كيف اعدل نومي بخطوات سهلة

كتابة ميرا قاسم - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر 2020 , 01:12
كيف اعدل نومي بخطوات سهلة

كيف اعدل نومي ؟ من الأسئلة المتكررة بكثرة بسبب حدوث اضطرابات في النوم والتي تؤثر بشكل واضح على ممارسة الأنشطة المختلفة على مدار اليوم، فيوجد العديد من الطرق الفعالة التي يمكن من خلالها تعديل النوم لتصبح نشيط طوال اليوم، وهذا ما سوف نعرضه لكم في الأسطر القادمة.

كيف اعدل نومي

إذا عدم النوم بشكل منتظم يجعل لدينا شعور بالخمول والكسل مدار اليوم، وهذا يؤثر علينا وعلى جميع الأنشطة التي نمارسها على مدار اليوم، منها الدراسة والعمل وغيرها، وسوف نعرض لكم مجموعة من الطرق الفعالة التي يمكن من خلالها تعديل النوم، والتي تتمثل فيما يلي:

تحديد وقت للنوم

عليك تحديد وقت معين للنوم، وإذا شعرت بالرغبة في النوم قبل هذا الموعد قم برفع الإضاءة في المكان سوف يساعدك على الاستيقاظ، وتجنب التواجد في مكان مظلم قبل وقت النوم لأن هذا يعمل على إفراز الميلاتونين والذي يكون سبب في الشعور بالنعاس؛ لهذا السبب عندما تستيقظ في الصباح عليك أن تقوم بفتح الستائر وتشغيل الإضاءة حتى يمكنك الاستيقاظ بنشاط.

ممارسة الاسترخاء

أحرص على جعل وقت للاسترخاء على مدار اليوم، حيث أن كثرة التوتر تكون سبب في إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم وزيادة هذا الهرمون تسبب الأرق وعدم القدرة على النوم؛ لهذا أحرص على ممارسة الأنشطة التي تساعدك على الاسترخاء على مدار اليوم مثل اليوجا، والتأمل، وتناول المشروبات التي تعمل على تهدئة الاعصاب قبل وقت النوم مثل البابونج والنعناع.

ممارسة التمارين الرياضية

كيف اعدل نومي ؟ من الأسئلة الشائعة، ومن أكثر العوامل التي يمكنك القيام بها حتى تتمكن من النوم بشكل منتظم والتي تعمل على إنتاج الميلاتونين، وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة كل يوم عند الاستيقاظ، وإذا كان من الصعب ممارسة التمارين بشكل يومي، فيمكنك ممارستها خمس مرات في الأسبوع، وأحرص على أن تكون في الصباح أما إذا كنت تمارس التمارين في المساء فعليك القيام بذلك خمس مرات في الأسبوع.

تجنب الضوضاء

إن الوسيلة الأمثل للنوم بشكل منتظم هي النوم في مكان هادئ، حيث أن العقل يعمل على تحليل الأصوات حتى خلال النوم، وهذا يجعل من الصعب النوم، كما عليك أن تبتعد عن هاتفك المحمول، وكذلك تقوم بإغلاق هاتفك المحمول لتبتعد عن جميع المشتتات التي يمكن أن تؤثر عليك خلال النوم.

درجة حرارة الغرفة

من ضمن الإجابة على سؤال كيف اعدل نومي ؟ أن تقوم بضبط درجة حرارة الغرفة حتى تكون بين 15 إلى 19 درجة وهي الوسيلة التي يمكنك من خلالها أن تتمتع بنوم هادئ، حيث أن درجة الحرارة قبل موعد النوم تنخفض كوسيلة للأستعداد إلى النوم، وفي الطقس الحار عليك استخدام مكيف هواء أو مروحة للنوم المنتظم.

الفراش المريح

إن تغيير مراتب السرير يجب أن يتم كل عشر سنوات، وتغيير الوسائد كل سنتين فإذا أصبحت تشعر بالألم عند النوم على السرير عليك تغييره، كذلك عليك أن تقوم بتغيير مفارش السرير بشكل مستمر لأن عدم تغييرها لفترة يمكن أن ينتج عنه رائحة سيئة أو يكون سبب في ظهور الحشرات الصغيرة التي تجعلك لا تتمكن من الحصول على نوم هادئ.

تناول الطعام في وقت مبكر

إن النوم المنتظم أنعكاس على الأطعمة التي تتناولها على مدار اليوم؛ لهذا السبب أحرص على تناول الأطعمة الصحية على مدار اليوم، بالنسبة إلى وجبة العشاء فأحرص على تناولها قبل النوم بساعتين حتى يهضم الطعام ويمكنك النوم، ولابد أن تكون وجبة العشاء خفيفة لا تحتوي على الدهون والبروتينات التي تحتاج إلى الكثير من الوقت لتهضم.

تحديد جدول للنوم

أحرص على تحديد جدول لمواعيد النوم والاستيقاظ وعليك المواظبة على هذا الجدول، حتى في أيام العطل فتجنب السهر لوقت طويل حتى يصبح الأمر عادة بالنسبة لك ويعتاد الجسم على هذه المواعيد، وبالتالي سوف تصبح أكثر نشاطًا على مدار اليوم وفي إنجاز مختلف الأنشطة التي ترغب بها.

أطعمة ومشروبات يجب تناولها قبل النوم

يوجد بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكنك تناولها قبل النوم حتى تتمكن من الحصول على نوم منتظم، فإنها تساعد الجسم على الاسترخاء والنوم وتتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:

  • اللوز: يحتوي على العناصر المفيدة لصحة الجسم، كما أنه مصدر لهرمون الميلاتونين والماغنسيوم والذان يساعدان على النوم بشكل منتظم، كما أن المواظبة على تناوله بشكل يومي يعتبر وسيلة للوقاية من الكثير من الأمراض والالتهابات.
  • شاي البابونج: يحتوي على مضادات الأكسدة بكميات كبيرة والتي تعتبر وسيلة فعالة للمساعدة على النوم بشكل منتظم.
  • الكيوي: لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية وبه الكثير من السيروتونين ومضادات الأكسدة، والتي تعمل على تحسين النوم عند تناوله.
  • عصير الكرز: يحتوي على هرمون الميلاتونين والذي يعتبر وسيلة جيدة للنوم بشكل منتظم.
  • الأسماك الدهنية: تحوي على فيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تساعد في النوم بشكل منتظم.
  • الجوز: مصدر كبير للميلاتونين والدهون الصحية والذي يعمل على تعزيز النوم.[1]

هل يوجد مواعيد للنوم

بالتأكيد لا يوجد وقت محدد هو المثالي للنوم والاستيقاظ بالنسبة إلى الجميع، ولكن أحرص على الاستيقاظ في الصباح والاسترخاء عندما يحل الظلام حتى تتمكن من النوم بناء على طبيعة الجسم، وعليك تحديد نومك بناء على موقعك الجغرافي وعلى مواعيد العمل وغيرها من العوامل المختلفة، ومن ضمن النصائح التي يجب أن تضعها في الاعتبار لساعات النوم ما يلي:

  • أحرص على النوم من سبع إلى تسع ساعات كل يوم.
  • أحصل على الضوء الطبيعي على مدار اليوم حتى تتمكن من النوم بالليل.
  • قلل من وقت الشاشة في المساء فإنها محفز ذهني ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالأرق.
  • تجنب التفكير المفرط قبل النوم والاسترخاء حتى تتمكن من النوم.[2]

اضطرابات النوم

بعد أن تعرفت على كيف اعدل نومي ؟ يوجد العديد من الأسباب المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى اضطراب النوم، والتي يجب أن تتعرف عليها للحد منها والنوم بشكل منتظم، ومن ضمن هذه الاسباب ما يلي:

  • الضغط العصبي: إن كثرة المشاغل في الحياة والضغوطات التي يتعرض لها الفرد على مدار اليوم تكون سبب في التعرض إلى الضغط العصبي وكثرة التفيكر مما تؤدي إلى أرق في النوم.
  • جدول العمل والسفر: إذا كنت تسافر للكثير من الوقت فإن هذا يكون سبب في حدوث العديد من الاضطرابات في النوم، وبالتالي فإنها تؤثر على النوم بشكل عام.
  • عادات النوم السيئة: التي تتمثل في النوم بشكل غير منتظم، والنوم خلال النهار وعدم توفير البيئة الملائمة للنوم بشكل منتظم بها.
  • تناول الكثير من الأطعمة قبل النوم: إن الأفراط في تناول الطعام يجعلك تشعر بعدم الراحة خلال النوم، والشعور بألم في المعدة؛ لهذا من الأفضل تناول وجبة خفيفة قبل النوم بساعتين على الأقل.
  • مشاكل صحية: يمكن أن يكون بسبب بعض المشاكل الصحية التي تؤثر عليك، وفي نفس الوقت تناول بعض الأدوية التي تؤدي إلى الشعور بالأرق خلال النوم.[3]

بهذا نكون عرضنا لكم إجابة على سؤال ينتشر بكثرة وهو كيف اعدل نومي ؟ من خلال عرض بعض العادات التي يمكنك الأعتماد عليها في النوم بشكل منتظم، والتخلص من بعض العادات السيئة التي تكون سبب في الإصابة بالأرق وعدم تنظيم النوم.

المراجع

  1. ^ healthline , 12 Ways to Fix Your Sleep Schedule , 28-12-2020
  2. ^ sleepfoundation.org , How to Reset Your Sleep Routine , 28-12-2020
  3. ^ mayoclinic , Insomnia , 28-12-2020
339 مشاهدة