كيف اعرف اني مسحور

كتابة منة محمد - تاريخ الكتابة: 9 يناير 2021 , 10:01 - آخر تحديث : 11 يناير 2021 , 19:01
كيف اعرف اني مسحور

كيف اعرف اني مسحور ؟ ، بعض الأشخاص تظهر عليهم علامات تدل على أن هذا الشخص مسحور حيث يتبدل حاله من حال إلى حال، ويجد في نفسه أشياء كثيرة غير معتادة عليه فمثلًا يكون مضطرب في أغلب الوقت، ولا يرغب في رؤية أحد فيميل إلى الوحدة، والانطواء أيضًا يتعامل مع المقربين له بطريقة غير لائقة فالسحر يجعل الفرد غير قادر على التحكم في تصرفاته، وانفعالاته.

مفهوم السحر

السحر في اللغة: هو الاستمالة، والفتنة، والسلب، والغش، والخِداع.

السحر في الاصطلاح: هو كل أمر، أو عمل يكون فيه خِداع للبشر، وتأثير يضر بهم، ويحدث ذلك نتيجة للاستعانة بغير الله، واللجوء إليه، ويُمكن تعلُّم ذلك، وتعليمه.

كيف اعرف اني مسحور

في بداية الأمر لا بد، وأن ننظر إلى الأسباب التي أدت إلى تغير الشخص، وحدوث تقلبات في مسار حياته المستقر فما يتعرض له الفرد من عقبات، ومشاكل مستمرة في حياته لا تُجزِم بأن هذا الشخص مسحور له، ولكن هناك أسباب مادية، وأقدار من الله سبحانه، وتعالى فعلى كل فرد التقرب إلى الله بالعبادات، والصلاة، والإكثار من الدعاء لرد هذا البلاء عنه فالدعاء هو سلاح المؤمن، وكذلك السعي لحل هذه الأزمات، والمشاكل بطريقة عقلانية.

فعلينا ألا نلقي أذننا لمن يقول أن كل شخص يتعرض لمشاكل، واضطرابات في حياته أنه مسحور له، أو محسود فللسحر علامات يعرف منها الشخص بنفسه أنه مسحور له، أو مُصاب بالعين.

شاهد أيضًا: من سبل الوقاية من السحر

علامات تدل على أن الشخص مسحور

تحدث الكثير من الفقهاء، وأهل الكتاب، والسنة في أن هناك مجموعة من العلامات، والأعراض التي تظهر على الشخص المُصاب بالسحر، ومن أهم هذه العلامات:

  • إعراض الشخص المُصاب بالسحر عن أداء العبادات بشكل عام، والتقرب من الله سواء بالدعاء، أو الذكر، أو تلاوة القرآن بالإضافة إلى عدم رغبته في سماع آيات الله عز، وجل.
  • كثرة التعرض للكوابيس، والأحلام التي تجعله يستيقظ من النوم مفزوع فأحيانًا ما يكون هذا الأمر مُكرر كل ليلة.
  • شعور الشخص المُصاب بالسحر بالصداع الدائم، وبعض الأعراض البدنية المتمثلة في الضعف الجسدي، وعدم القدرة على فعل شيء، وشحوب في لون الوجه.
  • أيضًا تجد الشخص المُعرض للسحر دائمًا مُشتت الذهن، وغير قادر على التركيز في شيء معين، أو الانتباه.
  • كذلك تجد نظرات عينه غير منضبطة، وغير مُحددة تجاه شيء معين، ويتعرض لحالات ضيق تنفس بشكل مستمر فتأتي عليه لحظات لا يقدر على التنفس بشكل جيد.
  • عدم اهتمامه بنفسه، وبنظافته، ومظهره الخارجي.
  • عدم قدرته على إقامة علاقة زوجية حميمة بينه، وبين زوجته.
  • يشعر دائمًا بالسخط، وعدم الرضا عن حاله بالإضافة إلى عدم رغبته في الذهاب للعمل، أو الخروج من المنزل.
  • سرعة الغضب، والعصبية على أتفه الأسباب فهو غير متحكم في انفعالاته، وغضبه.
  • عدم قدرته على حل المشاكل، والحكم على الأشياء بشكل صحيح.

شاهد أيضًا: حكم سحر التأثير

حقيقة السحر

اختلف العلماء، وانشقوا إلى فريقين :

  • الفريق الأول : يرى أن السحر حقيقة لا يمكننا إنكارها، والدليل على ذلك قول الله تعالى في سورة البقرة : “وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (102)”. وكذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :”ليس منا من تطيَّرَ أو تُطيِّر له أو تَكَهَّن أو تُكهِّن له أو سَحَر أو سُحِر له ومَن عقد عقدةً أو قال عقدَ عقدةً ومَن أتَى كاهنًا فصدَّقه بما قال فقد كفر بما أُنزِلَ على محمدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم”.
  • أما الفريق الثاني : فيرى أن السحر لا حقيقة له، وما هو إلا نوع من أنواع الدجل، والشعوذة، وتخييل أعين الناس، وكان دليلهم على ذلك قول الله تعالى في سورة طه: “قَالَ بَلْ أَلْقُوا ۖ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ (66)” وأيضًا قوله عز، وجل في سورة الأعراف: “قَالَ أَلْقُوا ۖ فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ (116)” .

علامات السحر في البيت

هناك مجموعة من العلامات تظهر في البيت المُصاب أهله بالسحر من أجل التفريق بين الزوجين، أو حدوث خلافات، ومشاكل بين أهل المنزل فهذه الأمور يلجأ إليها أصحاب النفوس المريضة، ومن هذه العلامات :

  • يشعر أهل المنزل بحالة من الحزن، والضيق الشديد دون أي أسباب.
  • انتشار الخلافات بين أهل البيت بدون مبررات، ومن ثَمَ تحول شعور الود، والحب بينهم إلى كره، ونفور.
  • ظهور حشرات كثيرة في المنزل، وفقدان القدرة على إخراجها، والتخلص منها.
  • الخلافات، والمشاحنات المستمرة بين الزوجين.
  • قلة البركة في المال، والصحة، وتلف أغراض المنزل بشكل مبالغ فيه.
  • سماع أصوات غريبة لا أحد يعرف مصدرها، وكذلك رؤية أشياء مخيفة، وحيوانات مفزعة في المنام.
  • اختفاء متعلقات شخصية من المنزل بشكل مفاجئ، وعدم العثور عليها مثل : المجوهرات، أو الأموال.

شاهد أيضًا: كيف يحمي الانسان نفسه من السحر

حكم السحر

يحرُم على كل مسلم اللجوء إلى السحر، والتعامل معه مهما كان الأمر فكل من يُؤمن به، ويصدقه فهو كافر بما أُنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، والإسلام بريء منه فمن أتى عراف، أو كاهن يخرج عن الدين والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :من أتى عرافا فسأله عن شيء فصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوما رواه مسلم، وأيضًا عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: من أتى عرافا، أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد”.

وهناك دليل آخر عن عائشة رضي الله عنها قالت :“سأل أناس النبي – صلى الله عليه وسلم – عن الكهان ؟ فقال: إنهم ليسوا بشيء، فقالوا: يا رسول الله فإنهم يحدثون بالشيء يكون حقًا قال: فقال النبي – صلى الله عليه وسلم – : ( تلك الكلمة من الحق يخطفها الجني، فيقرقرها في أذن وليه كقرقرة الدجاجة، فيخلطون فيه أكثر من مائة كذبة ) رواه البخاري .

طرق الوقاية والعلاج من السحر

على كل مسلم ضرورة تحصين نفسه من العين، والسحر، والأذى وذلك من خلال مجموعة من التعليمات منها :

  • الإيمان بالله وحده، وبالقضاء خيره، وشره، وترسيخ العقيدة، والتوحيد الربوبية داخل قلبه فقال الله تعالى في كتابه العظيم في سورة يونس :“وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ ۚ يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (107)”.
  • ترك المعاصي، وتجنب فعل المحرمات، والمداومة على الذكر، وتلاوة القرآن، وقراءة سورة البقرة، وآية الكرسي، والمعوذتين بشكل يومي.

هذه التعليمات لمن يريد أن يقِ نفسه من السحر، ولكن من يُصاب بالسحر، ويرغب في العلاج منه يقوم بفعل الأشياء التالية :

  • اتباع العلاج بالرقية الشرعية كما ورد بالكتاب، والسنة النبوية الشريفة.
  • الإكثار من الدعاء لفك هذا السحر، وإبطال عمله فالدعاء شرط لدفع السوء، والبلاء.
  • تناول التمر بشكل يومي له قدرة على العلاج من السحر، وإبطاله.

وفي الختام نوصي بتجنب إبطال السحر بالسحر حيث أن هذا الأمر حرام شرعًا، ومُخالف للشريعة الإسلامية فعلينا أن نتبع تعاليم الدين الإسلامي للتخلص من هذا الضرر دون الوقوع في الخطأ، ونسأل الله العظيم أن يبعد عنا كل سوء، ويحفظنا من كل شر، ويرعانا بعينه التي لا تنام، وعلى كل مسلم التمسك بتعاليم الدين، والمداومة على الصلاة، والذكر، وتلاوة القرآن فهذه العبادات تقينا من الشرور، وتجعلنا في معية الله كما ترفع عنا البلاء.

المراجع

  1. ^ ملزمتي , كيف اعرف اني مسحور ومن سحرني , 5\1\2021
  2. ^ زيادة , علامات تدل على وجود السحر في البيت وأماكن تخبأته وانواعه , 5\1\2021
  3. ^ موضوع , كيف تعرف أنك مسحور , 5\1\2021
75 مشاهدة