كيف أفتح موضوع مع الضيوف

كتابة نورا صالح -
كيف أفتح موضوع مع الضيوف

كيف أفتح  موضوع مع الضيوف ، إن استقبال الضيوف والاهتمام  بهم من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها وإتمامها بالشكل الصحيح، فالضيف الذي يدخل البيت تأتي معه البركة، لذا حث الإسلام على الحرص بالتعامل مع الضيف والتحدث معه بأسلوب لبق، وقد يتساءل الكثير من الأشخاص، كيف أفتح موضوع مع الضيوف سنجيب على هذا السؤال من خلال فقرتنا الآتية.

كيف أفتح موضوع مع الضيوف

قد يجهل الكثير من الأشخاص بكيفية التعامل مع الضيوف ببعض الأمور، مثل إيجاد صعوبة في فتح بعض المواضيع معه، مما يجعله يقع في حيرة وتوتر خاصةً أن هناك نوعية منهم ليس لهم علاقة بهؤلاء الأشخاص وبالتالي لا يمكنهم معرفة ما الذي يشغلهم، وما الذي يفضلونه ويكرهونه وما الحديث الذي يميلون له، لذا سنذكر في هذا المقال بعض النقاط التي ترشدنا إلى كيفية فتح المواضيع المراد التحدث بها مع الضيف، والتي تتمثل بما يأتي:[1]

التفكير في الضيوف والاهتمام بهم

إذا كنت من الأشخاص الذين يمتلكون صفة الهدوء والحياء، فيجب تعلم كيفية  المشاركة مع الآخرين والانفتاح عليهم بدلًا من انتظار الضيوف من انجذابهم لك للتحدث معك، وعلى عكس ذلك فإذا كنت من الأشخاص المنفتحين للغاية فيجب أن تجمع حماسك ومنح فرصة للضيوف لفتح المواضيع التي يريدون التحدث بها.

التصرف كأن تكن مضيفًا وليس ضيفًا

يجب عليك أن تتحلى بالصدق والتعاون وأن تكون شخصًا لطيفًا تدرك كيفية التعامل مع الآخرين ومشاركتهم بعض المواضيع الممتعة، كما يمكنك أن تُعرف أصدقائك أو جيرانك على ضيوفك، ويجب أن تمتلك الشجاعة بالاقتراب من الناس وكسب ودهم.

كن لطيفًا ومبهجًا ومتفائلًا مع الضيوف

عند زيارة الضيف لك يجب عليك الاهتمام به والتحدث معه بأسلوب جميل، والابتعاد عن التعامل معه بأسلوب سيء قد يزعجه أو يعرضه للخجل، حتى وإن كنت تعاني من سوء يومك أو سوء مزاجك، كما عليك اختيار المواضيع الهامة والممتعة مع ضيفك.

تجنب التحدث بتعليقات سلبية

سواء كنت ضيفًا أو مضيفًا يجب عليك الابتعاد عن التحدث بالتعليقات السلبية أو انتقاد بعض الأمور التي قد تزعج المضيف مثل انتقاد المكان أو الطعام المُقدم أو لباس الضيف، ويجب التعامل مع الضيف باحترام وأسلوب لبق، وفتح المواضيع التي يفضلها، أو يهمه

شاهد أيضًا: المده الواجبه لاكرام الضيف هي

قواعد استقبال الضيوف

يوجد هناك العديد من الخطوات والأمور الأساسية الهامة أثناء استقبال الضيوف، والتي بدورها تساعد المضيف على ترك أثر طيب ولطيف في نفوس زواره، وإسعادهم وإدخال البهجة والسرور لقلوبهم أثناء الزيارة، ومنها ما يلي:[2]

  • إن الانطباعات الأولى التي يحصل عليها الضيف تحدث فرقًا كبيرًا، لذا يجب أن يشعر الضيف بقبوله في هذا المكان وشعوره بالسعادة، وذلك من خلال منحه الابتسامة الترحيبية وتقديم ضيافة تليق به.
  • يجب اختيار الأوقات المناسبة عند تقديم الضيافة للضيوف، فمثلًا عند إحضار لهم وجبة الطعام يجب أن تكون دقيقًا بمواعيدك وتقديمه بالوقت المناسب.
  • يجب تجهيز بعض وسائل الراحة المنزلية للضيوف، مثل إحضار المرطبات كالماء والشاي والعصائر، كما يمكن إضافة بعض أنواع الخضار والحلى وتجهيز وجبة طعام خفيفة خاصةً إذا كان طريق الوصولك لك مرهق وفي مكان بعيد.
  • يجب أن تطّلع ضيوفك على أماكن المنزل مثل معرفتهم موقع المطبخ والمرافق العامة، وأماكن نومهم، وإلى جانب ذلك اطلاعهم على كيفية إيصال شبكة الإنترنت لديهم في المنزل.
  • يجب أن تمنح ضيوفك قسطًا كافيًا من الراحة، إذا كانوا يشعرون بالإرهاق والتعب خاصةً إذا كان مشوار سفرهم بعيد.
  • يجب مشاركة ضيوفك عن بعض المعلومات الخاصة بالمناطق المحيطة بمنزلك مثل اطلاعهم على أماكن المطاعم والحدائق والمولات.

شاهد أيضًا: اجمل عبارات ترحيب بالضيوف في الزواج

أهم المواضيع التي يمكن التحدث بها مع الضيوف

إن حسن الضيافة وإكرام الضيف تعتبر واحدة من أهم الصفات الحسنة التي يجب على كل فرد أن يتحلى بها وأن يحترم حقوق الضيف قدر الإمكان، وحسن الضيافة يعد من صفات الخير المعروف بها عند المسلمين والعرب، كما ان إنتقاء الكلام للتحدث به مع الضيف أمرًا هامًا لذا يجب التفكير مسبقًا بالمواضيع التي يمكن للفرد التحدث بها مع الضيف، سنقدم في هذه الفقرة أهم المواضيع التي يمكن مناقشتها مع الضيف، والتي تتمثل بما يأتي:[3]

  • يمكن التحدث مع الضيف عن الطقس فهذا يعد موضوع محايد رائع يمكن لجميع الأفراد مناقشته، حيث يجب طرح بعض الأسئلة المتعلقة بالطقس.
  • يمكن التحدث عن أفضل الأفلام والبرامج التلفزيونية والموسيقى مع الضيوف، ومشاركة كل فرد عن بعض التطبيقات الرائعة التي يستمتع بها.
  • يمكن التحدث عن مواضيع الرياضة التي تشمل الأحداث الرياضية وأهم البطولات، والتطرق للحديث عن الرياضات التي ستقام في هذا الموسم.
  • يمكن طرح بعض الأسئلة على الضيف حول الأسرة، مثل السؤال عن إقامة عائلته أو عدد أبنائه، أو السؤال عن شريك حياته.
  • يمكن التحدث عن أنواع الأطعمة المفضلة لدى كل شخص، وماهي المطاعم التي افتتحت مؤخرًا، كما يمكن التطرق للحديث عن بعض وصفات الأطعمة والحلويات التي يمكن إعدادها في المنزل.
  • يمكن التحدث مع الضيف عن هواياته المفضلة واهتماماته التي تميل لها.

شاهد أيضًا: كيف تفتح سالفه مع شخص تحبه و 5 خطوات بسيطة تفتح لك قلوب الآخرين

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال كيف أفتح موضوع مع الضيوف، كما تحدثنا عن أهم قواعد استقبال الضيوف، وفي نهاية المقال تطرقنا للحديث عن أهم المواضيع التي يمكن التحدث بها مع الضيوف. ومناقشتها.

المراجع

  1. ^ www.dummies.com , كيف أفتح موضوع مع الضيوف , 2/12/2021
  2. ^ www.housebeautiful , قواعد استقبال الضيوف , 2/12/2021
  3. ^ www.verywellmind.com , أهم المواضيع التي يمكن التحدث بها مع الضيوف , 2/12/2021
80 مشاهدة