كم عدد المسلمين في الهند 2022

كتابة ميرنا عيد قره -
كم عدد المسلمين في الهند 2022

كم عدد المسلمين في الهند 2022؟ الهند هي واحدة من أكبر دول العالم في القارّة الآسيوية، وتأتي في المرتبة السابعة عالميًا من حيث حجم مساحتها. كما وتشغل المرتبة الثانية بعد دولة الصين الشعبيّة بعدد السكان. وتعدّ الديانة الإسلامية ثاني أكبر الديانات المنتشرة في الهند بعد الهندوسية، والتي يزيد عددها عن 900 ديانة، لكلٍّ واحدةٍ منها خصائصها ومعتقداتها وسماتها وأتباعها. وفي موقع محتويات، سنتعرف على كم عدد المسلمين في العالم 2022؟ وكم نسبة المسلمين في الهند 2022 ؟ وغيرها من المعلومات.

كم عدد المسلمين في الهند 2022

عدد المسلمين في الهند 2022 يقدر بحوالي 200 مليون نسمة. كما وأن نسبة المسلمين في الهند تشكل نحو ربع عدد سكان الهند الكلّي، حيث يبلغ عدد سكان الهند 2022 حوالي 1.406.631.776 مليار نسمة. بينما يشكّلون حوالي 17.88% من عدد السكان في العالم، الأمر الذي يعطي تفسيرًا منطقيًا، لتنوّع الحياة الثقافيّة والفكريّة والاجتماعية والروحيّة في الهند. كما ويبلغ معدل الزيادة السنوية 1.00%، وتقدر الكثافة السكانية بنحو 473.11 نسمة في الكيلو متر المربع الواحد. [1]

شاهد أيضًا: كم عدد المسلمين في روسيا

معلومات عن عدد سكان الهند 2022

بعد أن وضحنا كم عدد المسلمين في الهند 2022، نعرض فيما يلي عدة معلومات ديموغرافية عن سكان الهند والمسلمين فيها على الشكل التالي: [1] [2]

  • نسبة حالات الوفيّات بين المواليد الجدد في الهند، تقدّر بحوالي 26.6 حالة وفاة، مقابل كل 1000 حالة ولادة جديدة.
  • سجّلت الصين أكبر تعداد للسكّان على مستوى العالم. الهند تلي الصين من حيث عدد السكان بينما تليها الولايات المتحدة الأمريكية، لتكون في المرتبة الثّالثة عالميًا.
  • في الواقع، أن العوامل المؤثرة في نسبة النمو السكانيّ في منطقة ما، بحسب هيئة الأمم المتّحدة، تقاس وفق مقدار معدّلات الخصوبة، زيادة المتوسّط العمري، والهجرة الدوليّة والخارجية.
  • هناك العديد من علماء الهند المسلمين وأعلامها. لا سيما رؤساء الهند المسلمين الثلاث وهم: د. ذاكر حسين، د. فخر الدين علي أحمد، د. أ.پ.ج. عبد الكلام.
  • وفق الإحصائيات التي تعود لعام 2011 م، حول كم عدد الهندوس في الهند، في الواقع أن عددهم يتراجع عامًا بعد عام. كما وقد انخفض إلى نحو 79% بعد أن كان 80.5%، من مجموع عدد السكان في الهند. بالمقابل هناك تزايد لافت في عدد المسلمين في الهند، اللذان أصبحوا يمثلون ربع عدد السكان. بعد أن كانت نسبتهم لا تتعدى 13.4 % من عدد السكان في عام 2001 م. الأمر الذي تنبّه له رجال الدين الهندوسي، وبات مقلقًا للكثير منهم. مما أدى لمطالبة البعض، للنساء الهندوسيّات بضرورة إنجاب أربعة أطفال، كحد أدنى، لضمان الحفاظ على استمرارية الوجود الهندوسي في الهند.
  • وصل الدين الإسلامي لشبه القارة الهندية، عن طريق قوافل التجار العرب من زنجبار، الذين قدموا إليها عبر الموانئ الساحلية في المحيط الهندي. لاسيما العمانيون واليمنيون. ومن إيران وباكستان.
  • يبلغ عدد المسلمين في العالم، بحوالي مليار ونصف مسلم. إلا أن من يتتبع خريطة المسلمين في الهند، لمعرفة توزعهم في مدن الهند الإسلامية، يجد أن وجود المسلمين في الهند يتركّز في المدن الجنوبية، وفي المناطق الساحلية، وفي هضبة الدكن، والجزر الهندية كما في المناطق التالية: في ولاية كوجرات، وهواندي، ونيلي، وغالبور، وكشمير، وجامو، والبنغال الغربية، ودانغا وكارتيكبور وبيلياغاتا، وآسام، وحيدر أبادي.

شاهد أيضًا: كم نسبة المسلمين في تايلاند

كم عدد الطوائف في الهند 2022

من خلال بحثنا حول كم عدد المسلمين في الهند 2022، نجد أن الهند لها تعداد سكاني كبير، حيث تتعدد الديانات والطوائف في هذه البلاد والتي تربو عن 900 ديانة وإثنيّة، إلا أن أبرزها: [1]

  • الديانة الهندوسية: وهي واحدة من أقدم الديانات الموجودة في الهند، وتنقسم إلى ثلاث طوائف وهي: الطائفة العابدة للآلهة شيفا، والطائفة العابدة للآلهة فيشن. كذلك والطائفة العابدة للآلهة شاكتي.
  • الديانة البوذية: وتأتي البوذية في المرتبة الثانية بعد الديانة الهندوسية في الهند، وهي إحدى الديانات القديمة في الهند. كما ويعود تاريخها في البلاد إلى القرن السادس عشر قبل الميلاد.
  • والديانة الإسلامية: وتنتشر بشكل كبير في الهند. لا سيما في المناطق الجنوبية والساحلية بعد أن اعتنقت الدين الإسلامي قبيلتين هنديتين كبيرتين بعدد أفرادهما، هما قبيلتا تشرومان، وإتيان، مما ساعد على انتشار الإسلام، وتعدد مذاهب المسلمين في الهند، إلا أن غالبيتهم من السنّة.
  • كذلك والديانة المسيحية: التي انتشرت بوصول الإنجليز، خلال البعثات التجارية البحرية من الغرب، التي وصلت عبر الموانئ الهندية.
  • ومن الديانات الأخرى المنتشرة في الهند: السيخية، الكونفوشيوسية، الجينية، الملاوية، والزرادشتية وغيرها.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان كندا المسلمين في عام 2022

واقع المسلمين في الهند

الصراع بين الهندوس والمسلمين في شبه القارة الهندية له تاريخ طويل ولمعرفة لماذا الهندوس يكرهون المسلمين، فيمكن القول إن العداء بدأ بفتح الخلافة الأموية للسند، وذلك في عام 711 ه. كما وقد بان اضطهاد الهندوس أمام التوسع الإسلامي في الهند، منذ العصور الوسطى وبعدة أشكال، فلم يعد خافيًا على أحد ما يتعرض له حال المسلمين في الهند وحجم المعاناة التي يكابدونها نتيجة اضطهاد بعض جماعات الهندوس المتطرفة لهم، وأشكال التمييز العنصري بحقهم، المتمثل بالمجازر، والتطهير العرقي، وحرق المسلمين في الهند، والتصفية، والهجوم على المساجد وطرد المصلين منها، وكافة أعمال العنف، الفردي والجماعي، هذه الأعمال الدموية غير الإنسانية، التي ذهب ضحيتها الآلاف من المسلمين في الهند. [1] [2]

شاهد أيضًا: كم يبلغ عدد سكان العالم العربي والاسلامي

عدد سكان الهند في المدن

يتوزّع أغلب سكان الهند في 28 ولاية، وفي المناطق الحضريّة، حيث نعرض فيما يلي أكبر 10 مدن هندية من حيث عدد السكان، والتي هي: [1]

  • مومباي: وهي أكبر مدن الهند كثافةً بالسكان. كما ويقطنها حوالي 18.414.288 مليون نسمة.
  • نيودلهي (دلهي): وهي عاصمة الهند، ويقطنها 16.314.838 مليون نسمة.
  • كالكوتا: وهي أكبر المدن الاقتصاديّة والسياسيّة والماليّة والصناعيّة، ويقطنها حوالي 14.112.536 مليون نسمة.
  • تشيناي: وهي مدينة السياحة والصناعات الثقيلة في الهند، ويقطنها حوالي 8.696.010 مليون نسمة.
  • بنغالور: وهي مدينة تقانة المعلومات، والتكنولوجيا الرقمية والبرمجيات. كما ويقطنها حوالي 8.499.399 مليون نسمة.
  • حيدر أباد: وهي مدينة ساحلية شهيرة بتجارة اللؤلؤ في الهند، ويقطنها حوالي 7.749.333 مليون نسمة.
  • أحمد أباد: وهي من المدن التراثيّة، المسجلة ضمن قائمة اليونسكو لحفظ التراث العالمي، كما ويقطنها حوالي 6.352.254 مليون نسمة.
  • بونا: ويقطنها حوالي 5.049.968 مليون نسمة.
  • سورات: وهي مدينة صناعية تشتهر بصقل الألماس. كما ويقطنها حوالي 4.585.367 مليون نسمة.
  • جايبور: وهي من أهمّ المدن السياحيّة في الهند، وتلقّب بالمدينة الورديّة، ويقطنها حوالي 3.046.163 مليون نسمة.

بذلك نكون قد عرضنا كم عدد المسلمين في الهند 2022 م. كما ووضحنا واقع أوضاع المسلمين في الهند التي تتأزم يومًا بعد يوم، نتيجة أعمال العنف الممنهج بحقهم، من الجماعات الهندوسية المتطرفة، والتي تتعامى عنها وسائل الإعلام العالمية عمومًا، والحكومة الهندية خصوصًا، التي لم تتخذ أي إجراءات رادعة، لحماية المسلمين فيها. لا بالأمس ولا اليوم.

المراجع

  1. ^ cfr.org , India’s Muslims: An Increasingly Marginalized Population , 06/06/2022
  2. ^ bbc.com , عدد سكان الهند يتجاوز سكان الصين عام 2022 , 06/06/2022
64 مشاهدة