كم عدد صفحات القران الكريم

كتابة احمد محمد - آخر تحديث: 21 مايو 2020 , 13:05
كم عدد صفحات القران الكريم

كم عدد صفحات القران الكريم ؟ هو أحد أكثر الأسئلة الشائعة بين قارئي القرآن الكريم وحافظيه، كما أنه من الأمور التي يجب أن يهتم بها ويعرفها كل مسلم، وذلك نظرًا لأهمية كتاب الله لدى المسلمين وقيمته لديهم، فهو رمز الدين، وهو آخر الكتب السماوية المقدسة التي أنزلها الله عز وجل وسن فيها جميع النظم والقوانين التي يسير وفقها الإنسان في حياته، فهيا نتعرف معًا على عدد صفحاته، وأجزائه، وآياته. 

كم عدد صفحات القران الكريم؟

 كم عدد صفحات القران الكريم؟ لا تخلو بيوت المسلمين من وجود المصحف الشريف، والذي بمجرد أن يفتحه المسلم يستطيع من خلاله أن يتعرف على عدد صفحاته؛ والتي يبلغ عددها ستمائة صفحة، كما يمكنه أن يعرف عدد الصفحات للسور المختلفة من القرآن الكريم، حيث توجد سور كبيرة تشغل عددًا كبيرًامن صفحات كتاب الله، وعلى الجانب الآخر توجد قصار السور؛ والتي يمكن أن تجمع الصفحة الواحدة أكثر من اثنين أو ثلاثة منهم، كما تختلف السور إلى قسمين: سور مكية؛ نزل بها سيدنا جبريل على الرسول الكريم بمكة المكرمة، وسور مدنية؛ نزلت على الرسول بالمدينة المنورة، ويبلغ العدد الإجمالي لجميع سور القرآن؛ مائة وأربعة عشرة سورة.

شاهد أيضًا: الحكمة من مشروعية الصوم في القرآن الكريم

كم عدد اجزاء القران الكريم

يُقسّم كتاب الله-عز وجل- إلى ثلاثين جزءًا، وهذه الأجزاء مُقسمة بنظام معين؛ حيث يُقسم كل جزء على حدة إلى زوج من الأحزاب، وكل حزب يُجزأ إلى أربعة أرباع، كما يحمل كل جزء من أجزاء القرآن الكريم اسمًا خاصًا به، ويعرف هذا الاسم من خلال أول كلمة بأول سورة يبدأ بها هذا الجزء، ومثال على ذلك؛ سمى الجزء الثامن والعشرون من القرآن الكريم باسم جزء قد سمع؛ وهما أول كلمتين في سورة المجادلة؛ وهي السورة التي يبدأ بها هذا الجزء.وهذا التقسيم يختلف عن تقسيم القرآن في زمن الصحابة والتابعين، فقد كان لهم تقسيمًا خاصًا يتيسر لهم به قراءة القرآن وختمه.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القرآن في رمضان مكتوب

كم عدد ايات القران الكريم

كم عدد ايات القران؟ يبلغ عدد آيات القرآن الكريم ستة آلاف وثلاثمائة وثمانٍ وأربعين آية قرآنية، تقسم إلى آيات نصية مرقمة، وبسملة غير مرقمة، كما تبلغ عدد كلمات القرآن الكريم حوالي سبعة وسبعين ألفًا ومائتي كلمة، وذلك فضلًا عن العدد الهائل لحروف القرآن الكريم الذي ينال قارئ القرآن بكل حرف منه حسنة وربما أكثر من ذلك.

ومن خلال هذا المقال يمكننا التعرف على كم عدد صفحات القرآن، وعدد أجزائه وآياته.

80 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!