كم تبعد حدود الاردن عن القدس

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 15 مايو 2021 , 23:05 - آخر تحديث : 15 مايو 2021 , 23:05
كم تبعد حدود الاردن عن القدس

كم تبعد حدود الأردن عن القدس الشريف، سؤال مهم تم طرحه عبر الانترنت بعد الاحداث الأخيرة لشهر مايو 2021 في غزة وبعد المظاهرات التي شهدتها المملكة الأردنية للتضامن مع إخوانهم في حي الشيخ جراح في القدس، فقد وصلوا الحدود الفلسطينية ودخلوا عبر السياج في رسالة واضحة للوقوف مع إخوانهم في المقاومة، وفي ذلك يهتم موقع محتويات ويحرص على سرد تبيان المسافة بين حدود الاردن ومدينة القدس والحدود بين الاردن والمملكة العربية السعودية.

كم تبعد حدود الأردن عن القدس

تبعد حدود الأردن عن القدس ما يقارب 24 كم، وتبعد مدينة القدس والمسجد الأقصى عن العاصمة الأردنية عمان حوالي 60 كم، حيث أعرب الشعب الأردني كما في كل مرة عن رفضه لكل أشكال الظلم الحاصل والواقع على أهلنا المحاصرين في قطاع غزة، ووقوفهم مع إخوانهم في مدينة القدس ومع أهالي حي الشيخ جراح تحديدًا بعد سلسلة طويلة من التفريق العنصري والاعتداءات التي طالت أهالي الحي ليتركوا بيوتهم ومنازلهم، وقد قامت جموع المتظاهرين الغاضبين بالخروج من مختلف المدن الأردنية والتوجه نحو الحدود مع فلسطين المحتلة رافعين شعارات افتحوا الحدود لنحمي أهلنا، وشعارات غاضبة وعبارات النخوة لتحرير المسجد الأقصى.

حدود الأردن مع فلسطين

يبلغ طول الحدود الأردنية مع فلسطين المحتلة حوالي 335 كم، وبالنسبة الى حدود فلسطين مع شرق الأردن، فقام بتحديدها لمندوب السامي البريطاني لفلسطين وشرقي الأردن في عام 1922، وتبدأ من نقطة اتصال اليرموك بالأردن، وتسير الى الجهة الجنوبية من منتصف مجرى نهر الأردن وبحيرة لوط ووادي العربة، حيث تنتهي في ساحل خليج العقبة.

حدود فلسطين مع دول الجوار

يحد فلسطين من جهة الغرب البحر الأبيض المتوسط على ساحل طوله نحو 240 كيلو متر، ومن جهة الشرق سوريا، بحيث يبلغ طول الحدود ما بين البلدين 76 كيلو مترا، والأردن على حدود طولها نحو 360 كيلو مترا، ومن الشمال الجمهورية اللبنانية على حدود طولها 79 كيلو متراً، ومن الجنوب سيناء على حدود طولها 240 كيلو متراً ما بين رفح حتى رأس طابا وخليج العقبة بطول 10.5كم.

تم تعيين الحدود الشمالية والشرقية الشمالية لفلسطين من خلال اتفاق بريطانيا وفرنسا في 23/12/1920 وقد تم تعديله بعد سنتين حتى يضم مصادر مائية إضافية في المنطقة، وتبدأ تلك الحدود الشمالية من رأس الناقورة والتي تقع على البحر المتوسط باتجاه الشرق إلى قرية يارون الموجودة في لبنان ومن ثم ينحرف الى الجهة الشمالية باتجاه الشرق إلى مدينة القدس  والمطلة في فلسطين، ويستمر سيره الى جهة الشمال عبر وادي الأردن إلى تل القاضي في فلسطين وإلى بانياس في سوريا، بعد ذلك يسير خط الحدود باتجاه الجنوب الغربي إلى جسر بنات يعقوب.

ثم يسير باتجاه الجنوب على طول نهر الأردن حتى بحيرة طبريا وساحلها الشرقي إلى نقطة تكاد تكون إلى الشرق من مدينة طبريا، حيث ينحرف خط الحدود في اتجاه الجنوب الشرقي إلى أن يصل محطة الحمّة الواقعة على سكة حديد درعة شرق سمخ. وحسب هذا التحديد، تقع جميع بحيرة الحولة وحوضها وبحيرة طبريا بأكملها في فلسطين. ويتألف القسم الفلسطيني الواقع شرق البحيرتين من قطاع ضيق يمتد على طول ساحل بحيرة الحولة الشرقي، وقطعة ضيقة تقع شرق بحيرة طبريا.

شاهد أيضًا: كلمات عن القدس مؤثرة تدمي القلب وتبكي العيون

حدود الأردن مع السعودية

تمتد على مسافة 744 كيلومترًا، حيث تبدأ من تقاطع خط الطول 39 شرقًا مع خط العرض32 شمالاً عند الحدود العراقيّة، ثم تسير بخط متعرِّج نحو الجنوب الغربي ينتهي عند العقبة.

ومن الجدير بالذكر أنّ الحدود بين البلدين تلك التي رُسمت بشكل خطوط مستقيمة ومثلث حاد في عشرينيّات القرن العشرين، تعد من أبرز ملامح خريطة منطقة الشرق الأوسط، فمن جهة، تبعد قمة المثلث نحو 70 ميلاً (113 كم) عن العاصمة الأردنية عمّان، ومن جهة أخرى، يمتد أحد الأضلاع لمسافة تصل إلى نحو 100 ميل (161 كم)، فيما يمثل أقصر مسافة ممكنة بين السعودية والقدس، كما تُعد حدودًا صحراويّة في معظمها، حيث تمتد في ثلاثة مناطق صحراويّة متجاورة:

  • بادية الشام.
  • صحراء النفوذ.
  • وصحراء حسمى.

تم اعتماد الترسيم النهائي لهذه الحدود بعد أن جرى تبادل للأراضي بين الدولتين في عام 1965 للميلاد.

قد يهمك أيضًا: كم مره تحررت فلسطين

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه جواب سؤالكم كم تبعد حدود الأردن عن القدس لننتقل عبر سطور المقال في الإجابة عن السؤال وسرد كلمة في الحدود الفلسطينية مع دول الجوار لنختم أخيرًا مع حدود المملكة الأردنية مع المملكة العربية السعودية.

260 مشاهدة