كم نسبة المسلمين في غانا

كم نسبة المسلمين في غانا

كم نسبة المسلمين في غانا ؟ تقع غانا في الجزء الغربي من القارة الإفريقية. كان اسمها القديم (ساحل الذهب)، أما اسمها الحالي فهو على اسم الدولة التاريخية المعروفة بإمبراطورية غانا. كما وتحدها بوركينا فاسو من جهة الشمال، وتوغو من جهة الشرق، وساحل العاج من جهتها الغربية. عملتها الرسمية هي السيدي الغاني. وفي موقع محتويات سنتعرّف على ديانة غانا ونسبة المسلمين فيها في هذه السطور.

كم نسبة المسلمين في غانا

نسبة المسلمين في غانا تشكّل حوالي 15.8% من مجموع السكان الكلي. الذي يقدر بحوالي 27.409.893 مليون نسمة. كما وتعد الديانة الثانية من حيث الانتشار بعد المسيحية، التي تشكل نسبتها حوالي 74.9%. بينما نسبة الديانات المحلية فهي 4.9%. في حين أن اللادينيين، فنسبتهم 4.2%. كما ويتوزع المسلمون في غانا في العديد من المدن، كمدينة تامالي، وسيكوندي، وكوماسي، وسونياني وفي عاصمة غانا أكرا. في حين نشر موقع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، إحصائية بأن نسبة المسلمين في غانا تقدّر بحوالي 30% والمسيحيون 34%، أما الديانات المحلية، فتبلغ نسبتها 38%. في الواقع أن أغلبية المسلمين في غانا هم من أهل السنة والجماعة من أتباع المذهب المالكي، ومنذ ثمانينيات القرن الماضي بدأ انتشار المذهب الشيعي في غانا عن طريق التجار اللبنانيين من أصحاب المشاريع التجارية المقيمين فيها. وقد نالت استقلالها عن بريطانيا في عام 1957 م، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية، ومساحتها 238.533 كيلو متر مربع. [1]

شاهد أيضًا: كم نسبة المسلمين في سريلانكا

معلومات عن الأديان في غانا

بعد أن عرضنا كم نسبة المسلمين في غانا، نعرض فيما يلي بعض المعلومات عن الأديان المنتشرة في غانا كالتالي:[1]

  • تعد المسيحية الخمسينية الكاريزماتية من أكبر المجموعات الدينية انتشارًا في غانا.
  • وصل الإسلام إلى دولة غانا في القرن التاسع الميلادي، عن طريق التجار من العرب والمسلمين، الذين قصدوا القارة الإفريقية من دول شمال أفريقيا وشبه الجزيرة العربية، عبر القوافل التجارية الملاحية، لا سيما في غانا كونها تطل على المحيط الأطلسي، إذ كانت ميناء ملاحيّ ترسو فيه السفن التجارية من شتى أنحاء العالم. كذلك وفي القرن الخامس عشر الميلادي.
  • في عام 2010 م، وصلت نسبة المسلمين في غانا إلى نحو 17.5% من السكان.
  • المذاهب الإسلامية المعروفة في غانا هي: المالكية والحنبلية والشافعية والشيعة.
  • تنتشر في غانا العديد من الطرق الصوفية مثل: القادرية، التيجانية، والطائفة الهندية الأحمدية، والقاديانية والبهائية.
  • يمثل المسلمون الغالبية العظمي في المناطق الشمالية. كذلك وفي منطقة الشرق الأعلى. بينما يعدّون أقلية لافتة في المناطق الغربية العليا، ويندر وجودهم في المناطق الجنوبية من غانا.
  • يوجد في غانا أكثر من 100 مسجد في جميع مدن الدولة ومنها: مسجد لارا بانجا، ومسجد النور في سونياني.

شاهد أيضًا: كم نسبة المسلمين في تايلاند

أخلاقيات شعب غانا

على الرغم من التوترات في منطقة الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا ونيجيريا منذ منتصف السبعينيات، والتي أثّرت على دول الجوار، فإن العلاقات بين المسلمين والمسيحيين في غانا وطيدة وممتازة. وبالنسبة للحياة في غانا، فغالبًا ما تقوم سلطة المجلس النيابي الإسلامي بالمفاوضات لفرض القوانين الدينية والاجتماعية والاقتصادية المتعلّقة بالمسلمين. كذلك، ويعدّ المجلس النيابي الإسلامي الغاني مسؤولاً عن تنظيم رحلات الحج إلى مكة المكرمة للمسلمين الذين يستطيعون تحمل تكاليف الرحلة. وتنظيم المدارس والمعاهد الإسلامية وتحفيظ القرآن.[1]

بذلك نكون قد وضحنا كم نسبة المسلمين في غانا ، الذين يشكلون أغلبية في المناطق الشمالية، وأقليّة في الأجزاء الجنوبية من غانا، إحدى الدول المحوريّة في قارة إفريقيا.

أسئلة شائعة

  • ما هي ديانة رئيس غانا؟

    رئيس غانا هو نانا أدّو دانكوا أكوفو-أدّو الذي فاز بالانتخابات الرئاسية في عام 2020 م وهو مسيحي.

  • كم عدد الشيعة في غانا؟

    يبلغ عدد الشيعة في غانا حوالي مليون مسلم شيعي. يستقرّون في مناطق كثيرة، كالعاصمة أكرا وتامالي، وكوماسي، وتاكورادي، وتنسنفو. كذلك وفي منطقة أكيم أوفاسي التي تشيّع كل سكانها. ولهم عدة مراكز ومؤسسات ومساجد خاصة بهم منها: مركز شباب أهل البيت، ومسجد الرسول الأكرم (ص) ، ومسجد الإمام السجّاد، ومسجد الإمام الجوّاد، ومسجد الإمام الصادق (عليه السلام)، ومسجد أهل البيت (عليهم السلام).

المراجع

  1. ^dawa.center , غانا , 25/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *