كيف اصلي صلاة العيد من المنزل

كتابة ريم بركات - تاريخ الكتابة: 11 مايو 2020 , 03:05
كيف اصلي صلاة العيد من المنزل

كيف اصلي صلاة العيد من المنزل سؤال يبحث عنه الكثير من الناس عند وجود ظروف تدفع لذلك كانتشار وباء أو حدوث مشكلات اجتماعية أو بيئية، كما ترغب النساء في أداء الصلاة في منازلهن، لذا يجب التعرف على كيفية صلاة العيد بالبيت حتى يحصل الإنسان على الجزاء كاملاً دون أن يضطر للتعرض لظروف صحية قد تؤثر عليه وتعرض حياته للخطر، والسطور التالية سوف تتناول ذلك مع الإشارة للحكم الشرعي لصلاة العيد في المنزل.

كيف اصلي صلاة العيد من المنزل

صلاة العيد هي مصدر السعادة والبهجة لكل مسلم أتم الصيام والقيام وصالح الأعمال خلال شهر رمضان الكريم، يمكن أن يؤديها المسلم في بيته إذا اضطرته الظروف لذلك، وهذه كيفيتها وخطواتها وصفتها، كما يلي:

  • صلاة العيد هي ركعتان.
  • صلاة العيد يتم أداؤها منذ شروق الشمس قدر رمح وزوال حمرتها، وينتهي وقتها بزوال الشمس.
  • صلاة العيد تبدأ بالتكبير في الركعة الأولى سبع تكبيرات قبل القراءة من غير تكبيرات الإحرام والركوع.
  • الركعة الثانية بها خمس تكبيرات قبل القراءة.
  • الركعة الأولى من صلاة العيد تبدأ بالتكبيرات، بعدها يتم قراءة فاتحة الكتاب، بعدها قراءة سورة ” ق ” أو الأعلى.
  • الركعة الثانية من صلاة العيد بها خمس تكبيرات بخلاف تكبيرة القيام، بعدها يتم قراءة الفاتحة وبعدها سورة القمر أو الغاشية.
  • تكبيرات العيد صيغتها كالتالي:

” الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، لله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيراً، والحمدُ لله كثيراً، وسبحانَ الله بكرةً وأصيلاً، لا إله إلا اللهُ وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعزّ جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نَعبد إلا إياه، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون”.

اقرأ أيضًا: دعاء عيد الفطر 2020 مكتوب

حكم صلاة العيد من المنزل

على الرغم من أن الأصل في صلاة العيد هو أداؤها في الساحات بأماكن واسعة، مما يعطيها فرحة وبهجة إضافية، إلا أن الظروف السيئة قد تتسبب في أداء هذه الصلاة في البيت.

وقد أوضح العلماء حكم صلاة العيد في المنزل كالتالي:

  • أجمع العلماء أنه إذا تعذر أداء صلاة عيد الفطر بالمساجد بسبب إجراءات معينة تتعلق بانتشار وباء مثل مرض كورونا على سبيل المثال، فإنه يجوز الصلاة في المنزل.
  • أجاز العلماء صلاة التراويح في المنزل خلال شهر رمضان بسبب الإجراءات التي تتخذها الحكومات للوقاية من انتشار وباء كورونا ” كوفيد 19 “، فقد أجازوا صلاة العيد كذلك، حرصًا على حياة المسلمين وللوقاية من العدوى.
  • يرى العلماء أنه إذا استمرت الأوضاع كما هي، وظل الوضع الوبائي كما هو، فلا يوجد ما يمنع من صلاة العيد بالمنازل دون خطبة بعدها.
  • أشارت الفتاوى أن من فاتته صلاة العيد وأراد قضاءها، فإنه يمكن أن يصليها على صفتها دون خطبة بعدها .

وفيما يتعلق بصلاة العيد في المنزل، يقول أنس بن مالك أنه يجوز ذلك، ويتم فيها التكبيرات الزوائد وهي سبعًا في الركعة الأولى من الصلاة وخمسة في الركعة الثانية، وقال فقهاء الشافعية أنه يشرع صلاة العيد للمنفرد وللمرأة والمسافر.

خلاصة القول أن سؤال كيف اصلي صلاة العيد من المنزل أصبح يفرض نفسه على الجميع خلال هذه الفترة، بعد اتخاذ الحكومات في الكثير من الدول إجراءات احترازية مشددة لمنع انتشار فيروس كورونا، مما تسبب في أن تكون الصلاة في البيت من أجل أمان المصليين، وثبت أنه يمكن أداؤها في المنزل وفق آراء الفقهاء.

910 مشاهدة