كم عدد زوجات الرسول

كم عدد زوجات الرسول

كم عدد زوجات الرسول وما أسمائهن من الأسئلة التي يتساءل عنها كثير من المسلمين، فكل ما يخص نبي الأمة هام لجميع المسلمين، ولهذا وجب علينا التعرف على زوجاته -عليه السلام- وعلى حياتهن وفضلهن، وفي هذا المقال سنبين من هن أمهات المؤمنين وسبب تسميتهن بهذا الاسم، كما سنوضح عددهن وأسمائهن رضي الله عنهن، كما سنبين هل تزوج الرسول مارية القبطية.

زوجات الرسول أمهات المؤمنين

خص الله -سبحانه وتعالى- رسوله الكريم بخصائص منها أن جعل زوجاته أمهات للمؤمنين فقد قال الله -عز وجل- :”النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ”،[1] ومعنى أنهن أمهات للمؤمنين أي في الحرمة والاحترام، والإكرام والتوقير والإعظام لا في الخلوة والمحرمية، وحرمة أزواجه في أنهن يحرم على المسلمين الزواج منهن بعد وفاته عليه السلام، وزوجاته النبي -صلّى الله عليه وسلّم- معه في الجنّة، وتوفي الرسول -صلى الله عليه وسلم وهو راضٍ عنهن.

كم عدد زوجات الرسول

خُص الرسول الكريم بميزات منها أنه أبيح له الزواج بأكثر من أربع نساء، وقد توفي -عليه السلام- عن تسع زوجات، وهنّ: سودة، وعائشة، وحفصة، وأم سلمة، وزينب بنت جحش، وأم حبيبة، وجويرية، وصفيّة، وميمونة -رضي الله عنهنّ-، وأما المتَّفق عليه من زوجاته -صلى الله عليه وسلم- أنهن إحدى عشرة، وهن:[2]

خديجة بنت خويلد رضي الله عنها

هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي، كانت تلقب في الجاهلية بالطاهرة، وأمها فاطمة بنت زائدة بن الأصم، تزوجها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبل البعثة وعمره خمس وعشرون سنة، وعمرها أربعون سنة، ولدت لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- أربع من البنات: زينب وفاطمة ورقية وأم كلثوم – رضي الله عنهن-، والقاسم، وبه كان يكنى عليه السلام، وتُوفِّيت في حيات النبي في السنة العاشرة من البعثة النبوية.

شاهد أيضًا: أول زوجة للنبي صلى الله عليه وسلم هي

عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها

هي عائشة بنت أبي بكر الصديق عبد الله بن أبي قحافة بن عثمان التيمَّي السَّعْديِّ القرشي، وكانت تُكنَّى بأمَّ عبد الله، وأمُّها أمُّ رُومان بنت عامر الكنانية عقد عليها في شوال سنة عشر من البعثة، وهي بنتُ ست سنين وقيل سبع سنين، وبنى بها في شوال من السنة الأولى للهجرة، وهي بنت تسع سنين وكانت أحبَّ أزواج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إليه، وتُوفِّي عنها وهي بنت ثمان عشرة سنة، وماتت بعده في رمضان سنة سبع وخمسين للهجرة.

سودة بنت زمعة رضي الله عنها

هي سودة بنت زمعة بن قيس، بن عبد شمس، تزوجها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في شوال سنة عشر من البعثة، بعد وفاة خديجة رضي الله عنها، فكانت أول امرأة تزوجها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعد خديجة، وتوفِّيت سنة خمس وخمسين للهجرة.

حفصة بنت عمر رضي الله عنها

هي حفصة بنت عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العُزى، ولدت عندما كانت قريش تبني البيت قبل مبعث النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- بخمس سنين، تزوجها النبي -عليه السلام- في شعبان من السنة الثالثة للهجرة، وماتت سنة خمس وأربعين للهجرة.

زينب بنت خزيمة أم المساكين رضي الله عنها

هي زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف، وقد سميت بأم المساكين حيث اشتهرت بالسخاء والكرم الزائد والعطف على الفقراء والمساكين، تزوجها النبي -صلى الله عليه وسلم- في رمضان في السنة الثالثة للهجرة، وماتت بعد زواجها بشهور فصلَّى عليها ودفنها.

 زينب بنت جحش رضي الله عنها

زينب بنت جحش بن رئاب بن يعمر بن صبرة، كان أسمها برَّة فسماها الرسول -صلى الله عليه وسلم- زينب بعد زواجها، وقد تزوجها النبي  -عليه السلام- في السنة الثالثة على الراجح، وماتت سنة عشرين من الهجرة.

أم سلمة هند بنت أبي أُميَّة رضي الله عنها

هند بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، كانت قبل زواجها من النبي متزوجة من أبي سلمة عبد الله بن عبد الأسد المخزومي ابن عمها، وبعد طلاقها منه تزوجها النبي -صلى الله عليه وسلم- في شوَّال سنة أربع من الهجرة، وتُوفِّيت سنة اثنين وستين من الهجرة، وهي آخر من مات من أمهات المؤمنين.

شاهد أيضًا: متى أصبحت أم سلمة رضي الله عنها أما للمسلمين

جويرية بنت الحارث رضي الله عنها

هي جويرية بنتُ الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن عائذ بن مَالك بن جُذَيْمة هي برّة فسماها النبي جُويرية كما سمى ميمونة، تزوجها النبي -صلى الله عليه وسلم- سنة خمس من الهجرة، وتُوفِّيت سنة خمسين من الهجرة.

أم حبيبة بنت أبي سفيان رضي الله عنها

واسمها رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية، وهي ابنة أبي سفيان و أخت معاوية رضي الله تعالى عنهما، تزوجها النبي -صلى الله عليه وسلم- وهي بالحبشة سنة سبع، وتُوفِّيت سنة أربع وأربعين للهجرة.

 صفية بنت حُييٍّ رضي الله عنها

صفية بنت حيي بن أخطب بن سعية بن عامر بن عبُيد بن كعب بن الخزرج، وهي من نَسْل نبي الله هارون بن عمران عليه السلام، تزوجها النبي -صلى الله عليه وسلم- سنة سبع، وتُوفِّيت سنة خمسين للهجرة في زمن خلافة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، وصلى عليها مروان بن الحكم ودفنت في البقيع.

 ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها

هي برة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهزم بن رؤبة، تزوجت أبو رُهمْ بن عبد العُزَّى، وبعدها تزوجها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في ذي القعدة سنة سبع، وهي آخر من تزوج من أمهات المؤمنين، وتُوفِّيت سنة إحدى، وخمسين للهجرة.

هل تزوج الرسول مارية القبطية

الكثير من المسلمين يظنون أن مارية القبطية كانت زوجة نبي الله -عليه السلام- لكن الرسول -صلى الله عليه السلام- لم يتزوج بها ولكن كانت عنده أمة أي ملك اليمين، وكان لديه -صلى الله عليه وسلم- أربع من الاماء، وقد أسلمت قبل أن تصل إلى المدينة المنورة، وكان قد أهداها المقوقس صاحب مصر إلى النبي بعد صلح الحديبية، وحاطب بن أبي بلتعة هو من دعا مارية للإسلام، فرغبها بالإسلام، فأسلمت، وقد أسلمت أختها معها أيضًا، وولدت ماريةُ لرسُول الله -صلى اللهُ عليه وسلم- غُلاما سماهُ إبراهيم، وقال ابن عبد البر: “وتوفيت مارية في خلافة عمر بن الخطاب، وذلك في المحرم من سنة ست عشرة، وكان عمر يحشر النَّاس بنفسه لشهود جنازتها، وصلى عليها عمر، ودفنت بالبقيع”.[3]

جواري النبي بملك اليمين

إن عدد جواي النبي -صلى الله عليه وسلم- أربع، وقد تزوج النبي –عليه السلام- صفية بنت حيي، وجويرية بنت الحارث -رضي الله عنهن- بعد أن أعتقهن، وذكر ابن القيم انه كان للنبي أربع إماء، وهن:[3]

  • مارية القبطية وهي أم ولده إبراهيم.
  • ريحانة وهي من بني قريظة.
  • جارية أخرى جميلة أصابها في بعض السبي.
  • جارية كانت قد وهبتها له زينب بنت جحش.

شاهد أيضًا: معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصرة

بينا في هذا المقال كم عدد زوجات الرسول فالمتَّفق عليه من زوجاته -صلى الله عليه وسلم- أنهن إحدى عشرة، و أنه قد توفي عن تسع زوجات، كما بينا أسماء جواري النبي بملك اليمين، ووضحنا أن مارية القبطية لم تكن زوجة للنبي بل كانت عنده بملك اليمين.

المراجع

  1. ^سورة الأحزاب، آية: 6.
  2. ^cp.alukah.net , زوجات النبي صلى الله عليه وسلم , 2021-1-20
  3. ^islamqa.info , هل " مارية القبطية " من أمهات المؤمنين ؟ , 2021-1-20

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *