كم عدد الدول الناطقة باللغة العربية

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 30 يونيو 2021 , 00:06 - آخر تحديث : 30 يونيو 2021 , 00:06
كم عدد الدول الناطقة باللغة العربية

كم عدد الدول الناطقة باللغة العربية ؟ هذه اللغة السامية العريقة المشتقة من اللغة الآرامية القديمة، والتي نشأت في شبه الجزيرة العربية وتُعرف بلغة الضاد كون هذا الحرف لا يلفظ إلا فيها. وأكثر ما يميز اللغة العربية أنها اللغة الحية التي نزل بها القرآن الكريم وآياته البيّنات.

كم عدد الدول الناطقة باللغة العربية

عدد الدول الناطقة باللغة العربية يقدر بنحو 29 دولة تكون اللغة العربية هي اللغة الرسمية فيها، وإما لغة رسمية مشتركة مع لغتها الأم. ومنها 22 دولة عربية وثلاثة دول غير عربية. كما وتتركز غالبية الدول الناطقة باللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي حملت عدة اصطلاحات منها الأمة العربية، والوطن العربي، والدول العربية، ومؤخراً العالم العربي.

نبذة عن اللغة العربية

تجدر الإشارة إلى أن اللغة العربية الفصحى قد نشأت في شبه الجزيرة العربية، وهي ابنة الصحراء. كما ونقلها البدو في ترحالهم من منطقة إلى أخرى، حتى انتشرت في عدد من الدول الناطقة باللغة العربية. إلا أنه توسع انتشارها في القرن السابع الميلادي، مع الفتوحات الإسلامية التي شملت دول الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، ووصلت إلى دول وسط وغرب آسيا حتى في الصين. وقد كان للعرب الذين حملوا معهم لغتهم ودينهم وثقافتهم إلى مناطق مختلفة من العالم، الفضل في زرع بذرة اللغة العربية التي نمت مع مرور الزمن، وأصبحت شجرة وارفة الظلال ضاربة جذورها في عمق التاريخ.

اقرأ أيضاً: عدد سكان الأرض 2021

عدد دول الوطن العربي الناطقة باللغة العربية

يقع الوطن العربي في 22 دولة عربيّة تنطق باللغة العربية، وهي اللغة الرسمية في دوله الموزّعة بين قارتي آسيا وإفريقيا، وهي الدول التالية:

  • جمهوريّة مصر العربيّة: عاصمتها الرسمية هي مدينة القاهرة أكبر العواصم في القارة الإفريقية من حيث المساحة وعدد السكان. كما أنّ مساحتها تقدّر بحوالي 1.019.600 كيلو متراً مربّعاً. في حين يقدّر عدد سكّانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 100.4 مليون نسمة. كذلك وتضمّ سبعة وعشرين محافظة، وتطلّ من شمالها على البحر الأبيض المتوسّط، ومن شرقها على البحر الأحمر.
  • المملكة العربيّة السعوديّة: وعاصمتها الرسمية هي مدينة الرياض. وتعدّ أكبر دول الشرق الأوسط، وشبه الجزيرة العربية. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 2.149.690 كيلو متر مربّع. كذلك يقدّر عدد سكانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 34.413.660 نسمة. وتضمّ مئة وستة وثلاثين محافظة، وتطلّ البحر الأحمر من غربها، ومن شرقها على الخليج العربي.
  • الجمهوريّة العربيّة السوريّة: وعاصمتها الرسمية هي مدينة دمشق، وتعتبر أوّل المدن المأهولة بالسكان في الأرض. كما أنها أقدم عواصم العالم. حيث تبلغ مساحتها حوالي 185.180 كيلو متراً مربّعاً. كذلك يقدّر عدد سكانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 21.4 مليون نسمة، وتضمّ أربعة عشر محافظة، وتطلّ من غربها على البحر الأبيض المتوسّط.
  • الجمهوريّة اللبنانيّة: وعاصمتها الرسمية هي مدينة بيروت. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 10.452 كيلو متراً مربّعاً. كذلك يقدّر عدد سكّانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 3.001.000 مليون نسمة. في حين تضمّ ستّة محافظات، وتطلّ على البحر الأبيض المتوسّط من غربها.
  • المملكة الأردنيّة الهاشميّة: وعاصمتها هي مدينة عمّان. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 89.213 كيلو متراً مربّعاً. كذلك يقدّر عدد سكّانها بحوالي 6.407.085 مليون نسمة. في حين تضمّ اثنتي عشر محافظة، ويقع البحر الميت في غربها.
  • دولة فلسطين: عاصمتها هي مدينة القدس. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 26.990 كيلو متراً مربّعاً. كذلك يقدّر عدد سكانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 11.900.000 مليون نسمة. في حين تضمّ ستة عشر محافظة، وتطلّ على البحر الأبيض المتوسّط من غربها، وعلى البحر الميّت من شرقها.
  • الإمارات العربيّة المتّحدة: وعاصمتها هي إمارة أبو ظبي. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 77.700 كيلو متراً مربّعاً. كذلك يقدّر عدد سكّانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 4.975.593 مليون نسمة. في حين تضمّ سبعة إمارات، وتطلّ على الخليج العربي من شرقها.
  • مملكة البحرين: وعاصمتها مدينة المنامة. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 780 كيلو متراً مربّعاً. كذلك يقدّر عدد سكّانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 1.377.000 نسمة. في حين تضمّ أربعة محافظات، وتطلّ على الخليج العربي من شرقها.
  • سلطنة عُمان: وعاصمتها هي مدينة مسقط. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 309.500 كيلو متراً مربّعاً. كذلك يقدّر عدد سكّانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 4.600.498 نسمة. في حين تضمّ إحدى عشر محافظة، وتطلّ على الخليج العربي، وخليج عُمان، وبحر العرب.
  • دول قطر: عاصمتها هي مدينة الدوحة. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 11.521 كيلو متراً مربّعاً. كذلك يقدّر عدد سكانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 2.404.776 نسمة. في حين تضمّ ثمانية مدن رئيسيّة، وتطلّ على الخليج العربي من شرقها
  • الجمهوريّة العراقيّة: وعاصمتها هي مدينة بغداد. كما أنّ مساحتها تبلغ بحوالي 438.317 كيلو متراً مربّعاً، حيث يقدّر عدد سكانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 40.123.000 مليون نسمة. في حين تضمّ ثمانية عشر محافظة، وتطلّ على الخليج العربي.
  • دولة الكويت: وعاصمتها هي مدينة الكويت. كما أنّ مساحتها تقدّر بحوالي 17.818 كيلو متراً مربّعاً. كذلك يقدّر عدد سكانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 4.675.710 نسمة. وتضمّ ستة محافظات، وتطلّ على الخليج العربي من شرقها.
  • الجمهوريّة اليمنيّة: وعاصمتها هي مدينة صنعاء. كما أنّ مساحتها تقدّر بحوالي 555.000 كيلو متراً مربّعاً. كذلك يقدّر عدد سكانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 26.737.317 مليون نسمة. في حين تضمّ اثنتي عشر محافظة، وتطلّ على بحر العرب من جنوبها، وعلى البحر الأحمر من غربها.
  • دولة ليبيا: وعاصمتها هي مدينة طرابلس. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 1.759.541 كيلو متراً مربّعاً. كذلك يقدّر عدد سكّانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 6.777 مليون نسمة. في حين تضمّ اثنتي عشر محافظة، وتطلّ على البحر الأبيض المتوسّط من شمالها.
  • الجمهوريّة التونسيّة: وعاصمتها هي مدينة تونس. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 163610 كيلو متراً مربّعاً. كذلك يقدّر عدد سكّانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 11.69 مليون نسمة. في حين تضم أربعة وعشرين محافظة، وتطلّ على البحر الأبيض المتوسّط من شمالها.
  • الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة: وعاصمتها هي مدينة الجزائر. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 2.381.741 كيلو متراً مربّعاً. كذلك يقدّر عدد سكّانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 43.05 مليون نسمة. في حين تضمّ ثمانية وأربعين ولاية، وتطلّ على البحر الأبيض المتوسّط من شمالها.
  • الجمهوريّة الإسلاميّة الموريتانيّة: وعاصمتها هي مدينة نواكشوط. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 1.030.700 كيلو متراً مربّعا. كذلك يقدّر عدد سكّانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 4.526 مليون نسمة. في حين تضمّ اثنتي عشر ولاية، وتطلّ على المحيط الأطلسي من غربها.
  • المملكة المغربيّة: وعاصمتها هي مدينة الرباط. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 710.850 كيلو متراً مربّعاً. كذلك يقدّر عدد سكّانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 36.47 مليون نسمة. في حين تضمّ اثنتي عشر جهة، وتطلّ على البحر الأبيض المتوسّط من شمالها، وعلى المحيط الأطلسي من غربها.
  • جمهوريّة إريتريا: وعاصمتها هي مدينة أسمرة. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 117.600 كيلو متراً مربّعاً. كذلك يقدّر عدد سكانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 3.214 مليون نسمة. في حين تضمّ تسعة محافظات، وتطلّ على البحر الأحمر من شرقها.
  • جمهوريّة جيبوتي: وعاصمتها هي مدينة جيبوتي. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 23.200 كيلو متراً مربّعاً. كذلك يقدّر عدد سكانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 973.560 نسمة. في حين تضم ستّة أقاليم، وتطلّ على البحر الأحمر من شرقها.
  • جمهوريّة الصومال: وعاصمتها هي مدينة مقديشو. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 637.657 كيلو متراً مربّعاً. كذلك يقدّر عدد سكّانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 15.44 مليون نسمة. في حين تضمّ خمسة محافظات، وتطلّ على المحيط الهندي من شرقها.
  • جمهوريّة جزر القمر: وعاصمتها هي مدينة موروني. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 1862 كيلو متراً مربّعاً. كذلك يقدّر عدد سكّانها الناطقين باللغة العربية بحوالي 850.886 نسمة. في حين تضم أربعة جزر، وتطلّ على المحيط الهندي من شرقها.

معلومات عن اللغة العربية

تنتشر في عدد من الدول الناطقة باللغة العربية عدة لهجات عامية تتفرّع عن اللغة العربية الفصحى وفيما يلي نستعرض بعض المعلومات والخصائص المتعلقة باللغة العربية وهي:

  • يصل عدد اللهجات العامة المتفرعة عن اللغة العربية الفصحى حوالي 30 لهجة، وهي تميز كل دولة عن الأخرى.
  • يتم تدريس اللغة العربية الفصحى المعاصرة في كافة المناهج الدراسية في مختلف الدول الناطقة باللغة العربية.
  • اللغة العربية هي اللغة الرسمية المستخدمة في وسائل الإعلام المسموع والمرئي والمقروء، وأماكن العمل والترجمة المهنية والمعاملات القانونية.
  • أمهات الكتب، والمؤلفات العلمية والتنويرية، بالإضافة إلى جميع النصوص والأعمال الأدبية التي ظهرت ما بين القرن السابع والقرن التاسع الميلادي كانت باللغة العربية الفصحى.
  • حظيت اللغة العربية عبر تاريخها بأهمية كبرى. لا سيما عند قدماء العرب الذين تفاخروا بها، في أشعارهم. كما وتمتّع المتمكّن منها بمنزلة رفيعة بين القوم، فتناقلت العرب أقوالهم، وأبياتهم الشعرية وكتبت في اللغة العربية أجملها من المعلقات، التي غطت أستار الكعبة المشرفة.
  • عقدت من أجلها الأسواق والحلقات والمناظرات التي شهدت المطارحات القضائية والأدبية والتجارية. ولعل أشهرها على الإطلاق وأقدمها سوق عكاظ.

اقرأ أيضاً: أقوى الحركات في اللغة العربية هي

دول اللغة العربية فيها وطنية ومشتركة مع لغتها الأم

بالإضافة للدول العربية هناك سبع دول تعتبر فيها اللغة العربية لغة وطنية وهي:

  • تشاد.
  • تنزانيا.
  • تركيا.
  • النيجر.
  • إيران.
  • السنغال.
  • مالي.

بذلك ومن خلال عرض المعلومة عن كم عدد الدول الناطقة باللغة العربية نجد أن اللغة العربية قد تجاوز انتشارها حدودها الجغرافية والإقليمية، نتيجة هجرة عدد من الناطقين بها إلى مختلف الأصقاع في مختلف قارات العالم. لا سيما في دول جنوب شرق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وكندا التي تضم جاليات كبيرة من الناطقين بالعربية والذين تتجاوز أعدادهم 466 مليون نسمة.

المراجع

  1. ^ bbc.com , دول غير عربيّة تتكلّم العربيّة؟ , 29/6/2021
  2. ^ britannica.com , Arabic language , 29/6/2021
48 مشاهدة