كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية، ومع وجود علامات أخرى للدورة الشهرية مثل التقلصات الرحمية وآلام الثدي، حيث تخطئ الكثير من السيدات اللواتي يرغبن بالحمل في التمييز بين أعراض الحمل التي تتشابه بشكل كبير مع أعراض الدورة الشهرية وبشكل خاص في المراحل المبكرة للحمل. ومن خلال السطور التالية سوف يتم شرح أسباب نزول الدورة الشهرية أثناء الحمل.

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية

تبحث النساء اللواتي يخططن للحمل عن علامات الحمل المبكرة، وتظن الكثير من السيدات أن الآلام التي تشعر بها هي آلام الدورة الشهرية، ولكنها تكتشف بعد فترة أن الأعراض تلك التي مرت بها ما هي إلا أعراض الحمل وأنها كانت حاملًا بحمل غزلاني، فنزول الدم في موعد الدورة الشهرية يجعل السيدة متأكدة تمامًا بأنها ليست حاملًا. وعلى الرغم من أن جميع العلامات تدل على موعد الحيض، لكن هنالك حالات حمل تترافق بنزول بعض الدماء الخفيفة في موعد الدورة بالإضافة لظهور أعراض الدورة الأخرى النفسية والجسدية، وإن أفضل طريقة يمكن للسيدة من خلال التأكد من حملها هي القيام باختبار الحمل الدموي وهو اختبار دقيق يمكن إجراؤه خلال فترة مبكرة من الحمل ويعطي نتيجة صحيحة بنسبة 100%، ويفضل خلال هذه الفترة عدم استخدام كاشف الحمل المنزلي للكشف عن الحمل لأنه قد يعطي نتائج سلبية خاطئة في مراحل الحمل المبكرة، لأنه يحتاج لكميات مرتفعة جدًا من هرمون الحمل كي تظهر النتيجة الإيجابية.[1][2]

ما هو الحمل الغزلاني

الحمل الغزلاني هو الحمل الذي يترافق مع نزول كميات من الدم الخفيفة في موعد الدورة الشهرية، أي بعد حوالي أسبوع إلى 12 يوم من حدوث تخصيب البويضة بواسطة الأمشاج الذكرية ضمن قنوات التبويض، حيث تتحرك البيضة المخصبة حينها عبر قناة فالوب متجهة إلى الرحم لكي تنزرع في بطانته ويبدأ عندها الحمل، وبعد ذلك تبدأ خلايا المشيمة بالتكوين ويزداد نمو البيضة، وخلال عملية انغماس البويضة في جدار الرحم، قد يسقط دم خفيف وتعاني المرأة من تقلصات في منطقة أسفل البطن، ويحدث هذا في موعد الدورة تقريبًا أو قبله بأيام قليلة مما يجعل المرأة تظن أن هذا النزيف هو بداية الدورة الشهرية.[1]

شاهد أيضًا: متى تظهر اعراض الحمل

ما هي أعراض الحمل الغزلاني المميزة

إن الحمل الغزلاني هو حمل طبيعي لكنه يتميز بعلامات إضافية للحمل ومنها:[1]

  • دم تثبيت الحمل: وهو نزيف دموي خفيف يستمر يومين او ثلاثة قبل موعد الدورة الشهرية بأيام قليلة أي تقريبًا في اليوم 22 إلى 26 من بدء الدورة الشهرية الأخيرة.
  • أعراض أخرى: مثل تقلصات وتشنجات في منطقة الحوض وأسفل البطن والشعور بالتعب والغثيان.

كيف يمكن التمييز بين دم الحمل الغزلاني ودم الدورة الشهرية 

تتشابه إلى حد كبير أعراض الدورة الشهرية مع أعراض الحمل في بدايته على الأخص من حيث توقيت حدوث النزيف المهبلي ومن خلال ما يلي سيتم ذكر أهم الفروقات بين دم تثبيت الحمل ودم الدورة الشهرية:[2]

  • اللون: يكون لون دم الحمل بنيًا أو زهريًا ويبقى كذلك حتى توقفه، أما دم الدورة فيكون بنيًا أو وورديًا في بدايته ثم يصبح أكثر احمرارًا بعد فترة قصيرة.
  • غزارة الدم: حيث يكون دم الحمل على شكل بقع خفيفة الكثافة، ومتقطعة ومتباعدة بينما يكون دم الدورة خفيفًا ثم يبدأ بالتزايد بشكل تدريجي ويصبح مستمرًا وغزيرًا جدًا.
  • الآلام المرافقة: يكون دم تثبيت الحمل مترافقًا بتشنجات بطنية خفيفة تزول بعد فترة قصيرة وأما دم الدورة الشهرية فيكون مترافقًا بآلام شديدة وتقلصات قوية في الرحم، وتستمر لمدة يومين أو ثلاثة.
  • وجود تكتلات دموية: وهذه التكتلات هي عبارة عن نسج من بطانة الرحم وهي تدل حتمًا على أن النزيف سببه الدورة الشهرية لأن نزيف الحمل لا يترافق بوجود جلطات دموية.
  • مدة النزيف: خلال الدورة الشهرية يمتد النزيف لمدة أربعة إلى سبعة أيام، بينما يكون نزيف الانغراس لمدة يوم إلى ثلاثة أيام كحد أقصى.

شاهد أيضًا: تجربتي مع انخفاض هرمون الحمل

أعراض الحمل الأخرى

تعاني الحامل من مجموعة من الأعراض خلال المرحلة الأولى من الحمل وتحديدًا خلال الثلث الأول من الحمل نتيجة ارتفاع هرمون الحمل، والتغيرات الهرمونية الواضحة في تلك الفترة، ومن أهم هذه الأعراض:[2]

  • تغيرات نفسية ومزاجية واضحة واكتئاب وحزن بدون سبب.
  • القيء والغثيان وخاصة في فترة الصباح.
  • تضخم الثدي والألم عند لمسه.
  • آلام في الرأس.
  • الشعور بالإنهاك.
  • آلام في الجسد تتركز أسفل الظهر.
  • تغيرات في الإفرازات المهبلية.

أسباب أخرى للنزيف أثناء الحمل 

تبين الدراسات أن حوالي ربع النساء يواجهن نزيفًا مهبليًا بعد التأكد من الحمل، وقد يكون ذلك النزيف ناتجًا عن مجموعة من الأسباب منها:[2]

سبب النزيف الخفيف

هو أن منطقة عنق الرحم لدى المرأة الحامل تكون أكثر حساسية بفعل الهرمونات وتزايد تدفق الدم في تلك المنطقة، لذلك قد تواجه المرأة نزيفًا خفيفًا بعد ممارسة الجنس أو بعض الفحوصات النسائية.

سبب النزيف الغزير

عندما يكون الدم الناتج عن الحمل أحمرًا فاتحًا وغزيرًا فقد يدل على وجود مشكلة خطيرة قد تهدد الحمل ومن هذه الأسباب:

  • انفصال المشيمة: عندما تبتعد المشيمة عن المكان الذي تم فيه انغراس الجنين.
  • الحمل خارج الرحم: وهي حالة خطيرة لكنها نادرة تصيب حوالي 1 إلى 2 بالمئة من النساء.
  • الحمل الكاذب: يحدث عندما تكون البويضة المخصبة مشوهه وتتحول إلى كتلة من النسج وتنزرع في بطانة الرحم، لكنها لا تتحول إلى جنين.
  • الإجهاض: ويحدث خلال الثلث الأول من الحمل بشكل كبير.

شاهد أيضًا: متى ينزل دم تثبيت الحمل

مضاعفات نزيف الحمل الغزلاني

قد لا يسبب النزيف المرافق للحمل أية مضاعفات للحامل ولا يؤثر على صحة الجنين ونموه، وبشكل خاص عندما يكون قبل فترة الدورة الشهرية وأما عندما يكون هنالك نزيف بعد تأكيد الحمل قد يكون بسبب ممارسة نشاطات بدنية متعبة او بسبب وصول بكتيريا معينة للمهبل تسبب عدوى للمرأة، ولكن بشكل عام فإن حوالي نصف الحوامل يمكن أن يتعرضن للنزيف خلال فترة الحمل الأولى ولا يسبب ذلك لهن أية مشاكل لاحقة في الحمل.[3]

أسباب وجود النزيف بدون الحمل

هنالك مجموعة من الأسباب التي تسبب للمرأة النزيف المهبلي خارج فترات الدورة الشهرية ومن هذه الأسباب:[4]

  • الإباضة: عند حدوث الإباضة يتمزق كيس صغير في المبيض مطلقًا البويضة، مما يسبب ظهور بقع دموية خفيفة جدًا لا تستمر لأكثر من يوم بالإضافة إلى الشعور بوخز في أسفل البطن من جهة واحدة وتقلصات خفيفة.
  • الأورام الليفية الرحمية أو لحميات الرحم: وهي عبارة عن نمو غير طبيعي في خلايا الرحم، وقد تترافق بصعوبات في الحمل وآلام شديدة في البطن، وتقلبات في الدورة الشهرية.
  • موانع الحمل الهرمونية: بأنواعها المختلفة من حبوب وحقن ولصاقات، وفي هذه الحالة يستمر النزيف لفترة حتى يصبح الجسم قادرًا على التكيف مع تلك الهرمونات.
  • الرضاعة الطبيعية: لان هرمونات إنتاج الحليب المرتفع يمكن أن يؤثر على هرمونات الدورة الشهرية ويمنع الحمل، مما يسبب حدوث النزيف بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة بعد فترة الولادة بهدف إعادة انتظام هرمونات الخصوبة الطبيعية.
  • الأمراض المنتقلة بالجنس: والتي قد تسبب حدوث نزيف مهبلي، ومن أهمها مرض السيلان الذي قد يسبب للمرأة نزول إفرازات من المهبل وآلام أثناء البول، بالإضافة إلى مرض التهاب الحوض، الذي قد يسبب أعراضًا للمرأة مثل النزيف المهبلي بعد الجماع وآلام الحوض، ومن أهم مضاعفاته حدوث العقم لدى المرأة.
  • السرطان: حيث يسبب سرطان الجهاز التناسلي للمرأة ظهور بقع دموية خارج فترات الدورة الشهرية، وقد يترافق السرطان بآلام متباعدة وتبقيع، أو ألام مستمرة، مثل سرطان المبيض أو سرطان الرحم وعنق الرحم أو سرطان المهبل.
  • سن اليأس: حيث تعاني بعض النساء من نزيف مهبلي متقطع مع اقتراب سن اليأس نتيجة التغيرات الهرمونية الشديدة بالإضافة لجفاف المهبل وآلام أثناء الجماع.

شاهد أيضًا: احس اني حامل رغم نزول الدورة

وفي الختام تمت معرفة كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية، وقد تبين أن نزول الدم قبل موعد الدورة الشهرية يمكن أن يكون بسبب نزيف التعشيش أو الانغراس وهي الحالة التي تسمى حالة الحمل الغزلاني، كما تم التعرف إلى أهم أسباب حدوث النزيف المهبلي الأخرى خلال فترة الحمل، وما هي أهم المضاعفات التي يمكن أن تنتج عن النزيف المهبلي.

المراجع

  1. ^bannerhealth.com , What Is Implantation Bleeding? , 19/2/2022
  2. ^healthline.com , Implantation Bleeding vs. Period Bleeding: How to Tell the Difference , 19/2/2022
  3. ^americanpregnancy.org , What is Implantation Bleeding? , 19/2/2022
  4. ^medicalnewstoday.com , The differences between spotting and periods , 19/2/2022