متى تظهر اعراض الحمل

متى تظهر اعراض الحمل

متى تظهر اعراض الحمل وما أهم التغيّرات التي تطرأ على جسم المرأة خلاله هذه المرحلة الحساسة، تختلف هذه الأعراض باختلاف عمر الحمل وطبيعة جسم المرأة، ومن الجدير بالذكر بأنها قد تكون خفيفة ومحمولة من قبل المرأة وقد تكون شديدة ومزعجة جدًا ويعتمد التدبير على ذلك.

متى تظهر اعراض الحمل

يعتمد ظهور أعراض الحمل على موعد الإلقاح والتاريخ الذي حدث فيه الحمل، والكثير من النساء يكتشفن حملهن من خلال الأعراض فقط التي تدفعهن إلى إجراء اختبار حمل منزلي أو استشارة الطبيب، وقد أكدت الدراسات أن نصف النساء تظهر لديهن أعراض الحمل في الأسبوع الخامس من موعد الإلقاح، بينما قد تتأخر عند 70% منهن إلى الأسبوع السادس، ولا يشعر البقية بأي أعراض حتى بلوغ الأسبوع الثامن من الحمل.[1]

وسائل تأكيد الحمل عند وجود الأعراض

هناك العديد من الطرق التي قد تلجأ إليها المرأة لتأكيد حملها، ومنها:[2]

  • انقطاع الطمث: يمكن أن ينقطع الطمث للعديد من الأسباب ولكن أشيع سبب لانقطاع الطمث هو الحمل، وبالتالي يجب على المرأة في هذه الحالة أن تتحقق من حملها بطرق أكثر موثوقية.
  • اختبار الحمل المنزلي: اختبار الحمل المنزلي هو اختبار بسيط يمكن إجراؤه في المنزل عن طريق جهاز يتم الحصول عليه من الصيدلية، ومن الجدير بالذكر بأن هذه الطريقة سريعة وفعالة وموثوقة في الوقت ذاته.
  • تحليل البول والدم: يشير وجود الهرمون المشيمائي البشري في الدم أو البول إلى وجود الحمل.
  • الإيكو: وهو الطريقة الأسرع والأسلم ويتم استخدامها في جميع عيادات الأطباء في هذه الأيام.

ما هي اعراض الحمل المبكرة

تعاني غالبية النساء من أعراض شديدة في الثلث الأول من الحمل وتعود هذه الأعراض إلى اضطراب البيئة الداخلية للمرأة وتغيّر تراكيز الهرمونات التي تجول في دمها، بالإضافة إلى إفراز هرمونات جديدة خاصة بالحمل إذ تتواجد خلاله وتختفي مع انتهائه، ومن أهم الأعراض المبكرة التي قد تعاني منها المرأة الحامل:[3]

نزف مهبلي خفيف

يتواقت هذا النزف مع مرحلة انغراس البيضة الملقحة في جدار الرحم، ويشير إلى ثبات الحمل واستقرار الجنين في المكان الذي سيمضي فيه تسعة أشهر متواصلة. قد تقلق الحامل عند رؤيتها للدم وتعتقد أنها تتعرض للإجهاض، وهنا يجب استشارة الطبيب فهو يستطيع التمييز بين نزف الحمل الطبيعي ونزف الإجهاض.

زيادة المفرزات المهبلية

تزيد هرمونات الحمل من سماكة بطانة الرحم حيث يزداد عدد الغدد الموجودة فيها ويتضاعف عددها. وتترافق هذه السماكة مع زيادة كمية المفرزات التي تنطرح عبر المهبل والتي قد تكون مزعجة للحامل. ويجب تمييز المفرزات الحملية الطبيعية ذات اللون الأبيض الرائق عن المفرزات الالتهابية العكرة وذات الرائحة الكريهة.

الغثيان والإقياء

تصاب الحامل بالغثيان والإقياء بسبب وجود هرمون معين في دمها يسمى الهرمون المشيمائي البشري، وتزداد شدة الإقياء وتواتره بزيادة تركيز هذا الهرمون، ولذلك نلاحظ الإقياء الشديد لدى المرأة الحامل بتوءم أو توأمين أو في حال وجود كيس حمل كاذب إذ يترافق مع وجود مستويات عالية جدًا من الهرمون السابق.

التعب والدوخة

تشعر المرأة الحامل بتعب مستمر ويخف نشاطها وطاقتها، وتميل إلى نوم ساعات طويلة خلال الليل بالإضافة إلى قيلولة النهار، فجسمها أصبح مسؤول عن تغذية كائن جديد داخلها وبالتالي سيحتاج إلى مزيد من الطاقة والراحة. ويمكن القول بأن أهمية الراحة عند الحامل مماثلة لأهمية الطعام والشراب.

اضطرابات المزاج

تنتج اضطرابات المزاج بشكل أساسي عن اضطراب هرمونات المرأة وتغيّر تراكيزها، ومن الجدير بالذكر بأن المرأة التي كانت تعاني من تغيرات مزاجية شديدة خلال فترة الدورة الشهرية ستضطرب مشاعرها بشدة خلال الحمل، وقد تحتاج إلى معاملة خاصة للحفاظ على سلامتها النفسية.

اضرابات جهاز الدوران

يؤثر الحمل على الجهاز الدوراني ككل بدءً بالقلب وانتهاءً بحجم الدم الجائل في الأوعية الدموية، فخلال فترة الحمل يزداد حجم الدم وتتوسع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى هبوط الضغط الشرياني، وهنا يتسرع القلب للمعاوضة وقد تشعر الحامل بضرباته أيضًا.

زيادة عدد مرات التبول

تزداد عدد مرات تبول المرأة الحامل خلال كامل فترة الحمل مع العلم بأن سبب هذه الزيادة في بداية الحمل مختلفة عن نهايته. ففي المراحل الباكرة من الحمل يزداد نشاط الكلية وعملها وتزداد تصفيتها للبول الذي يتم إطراحه خارج الجسم، بينما يضغط الرحم على المثانة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل فتتقلص وتفرغ محتواها من البول.

حرقة المعدة والحمل

تزداد حرقة المعدة خلال فترة الحمل وذلك بسبب وجود كميات كبيرة من هرمون البروجسترون الذي يعمل على إرخاء العضلة الفاصلة بين المعدة والمريء، وبالتالي تصعد محتويات المعدة الحامضية نحو الأعلى فتشعر الحامل بحرقة مزعجة وقد تتقيأ. ويمكن تخفيف الحرقة عن طريق تجنب بعض الأطعمة والمشروبات كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولا.[4]

الإمساك والحمل

يعتبر الإمساك من الاعراض الهضمية الشائعة عند الحوامل ويعود إلى مجموعة من الأسباب مثل:[5]

  • وجود مستويات عالية من هرمون البروجسترون الذي يرخّي عضلات الأمعاء ويخفف حركتها، وبالتالي يؤدي إلى ركودة الطعام وعدم تحركه باتجاه الشرج.
  • نوع الطعام الذي تناوله الحامل فالأنظمة الغذائية الفقيرة الألياف ستؤدي إلى تفاقم الإمساك.
  • قلة الحركة والنوم لساعات طويلة.
  • الفيتامينات والمعادن التي قد تناولها المرأة خلال فترة الحمل فهي تبطّئ على عملية هضم الطعام وامتصاصه.

زيادة الوزن والحمل

تشتكي معظم النساء الحوامل من زيادة الوزن وهذا أمر طبيعي خلال فترة الحمل نظرًا للتغيرات الكثيرة التي يتعرض لها الجسم، ولكن هناك حد لهذه الزيادة فالمعدل الوسطي للوزن الذي يجب أن تكتسبه المرأة خلال الحمل هو 12 كيلوغرام فقط، وزيادة الوزن الكبيرة يمكن أن تسبب مشاكل للأم والطفل في الوقت ذاته.

أعراض الحمل المتعلقة بالبشرة

يترك الحمل أثره الواضح على بشرة الوجه والجسم، ومن أعراض الحمل على البشرة:

  • التشققات الحملية: تظهر هذه التشققات في الأماكن التي تتعرض للشد والتمدد كالثديين والبطن والفخذين، وتزول بعد الولادة بفترة.
  • الكلف والتصبغات: تؤثر الهرمونات التي يتم إفرازها خلال فترة الحمل على بشرة الوجه، وقد تؤدي إلى ظهور الكلف والتصبغات التي تتطلب مراجعة الطبيب لمعالجتها قبل أن تترك أثر دائم على البشرة.

أعراض الحمل المتعلقة بالثدي

يعتبر الثدي من أكثر الأعضاء تأثرًا بالحمل إذ يزداد حجمه تحت تأثير الهرمونات الحملية التي ترتبط مع مستقبلات خاصة بها في الثدي وتؤدي إلى زيادة عدد الغدد اللبنية وحجمها وتحث إنتاج الحليب داخلها، كما تتلون الحلمة والهالة المحيطة بها بلون بني داكن، وقد تخرج مادة شفافة من الحلمة في الأشهر الأخيرة من الحمل بسبب احتقانه.

الفرق بين أعراض الحمل المبكرة وأعراض الدورة الشهرية

الكثير من النساء قد يخلطن بين أعراض الحمل والدورة الشهرية نظرًا لاشتراكهما ببعض الأعراض، والاختلاف بينهما يتجلى بأن أعراض الدورة الشهرية تبدأ قبلها بثلاثة أيام وتستمر خلالها ثم تختفي إلا أن أعراض الحمل تبدأ مع بداية الإلقاح وتستمر طوال فترة الحمل، وعلى كل حال يجب على المرأة أن تستشير طبيبها عندما تشك بوجود الحمل.

الفرق بين علامات الحمل ببنت وعلامات الحمل بصبي

على الرغم من كثرة الدراسات التي تم إجراؤها حول هذا الموضوع وكثرة الأقاويل الشعبية المتعلقة به إلا أنه لم يتم إثبات وجود علامات مميزة لجنس المولود، ويبقى الإيكو هو الوسيلة الأفضل لتحديد نوع الجنين هل هو ذكر أم أنثى، فعلامات الحمل وأعراضه تعود بشكل أساسي إلى وجود هرمونات معينة في دم المرأة لا علاقة لها بجنس الجنين، وهذا رأي الطب حتى هذه اللحظة.

نصائح مهمة للمرأة الحامل

هناك بعض النصائح المهمة التي يجب على كل حامل أن تتبعها للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، ومنها:

  • تجنّب الإجهاد قدر الإمكان والنوم لساعات كافية.
  • تعويض السوائل المفقودة بعملية التبول من خلال شرب الماء بشكل متواتر ومنتظم.
  • مراقبة الضغط باستمرار لأن ارتفاع الضغط من أخطر المشكلات التي قد تتعرض لها الحامل.
  • الحرص على النظافة الشخصية فالحامل معرضة بكثرة للإصابة بالتهابات المجاري البولية.
  • اتباع نظام صحي متوازن غني بالألياف لتخفيف الإمساك وعلاجه.
  • استشارة طبيب تغذية في حال زيادة الوزن الكبيرة فهي تمتلك نتائج سيئة على صحة الأم والجنين.
  • مراجعة الطبيب بشكل دوري للاطمئنان على سلامة الحمل وعلاج الاضطرابات التي قد تواجه الحامل خلاله.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة على سؤال متى تظهر اعراض الحمل، كما تم التطرق إلى ذكر أعراض الحمل المبكرة وعلاقته بحرقة المعدة والإمساك والتغيرات التي تطرأ على الثدي خلال فترة الحمل، ثم تم الحديث عن الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية، وأخيرًا تم تقديم نصائح مهمة للحامل لتساعدها على التعامل مع حملها بشكل صحيح. دمتم بألف خير.

 

 

 

المراجع

  1. ^ mayoclinic.org , Symptoms of pregnancy: What happens first , 02/02/2022
  2. ^ plannedparenthood.org , When do pregnancy symptoms start? , 02/02/2022
  3. ^ medicalnewstoday.com , Week 1 of pregnancy: Symptoms and testing , 02/02/2022
  4. ^ nhs.uk , Signs and symptoms of pregnancy , 02/02/2022
  5. ^ americanpregnancy.org , Early Signs of Pregnancy , 02/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *