كم بقي الملك سلمان بن العزيز أمير للرياض

كم بقي الملك سلمان بن العزيز أمير للرياض

سنقدم لكم في هذا المقال كم بقي الملك سلمان امير للرياض ، من أكثر الأسئلة الشائعة التي تم تداولها بشكلٍ كبيرٍ. وذلك من قبل الطلبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، لأنَ ذلك يتعلق ب مدى أهمية مادة التاريخ. إذ يتوجب على الطالب السعودي بأن يبقى على اتصال مع تاريخ بلاده وما مرت به من أقوام وحكام حتى غدت بما عليه اليوم.  فلا بد من الإلمام بالسيرة الذاتية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. ومكان نشأته وأهم مناصبه قبل أن يتقلد منصب الملك.

كم بقي الملك سلمان بن عبد العزيز امير للرياض

بلغت مدة حكمه للرياض ما يفوق عن خمسين عامًا متواصلة، بحيث عيَن الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود اميرًا لمنطقة الرياض، في سنة 1954. وذلك نيابة عن شقيقه الأمير نايف بن عبد العزيز ال سعود، الذي أنه بقي بشكل رسمي اميرًا للرياض بعد استقلاله. والملك سلمان خادم الحرمين الشريفين المولود في الواحد والثلاثين من شهر كانون الأول ديسمبر عام 1935، هو ملك المملكة العربية السعودية السابع، ورئيس مجلس الوزراء. كما ويشغل منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية السعودية، بالإضافة إلى أنه الحاكم العشرين من عيلة آل سعود. وهو والابن الخامس والعشرين من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديرى. وقد تولى الملك سلمان العهد في عام 2015، بعد أن كان أميرًا على الرياض.

شاهد أيضًا: كم سنة قضاها الملك سلمان أمير على الرياض

النشأة والولادة للملك سلمان

ولد الملك سلمان في الخامس من شهر شوال سنة 1354 هجرية الموافقة ل 31 ديسمبر 1935 ميلادي بالرياض. إذ أنه الابن الخامس والعشرين لمؤسس المملكة العربية السعودية، الملك الراحل عبد العزيز آل سعود. ترعرع ونشأ خادم الحرمين الشريفين مع إخوته بالقصر الملكي في الرياض، وكان دائمًا ما يذهب بصحبة والده في أغلب اللقاءات الرسمية مع ملوك وحكام العالم أجمعين. وتعلم العلوم الحديثة والعلوم الدينية على حد سواء.

تعليم الملك سلمان بن عبد العزيز

بدأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بتلقي دروسه، وأتقن تعليمه المبكر في مدرسة تدعى”مدرسة الأمراء” في الرياض. كما أنه قام بدراسة العلوم الدينية والعلوم الحديثة في هذه المدرسة، وختم القرآن الكريم كاملًا. وهذا حين كان عمره عشر سنوات وذلك على يد إمام وخطيب المسجد الحرام عبد الله خياط “رحمة الله عليه”. وقد ظهر على الملك سلمان بن عبد العزيز أنه شديد الاهتمام بالعلم، إضافة إلى أنه حصل على الكثير من الشهادات الفخرية وعديد من الجوائز الأكاديمية.

أهمية المملكة العربية السعودية

إن المملكة العربية السعودية من أكبر وأوسع المناطق مساحة في شبه الجزيرة العربية على طول امتدادها، إضافة إلى أن لها مكانة دينية وتاريخية وخاصة عند العرب المسلمين، لأنها كانت مولد الأنبياء والمرسلين، إذ أنها تشهد حشود كبيرة من المسلمين من جميع أرجاء الأرض لإداء فريضة الحج. وذلك لوجود الكعبة الشريفة فيها. كما وتعد من الدول الغنية بالنفط مما أتاح لها اقتصادًا قويًا ومزدهرًا. وشهدت مؤخرًا نهضةً على مختلف الأصعدة لاسيما بعد تقلد الملك سلمان منصب الملك.

تغييرات الملك سلمان لتغيير وتحديث الدولة السعودية

قام الملك سلمان بن عبد العزيز بتشكيل حكومته الحديثة بعد أيام قليلة معدودة من توليه عرش المملكة العربية السعودية بشهر كانون الثاني والموافق ليناير الماضي. الكثير ممن يوصفون بالمحللين السياسيين، قد اعتبروا الذي قام به الملك سلمان من تغييرات كالتغيير الوزاري والحكومي الواسع، بأنه انقلاب على عهد سلفه الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز. وعندما أصدر العاهل السعودي قراراته الخمس والعشرون، في يوم الأربعاء الماضي، والتي بها سيكتمل عملية التغيُر في السعودية، وبعد ذلك تم اختيار الأمير محمد بن نايف وليًا للعهد إذ تم الأمر ” بعد الموافقة على طلب الأمير مقرن بن عبد العزيز بإعفائه من ولاية العهد”. وبعد اختيار نجله القريب وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان وليًا لولي العهد، ولم يستطع أحد التكلم عن هذين الحدثين والأسباب الحقيقية وراء كل التغييرات التي طرأت، حول رغبة الملك سلمان بتحديث الدولة السعودية.

إمارة الرياض في عهد الملك سلمان

استلم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود منصب أمير منطقة الرياض، والتي هي أكبر مناطق المملكة العربية السعودية من حيث المساحة وتعداد السكان، كما أنها كانت عاصمة للدولة في أهم مرحلة في تاريخ هذه المدينة. ففي البداية تعيَن أميرًا لمنطقة الرياض بالنيابة، عند كان بعمر التاسع عشر بتاريخ11 رجب 1373هجري الموافق16 مارس 1954 ميلادي. كما أنه وبعد حوالي عام تم تعيينه حاكم لمنطقة الرياض، بقي الملك سلمان أميرًا لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود. وخلال هذه المرحلة قام بالإشراف على عملية تحوُل المنطقة من بلدة صغيرة أو ذات حجم متوسط إلى إحدى أسرع العواصم  نموًا في العالم العربي حتى يومنا هذا. وبالإضافة إلى أنها أصبحت مركزًا إقليميًا للتجارة والسفر أيضًا. وفي ذلك الحين شهدت الرياض عدد مشاريع هائل كالطرق السريعة والحديثة، والمدارس، والمستشفيات، والجامعات والمعالم وغيرها.

وزارة الدفاع في عهد الملك سلمان

بتاريخ 2011 ميلادي تم تعيين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية. شملت وزارة الدفاع: قوات بريَة وجوية، وبحرية، ودفاعات جوية. كما أنه شهدت الوزارة في عهد الملك سلمان تطويرًا شاملًا لكافة قطاعات الوزارة في التدريب والتسليح.

مناصب وإسهامات أخرى للملك سلمان

تولَى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الكثير من المناصب المهمة والمسؤوليات الرفيعة في المملكة العربية السعودية إضافة إلى إمارة الرياض، أبرزها:

  • كان رئيسًا للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
  • تسلم رئيس اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.
  • شغل منصب رئيس اللجنة العليا لجمع التبرعات لانتفاضة القدس بالرياض 2000/1421 هجرية.
  •  كان رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات للبوسنة والهرسك عام 1992 م.
  • كان رئيس اللجنة المحلية لإغاثة متضرري السيول في السودان عام 1988ميلادي.
  • كان رئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في سوريا في عام 1973 م.

شاهد أيضًا: في أي عام عين الملك سلمان امير لمنطقة الرياض

الأعمال الخيرية للملك سلمان بن عبد العزيز

إن الملك سلمان كان معروفًا بأعماله وجهوده الخيرية الواسعة، فقام بتأسيس مركزًا للإغاثة والأعمال الإنسانية، بالإضافة إلى أنه يتولى مركزًا لأبحاث الإعاقة، والرئاسة الفخرية لجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية، من أجل رعاية مرضى الفشل الكلوي، وأيضًا الرئاسة الفخرية للمركز السعودي لزراعة الأعضاء، والعديد من الجهات الأخرى. في العام 1956 ميلادي، قام الملك سلمان بتولَي مجلس إدارة عدَة لجان إنسانية وخدماتية، التي صارت تتولى مسؤوليات أعمال الدعم والإغاثة في عدة مناطق منكوبة حول العالم أجمع، سواءً كانت هذه المناطق متضررة بالكوارث الطبيعية أو بالحروب. حيث حصل خادم الحرمين الشريفين العديد من الأوسمة والميداليات من عدة دول.

الشهادات الفخري والأوسمة والجوائز

  • دكتوراه فخرية في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
  • الدكتوراه الفخرية في الدراسات التاريخية والحضارية في جامعة الملك سعود بالرياض.
  • دكتوراه فخرية غي جامعة المليَة الإسلامية في دلهي بالهند.

شاهد أيضًا: اسماء زوجات الملك سلمان بن عبد العزيز

في نهاية هذا المقال حول كم بقي الملك سلمان بن العزيز أمير للرياض ، يظهر واضحًا غنى مسيرة حياة هذا العظيم وكبير أثره في تطور المملكة العربية السعودية.

37 مشاهدة