كلمة قصيرة عن العشر الاواخر من رمضان

كلمة قصيرة عن العشر الاواخر من رمضان

أجمل كلمة قصيرة عن العشر الاواخر من رمضان المبارك، ذلك الشهر الكريم الذي يحبّه المسلمون، ويحرصون فيه على اغتنام أيّامه التي وصفها الله -عز وجل- بالمعدودة، وها نحن في أيّامه الأخيرة، وعلى موعد مع نهاية آخر أقسام النفحات الرمضانية المباركة، حيث يحرص موقع محتويات على الأمر، ويهتم بطرح عبارات عن العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وكلمة في ذلك الصدد.

كلمة قصيرة عن العشر الاواخر من رمضان

فقد قسّم الله -سبحانه وتعالى- رمضان إلى ثلاثة أعشار، وهو عبارة عن مراحل من الطاعة، تبدأ تدريجيًا ليصل العبد المسلم إلى العشر الأواخر، وقد ضاعف الهمّة، وشدّ المئزر ليغتنم كلّ الخير الموجود في هذا الشهر الكريم، وفيه نقول بضع كلمات نقلًا عن السلف الصالح:

  • قال الإمام النَّووي -رحمه الله-: يُستحبُّ أن يزاد من العبادات في العشر الأواخر من رمضان، وإحياء لياليه بالعبادات.
  • وقال الإمام الشَّافعيُّ -رحمه الله-: أستحبُّ أن يكونَ اجتهادُه في نهارِها كاجتهادِه في ليلِها.
  • وعن عليُّ بن أبي طالب – رضي الله عنْه -: كان النَّبيُّ – صلَّى الله عليْه وسلَّم – يوقِظ أهلَه في العشْر الأواخر من رمضان، عن صحيح سنن التِّرْمذي.
  • قال الزهري: سمِّيت ليلة القدر، لِعظَمها وقدْرها وشرَفها، من قولهم: لفلان قدْر، أي: منزلة.
  • يقول أحد السلف الصالح: فيا من أراد الرفعة في الدارَين، وأراد الفوز بالمرتبتَين، استغلَّ فرصة العشر، لجبر ما مضى.
  • وعن الفخر الرازي – رحِمه الله – قوله: إنَّ الله أخْفى هذه اللَّيلة لوجوه، أحدها: أنَّه أخفاها كما أخْفى سائر الأشياء، فإنَّه أخفى رضاه في الطَّاعات حتَّى يرْغبوا في الكلِّ، وأخْفى غضبه في المعاصي ليحترِزوا عن الكلِّ، وأخفى الإجابة في الدُّعاء ليبالغوا في كلِّ الدعوات، وأخْفى قبول التوبة ليواظِب المكلَّف على جَميع أقسام التَّوبة.
  • وعن زِرِّ بن حُبَيْش قوله: سألتُ أُبَيَّ بن كعب – رضِي الله عنْه – فقلتُ: إنَّ أخاك ابن مسعود يقول: من يَقُم الحوْل يُصِبْ ليلةَ القدْر، فقال – رحِمه الله -: أراد ألاّ يتَّكل النَّاس، إمّا أنه قد علم أنَّها في رمضان، وأنَّها في العشْر الأواخر، وأنَّها ليلة سبع وعشرين، ثمَّ حلف – لا يستثني – أنَّها ليلة سبع وعشرين، فقلتُ: بأيِّ شيءٍ تقول ذلك يا أبا المنذِر؟ قال: بالعلامة أو بالآية الَّتي أخبرَنا رسولُ الله – صلَّى الله عليْه وسلَّم – أنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها، صحيح مسلم.
  • وعن سفيان الثَّوري قوله: أَحب إليَّ إذا دخل العشر الأواخر أن يَتهجَّد باللَّيل، ويَجتهِد فيه، ويُنهِض أهله وولدَه للصَّلاة إن أطاقوا ذلك.
  • وروي عن قتادة – رحِمه الله – أنّه كان يَختم القُرآن في كلِّ سبع ليالٍ مرَّة، فإذا دخل رمضان ختمَ في كلِّ ثلاث ليال مرَّة، فإذا دخل العشْر ختم في كلِّ ليلة مرَّة.
  • كان الإمام الشَّافعي يَختم القُرآن في شهْر رمضان ستِّين ختمة، وفي كل شهرٍ ثلاثين ختمة، يَختمه في صلاة، وليس قراءة، والخبر مشْهور في كتُب السير.

اقرأ أيضًا: عبارات عن العشر الاواخر من رمضان

عبارات عن العشر الاواخر من رمضان عبر تويتر

وهي العشر الأخير من شهر رمضان المبارك، وفيها من الخير الكثير لمن أراد اغتنام الشهر والفوز برضى الرحمن، واستلام جائزة الشهر الكريم بالمغفرة والعتق من النار، وعنها وعبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر نسرد لكم أجمل عبارات:

  • يقول أحدهم: قد أظلتنا العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك في ظلّها، وقد هبّت نفحاتها علينا، لتنادينا راجية منّا البرّ والتقوى والوفاء والاجتهاد فيها، والرجاء من الله بالرحمة والمغفرة والعتق من النار، فاللهم تقبّل منّا الطاعات فيها.
  • تقول سيّدة: قوافل العتقاء أوشكت على الرحيل، فأجمعوا زادكم يا إخوان وأخلصوا نيّاتكم وأدركوا الركب، تدركوا في ليلة تعدل أعماركم كلها، لعلّها تكون الليلة، واذكرونا في دعائكم، بارك الله لكم.
  • وفي العشر الأواخر من رمضان يقال: ما أسرع ما فارقتنا به يا رمضان، كيف استطعت أن تكون زائرًا سريعًا بهذا القدر يا رمضان؟ كيف تمكّنت من ترك قلوبنا، وقد اجترها الحنين، وتهامست النَّاس فيها لكثرة عذابها في انتظارك، أدركوه نهاية شهر الخير.
  • ويمكن القول: بارك الله لكم في شهر الطاعات والرحمات ورزقكم فيه الدرجات، وختم لكم فيه بالصالحات، وأدخلكم أعلى الجنان.
  • يقول رجل: طالما انتظرنا مثل هذه الأيام المباركة، ففيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، فاللهم اجعلنا ممن شهدها فأدّاها حق أدائها، واجعل لنا الخير منها كلّه.
  • يقول شاب: تطيب النفوس في الطاعات في رمضان، ويُصبح مضمار السباق فيه مليئًا بالمتسابقين، فهذا يدفع صدقة وآخر يكف عن النميمة والثاني يُمسك لسانه عن الكذب، فيكون بذلك رمضان مدرسة للعالمين، ما أصعب فراقك يا شهر الخير.
  • يقول إمام مسجد العفاف: هيا إخوتي فلنبدأ عزمًا جديدًا، وقوة وجلداً، ورغبة جامحة في رحاب هذه الأيام الأواخر من شهر رمضان، فاستنهضوا ما في نفوسكم من تَوق للجنة، ورغبة في المغفرة، وقوموا لله جميعًا.

اقرأ أيضًا: ادعيه في العشر الاواخر من رمضان مكتوبة

كلمة في فضل العشر الاواخر 

فيها ليلة القدر، وفيها تتضاعف الأجور، فيسارع المسلمون إلى الطاعات من صلاة وصدقة وصيام وقراءة قرآن، وفيها حرص النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- على تحريض أصحابه بأهميتها وضرورة اغتنام الخير فيها، ومن فضلها:

  • فيها تحصيل للخيرات: وتحصيل الحسنات، والأجور: وفي ذلك اقتداءٌ بالنبيّ -عليه الصلاة والسلام- فقد وصفت السيدة عائشة -رضي الله عنها- حال النبي بالعشر الأواخر قائلةً: كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ) [1]
  • ضرورة الاجتهاد فيها: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يجتهد في شهر رمضان بالعبادات والطاعات ما لا يجتهد في غيره من الشهور.
  • فيها ليلة القدر: فيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وفيها تتضاعف الحسنات، في أجور الأعمال الصالحة.
  • مضاعفة أجر القيام والطاعات: فيها فضل القيام والمثابرة عليه، فقد كان إحياء النبي للعشر الأواخر، وتجدر الإشارة إلى أنّ ذلك لا يعني قيام الليلة كاملةً بالصلاة، إذ رُوي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبي لم يصلِّ ليلةً بكاملها حتى يصبح، فالإحياء لا يقتصر على الصلاة، بل قد يكون بعباداتٍ أخرى، كالذكر، وتلاوة القرآن، والصدقة، وغيرها. ثبوت سنّة الاعتكاف في ليلة القدر بالقرآن، والسنّة، والإجماع، وهي تُعدّ خيراً من ألف شهرٍ، ولم يُروَ عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه ترك الاعتكاف في العشر إلّا إن كان خارجاً للجهاد في سبيل الله، وقد اعتكف الصحابة -رضي الله عنهم- معه، واعتكفوا بعده؛ اقتداءً به.
  • نفحات إيمانية خالصة: وفي تلك الليالي المباركة يلاحظ عكوف القلوب على ربّها، وتعلّقها به، فالصيام يُحدِثُ أثراً طيباً في النفس، ويزكّيها، ويَصلُ بها إلى مراتب الكمال.

اقرأ أيضًا: احاديث عن العشر الاواخر من رمضان

عبارات عن العشر الاواخر من رمضان

لأنها العشر الأخير من فصول شهر رمضان، ولتلك العشر يحمل المسمون في قلوبهم أسمى آيات المحبة، وفيها الخير وليلة القدر، وقد قيل عن فضلها الكثير مما روى السلف والصحابة الكرام رضوان الله عنهم، وفيما يلي نسرد لكم أحلى عبارات عن العشر الأواخر:

  • يقول رجل: يكفيني في تلك العشرة، وجود ليلة كليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر، أسأل الله أن يجعلنا من المقبولين فيه، وأن يعيده علينا بالخير والبركة.
  • خير الليالي وخير الأيام على موعدنا يا أحباب، نسأل الله للمسلمين الفرج القريب، والرحمة والمغفرة لعباد الله الصالحين.
  • يقول شيخ جليل: إنّهم ليالي العشر الذي نزل فيهم القرآن الكريم على سيّد الخلق مهم صلى الله عليه وسلم، فهل يوجد أكرم من تلك الأيام، فاحرصوا على اغتنامها.
  • ليالي العشر الأواخر هي خير الأيام، وهي أنسب الأوقات للطاعة والتقرّب من الله العظيم الجبار، فاللهم ارحمنا برحمتك الواسعة.
  • يغرّد شاب على تويتر: ممّا قيل عن بعض العلماء أن ليلة القدر هي الليلة التي يكتب بها أقدار الناس سواء بالموت أو الحياة أو الرزق أو السعادة، أو الشقاء.
  • يغرّد آخر: إيّاكم أن تيأسوا من رحمة الله، أو أن تتركوا ليالي العشر الأواخر تنفرط من بين أيديكم، على حين غرّة، قوموا إلى طاعاتكم هدانا وهداكم الله.
  • إنّها ليالي الرحمة، فاللهم تقبلنا فيها على خير حال.
  • قيل أيضًا: إنّ ليلة القدر هي الاشتقاق السعيد عن العظمة وعن علو الشأن بمن أراد شيئاً من تلك الصفات فليحسن قيامها، وأداء الطاعات فيها.
  • وممّا قيل في الليالي العشر: جعل الله أيّامكم عامرة بالخير والبركة، وفي الليالي العشر الأواخر أقول كل عام وأنتم بألف خير ورحمة.
  • لقد هلّت علينا نفحات الخير والبركة، فاستعدوا لخير الطاعات، مع أطيب ليالي الرحمة والسكينة، كل عام وأنتم بخير.

اقرأ أيضًا: اذكار العشر الاواخر من رمضان

صور تهنئة عن العشر الأواخر وعن ليلة القدر

وبعد كلمة قصيرة عن العشر الأواخر من رمضان، ننتقل بكم إلى التهاني، ففي تلك الأيام المباركة العامرة بالخير، يحرص المسلمون على تبادل التهاني والتبريكات، لتذكير بعضهم البعض بأهمية تلك الأيام وقدرها وقيمتها عند الله العزيز الجبار، وفي ذلك نسرد لكم باقة من الصور التي تتناول العشر الأواخر لتشاركوها مع أحبابكم:

صور تهنئة عن العشر الأواخر وعن ليلة القدر
كلمة قصيرة عن العشر الأواخر من رمضان
كلمة قصيرة عن العشر الأواخر من رمضان
كلمة قصيرة عن العشر الأواخر من رمضان

اقرأ أيضًا: صلاة التراويح كم ركعة وكيف تصلى

دعاء عن العشر الأواخر من رمضان 

وعن تلك الليالي والأيام المباركة، يستحب الدعاء، فالدعاء من أهم العبادات في الإسلام، وقد جعل منه الله أسمى ما يتقرب به العبد من ربّه، وفيه يعترف الإنسان بعبوديته وانكساره أمام ربّ عظيم قادر على تغيير أحواله إلى أحسن حال، ومن تلك الأدعية التي تقال في العشر الأواخر:

  • اللهم اجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا إلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.
  • اللهم اختم لنا شهرك الكريم برضوانك وأعتقنا من نيرانك واجعلنا فيه من المقبولين.
  • اللهم إني أسألك فيها الخير والبركة عاجل غير آجل، اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ، ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ.
  • اللهم اجعـل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا، ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اعتق رقابنا من النار وعوضنا عن أحزاننا وبدلها بفرحة تدمع لها عيوننا، اللهم بدل أقدرانا لأفضل حال، اللهم ثبتنا على الحق وارزقنا الطاعة والإيمان، اللهم اختم لنا شهرك الكريم برضاك وأعتقنا من نيرانك واجعلنا فيه من المقبولين.
  • اللهم أعده علينا أعوامًا عديدة ونحن ومن نُحب في كامل الصحة والعافية، ربي أسألك الخير كله، ما كان قريباً مني وما بعد، وما كنت أعلمه وما أجهله، وأعوذ بك من الشر كله، ما كان قريباً وما بعُد، وما أعلمه وما أجهله، ربنا إن كانت ليلتنا هذه هي ليلة القدر، فاقسم لنا فيها خير ما قسمت، واختم لنا فيها قضاءك خير ما ختمت.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه كلمة قصيرة عن العشر الاواخر من رمضان لننتقل عبر سطور المقال لأجمل كلمة رويت عن السلف في العشر الاواخر وأجمل العبارات والكلمات والأدعية التي تقال في تلك الليالي العشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *