل الكلمات وعبارات التي قيلت بلغة الضاد الجميلة: [2]

  • ليسَ مِن شيءٍ أطْيَبَ مِن اللسانِ والقلبِ إذا طَابَا، وليسَ مِن شيءٍ أَخْبَثَ منهما إذا خَبُثَ.
  • مَا تَكَلَّم الناسُ بكلمةٍ صعبةٍ إلّا وإلى جَانبها كلمةٌ أَلْيَنُ منها تَجري مَجْرَاها.
  • الكلامُ كالدَّواءِ، إنْ أقْلَلْتَ مِنهُ نَفَعَ، وإنْ أَكْثَرتَ منه قَتَل.
  • يابنَ آدم، إنّكَ ما سَكَتَّ فأنتَ سالمٌ فإذا تكلَّمتَ فَخُذْ حِذْرَكَ: إمّا لكَ وإمّا عليكَ.
  • يا بنيّ، إذا افتخرَ الناسُ بِحُسْنِ كلامِهم، فافتخرْ أنتَ بِحُسْنِ صَمْتِكَ.
  • إيَّاك وَفُضُولَ الكَلامِ، فإنّه يُظْهِرُ من عُيوبكَ ما بَطَنَ، ويُحرِّك مِن عَدُوِّكَ ما سَكَن.
  • إذا تَكَلَّمتَ بِكَلمةٍ فاعتبرْها قبلَ أنْ تتكلَّمَ بها، فإنّك مالِكُها مالم تُخْرِجْهَا مِن فيكَ، فإذا أخرجْتَها مَلَكَتْكَ فتَصِيرُ أسيراً لها.
  • الصَّامِتُ عَلَى عِلْمٍ كَالْمُتَكَلِّمِ عَلَى عِلْمٍ، فَقَالَ عُمَرُ: إنِّي لَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ الْمُتَكَلِّمُ عَلَى عِلْمٍ، أَفْضَلَهُمَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَالًا؛ وَذَلِكَ أَنَّ مَنْفَعَتَهُ لِلنَّاسِ وَهَذَا صَمْتُهُ لِنَفْسِهِ.
  • كُنْ أَخْرَسَ عَاقِلاً وَلَا تَكُنْ نَطُوْقَاً جَاهِلاً، وَلَأَنْ يَسِيْلُ لُعَابُكَ عَلَى صَدْرِكَ وَأَنْتَ كَافُّ اللِّسَانِ عَمَّا لَا يَعْنِيْكَ، أَجْمَلُ بِكَ وَأَحْسَنُ مِنْ أَنْ تَجْلِسَ إِلَى قَوْمٍ فَتَنْطِقَ بِمَا لَا يَعْنِيْكَ.
  • الكَلَامُ فِيْما يَعْنِيْكَ خَيرٌ مِنَ السُّكُوتِ عَمَّا يَضُرُّكَ، والسُّكُوتُ عَمَّا لَا يَعْنِيك خَيرٌ مِنَ الكَلَامِ فِيْما يَضُرُّكَ.

عبارات جميلة باللغة العربية الفصحى

بعض من عبارات اللغة العربية الجميلة سندرجها لكم فيما يأتي:

  • ما جَهلَ الناسُ، ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب، وميلهم إلى لسان أرسطو طاليس.. وقال أيضاً: لا يعلم من إيضاح جمل عِلْمِ الكتاب أحدُ، جَهِلَ سعة لسان العرب، وكثرة وجوهه، وجماع معانيه وتفوقها ومن عَلِمَها، انتفت عنه الشُّبَه التي دخلت على جهل لسانها.
  • من أغرب المُدْهِشَات أن تنبت تلك اللغة القومية وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحاري عند أمة من الرُّحل تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها ودقة معانيها، وحسب نظام مبانيها، ولم يُعْرَف لها في كل أطوار حياتها طفولة ولا شيخوخة ولا نكاد نعلم من شأنها إلا فتوحاتها وانتصاراتها التي لا تُبَارى، ولا نعرف شبيهاً بهذه اللغة التي ظهرت للباحثين كاملة من غير تدرج وبقيت حافظة لكيانها من كل شائبة.
  • اللغة العربية خير اللغات والألسنة، والإقبال على تفهمها من الديانة، ولو لم يكن للإحاطة بخصائصها والوقوف على مجاريها وتصاريفها والتبحّر في جلائلها وصغائرها إلا قوة اليقين في معرفة الإعجاز القرآني، وزيادة البصيرة في إثبات النبوة، الذي هو عمدة الأمر كله، لكفى بهما فضلاً يحسن أثره ويطيب في الدارين ثمره.
  • كيف يستطيع الإنسان أن يُقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم، وسحرها الفريد، فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صَرْعَى سحر تلك اللغة
  • اللغة العربية مستودع شعوري هائل يحمل خصائص الأمة وتصوراتها وعقيدتها وتاريخها، ويبقى تعلم اللغات الأخرى حاسة إضافية ضرورية للمسلم المعاصر، مع الحذر أن تلغي حواسه الأصلية أو تكون بديلاً عنها.
  • فاللغة بها جاءت شريعتنا فإذا بطلت اللغة بطلت الشرعية والأحكام، والإعراب أيضاً به تنصلح المعاني وتفهم، فإذا بطل الإعراب بطلت المعاني، وإذا بطلت المعاني بطل الشرع أيضاً وما يبدو عليه أمر المعاملات كلها من المخاطبات والأقوال.
  • العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة.
  • معلومٌ أن تعلُّمَ العربية وتعليم العربية فرضٌ على الكفاية وقال أيضاً.. فإن اللسان العربي شعار الاسلام وأهله واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميزون وقال: إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ.. فإنّ فهم الكتاب والسنة فرضٌ، ولا يُفهمُ إلا باللغة العربية، وما لا يتمُّ الواجب إلا به، فهو واجب.
  • ليست العربية لأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي من اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عربي.
  • إن الذي ملأ اللغات محاسن، جعل الجمال وسره في الضاد.

أجمل ما قيل عن اللغة العربية

وفيما يأتي أجمل ما قيل في وصف اللغة العربية:

  • اللغة العربية لغة البيان ولا نجد لها في تاريخ اللغات تطور أو بناء وهو عكس باقي لغات العالم.
  • اللغة العربية عن الكثير من الشعراء والأدباء هي لغة الروح والخواطر، فهي تحمل الكثير من المعاني والوصف والإبداع والمشاعر ما لا تستطيع أي لغة أخرى أن تساعدك في وصف تلك المشاعر والأحاسيس.
  • اللغة العربية والإلمام بها كانت رمزًا لقوة الرجل وفصاحته وأنه ينحدر من أسرة عريقة.
  • تعليم اللغة العربية فرض كفاية وكل المسلمين عليهم أن يتعلموا لغة القرآن ليفهموا كتاب ربهم ويتدارسونه ويفهمون معانيه.
  • إذا أتقنت العربية فهمت تاريخ العرب، وهي لغة أفخر الشعراء بالعالم الإسلامي وأخرجوا لنا الكثير والكثير من النفائس.
  • اللغة العربية كانت منافسة القبائل العربية وشرفها وكان فخر أي شاعر عربي أن يتم تعليق قصيدته بالكعبة فيما يعرف بالمعلقات فهو شرف لا يضاهيه شرف للشاعر ولقبيلته.
  • اللغة العربية مصدر قوة المسلمين، والمستعمر الأجنبي علم أن قوة العالم الإسلامي في اتحاده وتمسكه بقرآنه وكتاب ربه، وعلم أن تلك القوة تأتي من هذا الكتاب المعجز فهو لا يستطيع أن ينتزعه من صدورهم ولا أن يحرق كتابهم ويزيلهم من الوجود لذا فمن السهل أن يمحي تلك اللغة ويحاربها وهذا ما يحاول المستعمر أن يقوم به، فيقوم بإدخال ما ليس في اللغة فيها ويوجه العرب إلى استبدال لغتهم باللغات الأجنبية الدخيلة وأنها باتت لغة قديمة لا تواكب العصر وتطوره.
  • ما ابتعد الناس عن لسان العرب إلا وأصابهم الذل والمهانة.
    للغة العربية سحر لا يستطيع أن يقاومه متذوق للأدب والجمال والمعاني الجميلة والإحساس المرهف ولك في الأندلس وأشعار أهلها مثال وعبرة.
  • الكتب والمؤلفات التي تم كتابتها باللغة العربية تعد بالألوف المؤلفة ولا أن غالب تلك الكتب والمؤلفات والترجمات تم حرقها وانذار غالبها في الحروب لكانت اللغة العربية أولى اللغات في الترجمات والمصنفات على مدار التاريخ.
  • تواجد اللغة العربية وثباتها وانتشارها إلى اليوم لهو دليل على أن تلك اللغة باقية ولها التأثير العظيم في النفوس والعلوم.
  • إن الله عز وجل وعد بأنه سيحفظ قرآنه وكتابه إلى يوم الدين لذا فهذا هو من أحد الأسباب في الحفاظ على تلك اللغة الكريمة إلى اليوم.
  • اللغة العربية لها سحر لا يقاوم، وبها من البيان ما يمكن صاحبها من الإبداع وإخراج مكنونات قلبة وفلذات عقله.
  • اللغة العربية لغة القرآن فما أجمله من كرم وما أعلاه من شرف.

قصيدة عربية فصحى

وفيما يأتي بعضٌ من أبيات معلقة امرئ القيس، والتي تُعد من عيون الشعر العربي:

قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ        بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُول فَحَوْمَلِ
فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لمْ يَعْفُ رَسْمُها       لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وشَمْألِ
تَرَى بَعَرَ الأرْآمِ فِي عَرَصَاتِهَا             وَقِيْعَانِهَا كَأنَّهُ حَبُّ فُلْفُلِ
كَأنِّي غَدَاةَ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَّلُوا            لَدَى سَمُرَاتِ الحَيِّ نَاقِفُ حَنْظَلِ
وُقُوْفًا بِهَا صَحْبِي عَليَّ مَطِيَّهُمُ         يَقُوْلُوْنَ: لا تَهْلِكْ أَسَىً وَتَجَمَّلِ
وإِنَّ شِفائِيَ عَبْرَةٌ مُهْرَاقَةٌ                فَهَلْ عِنْدَ رَسْمٍ دَارِسٍ مِنْ مُعَوَّلِ؟
كَدَأْبِكَ مِنْ أُمِّ الحُوَيْرِثِ قَبْلَهَا            وَجَارَتِهَا أُمِّ الرَّبَابِ بِمَأْسَلِ
إِذَا قَامَتَا تَضَوَّعَ المِسْكُ مِنْهُمَا          نَسِيْمَ الصَّبَا جَاءَتْ بِرَيَّا القَرَنْفُلِ
فَفَاضَتْ دُمُوْعُ العَيْنِ مِنِّي صَبَابَةً       عَلَى النَّحْرِ حَتَّى بَلَّ دَمْعِيَ مِحْمَلِي
ألاَ رُبَّ يَوْمٍ لَكَ مِنْهُنَّ صَالِحٍ              وَلاَ سِيَّمَا يَوْمٌ بِدَارَةِ جُلْجُلِ

شاهد أيضًا: من عجائب اللغة العربية الفصحى في الشعر

الفصاحة والبلاغة

الفصاحة تُطلق على الكلمة والكلام والمتكلم، وفصاحة الكلمة، تعني سلامتها من العيوب التالية: تنافر الحروف، والغرابة، ومخالفة قواعد اللغة، وأما فصاحة الكلام، تعني: سلامته، وبعد كلماته عن العيوب التالية: تنافر الكلمات، وضعف التأليف، والتعقيد اللفظي، التعقيد المعنوي، وبالنسبة لفصاحة المتكلم، فهي تعنى: قدرته على التعبير عن أي معنى بكلام فصيح، وهي نوعان: غريزة، ومكتسبة.

وأما البلاغة: فتقعُ وصفًا للكلام والمتكلم، والكلام البليغ هو الذي يكون ملائمًا للمقام، وتكون كلماته كلها فصيحة، وإذا كان الكلام فصيحًا خاليًا من عيوب فصاحة الكلمة والكلام، لكنه لم يكن مناسبًا للمقام، لم يكن بليغًا، ومن ذلك قول جرير يمدح عبدالملك بن مروان:
أَتَصحو أم فُؤادُكَ غيرُ صاحٍ      عَشِيةَ هَمَّ صَحبُكَ بالرَّواحِ
فقال له عبدالملك: بل فؤادُك أنتَ!. فكل كلام بليغ فصيحٌ، وليس كل كلام فصيح بليغًا. [3]

شاهد أيضًا: من أول من نطق العربية

وفي ختام هذا المقال نكون قد قدمنا لكم كلمات عربية فصحى من درر اللغة العربية، كما قدمنا بعض الأبيات الشعرية من معلقة امرئ القيس، تحتوي بكل على الكثير من الفصاحة في كلماتها.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , اللغة العربية الفصحى , 08-06-2021
  2. ^ alukah.net , أقوال في حفظ اللسان وحسن الكلام , 08-06-2021
  3. ^ alukah.net , معنى الفصاحة والبلاغة , 08-06-2021
104 مشاهدة