كيف اعرف شكل جسمي بالوزن

كيف اعرف شكل جسمي بالوزن

كيف اعرف شكل جسمي بالوزن ؟ تختلف أشكال الأجسام من شخص إلى آخر، ولكل فرد جسم فريد خاص به، ومن الضروري العلم أنه لا يوجد جسم نموذجي أو مثالي تمامًا، فمثلًا البعض لديه منحنيات غير مرغوب فيها، وآخرين لديهم أكتاف أوسع، وبالرغم من ذلك يمكن تصنيف أشكال الأجسام إلى عدة فئات، سنذكرها في هذا المقال، كما سنُجيب عن سؤال المقال كيف اعرف شكل جسمي بالوزن.

ما هي أنواع الجسم المختلفة

بالرغم من اختلاف أشكال الأجسام، إلا أنها صُنّفت إلى عدة فئات معروفة، وهي كما يأتي[1]:

شكل الجسم المستطيل أو الموزة

إذا كانت قياسات الخصر متساوية تقريبًا لقياسات الصدر أو الورك، وكان الوركين والكتفين بنفس العرض تقريبًا، فإنه يُطلق على هذا الجسم المستطيل أو الموزة، ويناسب المرأة ذات الجسم المستطيل الفساتين المكشوفة والأنبوبية، والأربطة على الخصر.

شكل الجسم المثلث أو الكمثرى

صاحبات هذا الجسم تكون أكتافهن وصدورهن أضيق من الوركين، ومن الوارد أن يكون لديهن ذراعان رفيعان، وخصر محدد إلى حد ما، ويتدرّج عرض الجسم غالبًا من الخصر إلى الوركين، ويُنصح صاحبات الجسم المثلث بارتداء الملابس التي تُبرز محيط الخصر.

شكل الجسم الملعقة

يشبه شكل الجسم الملعقة كثيرًا شكل الجسم المثلث أو الكمثرى، فالوركين يكونان أكبر من الصدر، وأكبر من باقي منحنيات الجسم، وقد يأخذان شكل يشبه الرف، ومن الوارد أن يكون الخصر في شكل الجسم الملعقة محدد، كما قد يكون هناك المزيد من الدهون في الفخذين وأعلى الذراعين، ويُنصح السيدات ذات شكل الجسم الملعقة بارتداء الفساتين ذات الخصر المحدد، والواسعة من اسفل الخصر.

شكل الجسم الساعة الرملية

يُطلق على الجسم إذا كان الصدر والوركين فيه متساويين في الحجم، وكان الخصر محدد وأضيق من الصدر والوركين اسم جسم الساعة الرملية، وعادةً يكون الجزء العلوي من الجسم والساقين متناسبين، ويكون في الكتفين بعض الاستدارة، والأرداف مستديرة، ويناسب هذا الجسم الملابس التقليدية.

شكل الجسم أعلى الساعة الرملية

يشبه شكل هذا الجسم جسم الساعة الرملية بشكل عام، ولكن تكون قياسات الصدر أكبر بقليل من قياسات الوركين، ويناسب صاحبات هذا الجسم البناطيل الواسعة، والتنانير الطويلة.

شكل الجسم الساعة الرملية السفلية

يشبه شكل جسم الساعة الرملية السفلية شكل أجسام الساعة الرملية بشكل عام، ولكن تكون فيه قياسات الصدر أقل بعض الشيء من قياسات الوركين، ومن الأفضل طلب المساعدة من شخص على معرفة بالملابس المناسبة لهذا الجسم.

شكل الجسم المقلوب أو التفاحة

في شكل الجسم المقلوب أو التفاحة يكون حجم الكتفين والصدر أكبر من حجم الوركين الضيقين إلى حد ما، ويُنصح صاحبات هذا الجسم بارتداء الملابس المفتوحة من عند العنق.

شكل الجسم المستدير أو البيضوي

تمتاز صاحبات الجسم البيضوي أو المستدير، بأن حجم الصدر لديهن أكبر من بفية الجسم، وبوسط ممتلئ، وبوركان ضيقان، ويُنصح صاحبات هذا الجسم بارتداء الملابس التي تحتوي على تفاصيل أو خطوط عمودية.

شكل الجسم الماسي

تمتلك صاحبات الجسم الماسي وركين أوسع من الكتفين، وخصر ممتلئ، وصدر ضيق، كما قد يكون لديهن دهون أكثر بقليل في الجزء العلوي من الساقين، وذراعين رفيعتين، ويُنصح صاحبات الجسم الماسي باختيار القمصان والفساتين ذات الرقبة على شكل قارب.

شكل الجسم الرياضي

إذا كان الجسم عضلي ولا يحتوي على منحنيات ظاهرة بشكل خاص، فإنه يسمى الجسم الرياضي، وفيه يكون قياسات الوركين والكتفين متشابهة تقريبًا، ويكون الخصر أضيف منها، ولكنه ليس محدد تمامًا.

شاهد أيضًاما هو الايض في الجسم

كيف اعرف شكل جسمي بالوزن

يمكن معرفة شكل الجسم عن طريق أخذا القياسات التالية[2]:

  • قياس الأكتاف: الطلب من أحد المقربين قياس الظهر من حافة الكتف إلى حافة الكتف الآخر.
  • قياس الصدر: وضع أحد شريط القياس على أعلى منطقة في الصدر، ثم لفه حول الصدر، مرورًا بتحت الإبط.
    قياس الخصر: وضع شريط القياس على شكل حزام دائري حول محيط الخصر، وهي المنطقة الواقعة فوق السرة، أسفل القفص الصدري.
  • قياس الفخذين: مسك أحد طرفي شريط القياس في مقدمة أحد الفخذين، ثم لف الشريط حول الفخذين، مع التأكد من مروره في أعلى منطقة من الفخذين.

شاهد أيضًاافضل ميزان الكتروني لقياس الوزن 2021

ما هي العوامل التي تؤثر على شكل الجسم؟

تلعب بنية العظام في تحديد شكل بعض أجزاء الجسم، لذلك يعاني بعض الأشخاص من انحناء في العمود الفقري، أو يمتلك البعض أرداف مستديرة، أو قد يمتلك آخرون سيقان أقصر، أو جذوع أطول، أو أوراك أضيق، كما يؤثر طول القامة أو قصرها على شكل الجسم العام، كما أنّ الوراثة لها دور أيضًا في كيفية تراكم الدهون وتخزينها في الجسم، مما يلعب دور قي تحديد شكل جسم الأشخاص، وغالبًا لا تتوزع الدهون بشكل متساوي في الجسم، فبعض الأشخاص تتركز دهونهم في الجزء الأعلى من جسمهم، بينما تكون الدهون بتركيز أعلى عند البعض الآخر في الفخذين أو الذراعين أو الساقين، كما تعد الهرمونات عامل آخر من العوامل التي تؤثر على شكل الجسم، فمثلًا قد يحفّز التوتر الجسم على إنتاج هرمون الكورتيزول، والتي أكدت الدراسات أنّ الكورتزول الناتج عن التوتر يرتبط بتراكم الدهون في الجزء الأوسط من الجسم، كما يمكن أن يؤثر هرموني الاستروجين والبروجسترون، على كيقية توزيع الدهون في الجسم[1].

شاهد أيضًاأفضل وقت لقياس الوزن

المخاطر الصحية للوزن الزائد

يعد الوزن الزائد من أكثر مشاكل العصر شيوعًا، فهو قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، منها ما يأتي[2]:

  • يمنع القلب من أداء وظائفة بشكل طبيعي.
  • يرفع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.
    يخفض من مستويات الكوليسترول الجيد.
  • يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
  • يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض القلب التاجي.
  • يتعرض أصحاب الوزن الزائد إلى احتمالية أكبر بالإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم ومشاكل في الجهاز التنفسي.
  • يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • يؤدي إلى مشاكل في العمود الفقري.
  • قد يؤدي الوزن الزائد إلى وجود مشكل نفسية، مرتبطة بتدني احترام الذات، وازدياد الضغوطات النفسية.

شاهد أيضًاطرق تخفيف الوزن بدون رجيم للتخلص من الوزن الزائد

هل مؤشر كتلة الجسم مضمون؟

مؤشر كتلة الجسم هو قياس الوزن مقارنة بالطول، وتعد التقييمات الدقيقة للسمنة ضرورية للغاية، نظرًا للمخاطر التي تترتب عليها الإصابة بالسمنة، وتكمن فائدة مؤشر السمنة في أنه يسمح للأشخاص في معرفة الوزن المثالي لأجسامهم، وإذا زادت كتلة الجسم عن 35، فإنّ ذلك يدل على وجود وزن زائد في الجسم، من الصحي التخلص منه[3].

شاهد أيضًاهل القهوة تثبت الوزن

كيف اعرف شكل جسمي بالوزن؟ في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا إجابة كافية حول سؤال كيف اعرف شكل جسمي بالوزن، ومن الضروري أن يرتدي كل شخص الملابس التي تلائم شكل جسمه، ليظهر بمظهر أكثر أناقة وجمال.

المراجع

  1. ^ heanlthlie.com , What Are the Most Common Body Shapes? , 15/8/2021
  2. ^ medicalnewstoday.com , Measuring BMI for adults, children, and teens , 15/8/2021
  3. ^ patient.info , BMI Calculator , 15/8/2021
146 مشاهدة