كيف احسب ضريبة القيمة المضافة بالتفصيل في السعودية ١٤٤١

كتابة محمد علي - تاريخ الكتابة: 12 مايو 2020 , 14:05 - آخر تحديث : 12 مايو 2020 , 15:05
كيف احسب ضريبة القيمة المضافة بالتفصيل في السعودية ١٤٤١

يتساءل البعض عن كيف احسب ضريبة القيمة المضافة 1441 في المملكة العربية السعودية، وكذلك عن الأسباب التي دفعت الحكومة السعودية إلى إطلاق بعض التغييرات الجديدة على عملية حساب قيمة ضريبة الضريبة المضافة على السلع والمنتجات المختلفة وذلك على لسان وزير المالية السعودي في الساعات الماضية.

ضريبة القيمة المضافة في السعودية 1441

قبل الخوض في التفاصيل حول الإجابة عن تساؤل كيف احسب ضريبة القيمة المضافة في السعودية، دعنا في البداية نرصد تفاصيل بداية العمل بضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، حيث إن تلك الضريبة مطبقة في أكثر من 160 دولة حول العالم، وفي بعض الدول تعد من بين أهم مصادر الدخل الأساسية هناك.

وفي المملكة العربية السعودية كانت ضريبة القيمة المضافة يتم وضعها على أغلب السلع والمنتجات التي يقوم الأشخاص والمنشآت بشرائها من داخل السعودية، وكانت قيمة هذه الضريبة تصل إلى نحو 5% فقط من قيمة السلعة نفسها.

لمعرفة الاسباب حول رفع القيمة المضافة يمكنك قراءة: لماذا تم رفع ضريبة القيمة المضافة 1441

كيف احسب ضريبة القيمة المضافة 1441

قررت وزارة المالية السعودية في الساعات الماضية زيادة حجم ونسبة ضريبة القيمة المضافة لتصل إلى نحو 15% بدلًا من 5% كما كانت في السنوات الماضية، وأعلنت الوزارة خلال بيان رسمي عن كون هذه الإجراءات سوف يبدأ تطبيقها بشكل رسمي خلال شهر يونيو المقبل.

وأشارت الجهات المسؤولة في وزارة المالية السعودية، بأن قرار رفع قيمة ونسبة ضريبة القيمة المضافة 1441 قد جاء بناءً على توجهات الدولة والحكومة في السعودية لمواجهة الآثار الاقتصادية السلبية التي تسبب فيها فيروس كورونا على مدار الفترة الأخيرة.

شاهد أيضًا: كم نسبة ضريبة القيمة المضافة في السعودية 1441

ضريبة القيمة المضافة للسلع والخدمات 2020

قالت تقارير إعلامية رسمية في الساعات الماضية، بأن الحكومة السعودية سوف تبدأ في تطبيق قرار رفع قيمة ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات المختلفة مع بداية شهر يونيو المقبل، مؤكدة بأنه لا مجال لأي تهاون في تطبيق القرارات الاقتصادية المختلفة والتي تم الإعلان عنها بشكل رسمي من قبل الجهات المسؤولة في السعودية خلال الساعات الماضية ومن بينها قرار وقف صرف بدل المعيشة للمواطنين كذلك.

يمكنك قراءة: حقيقة ايقاف بدل غلاء المعيشة ورفع قيمة الضريبة المضافة 1441

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا التقرير والذي تحدثنا فيه عن طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة للسلع والمنتجات وكذلك سلطنا الضوء على تصريحات المسؤولين في الحكومة السعودية بشأن أسباب رفع نسبة وقيمة هذه الضريبة خلال تلك الفترة بالتحديد.

949 مشاهدة