كيف اعرف كم ينزل حساب المواطن .. الاستعلام عن حساب المواطن برقم الهوية

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 9 نوفمبر 2020 , 13:11
كيف اعرف كم ينزل حساب المواطن .. الاستعلام عن حساب المواطن برقم الهوية

كيف اعرف كم ينزل حساب المواطن ؟ استفسار هام يبحث عن إجابته العديد حيث تقوم وزارة الموارد البشرية بصرف دعم حساب المواطن للمستفيدين في كل شهر، من أجل تخفيف الأعباء الاقتصادية على المواطنين في السعودية من الفئات الأكثر احتياجًا. ويختلف مبلغ الدعم المودع في حساب المستفيد طبقًا لاختلاف عدد أفراد الأسرة، وقيمة الدخل، ويمكن الاستعلام عن قيمة دعم حساب المواطن من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالبرنامج.

حساب المواطن

حساب المواطن هو أحد برامج الدعم التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمواطنين في المملكة العربية السعودية وهو يستهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين من ذوي الدخول المتوسطة والمنخفضة، ومساعدتهم في الحصول على احتياجاتهم اليومية، من أجل توفير الحياة الكريمة للمواطنين، ويأتي هذا البرنامج في إطار الخطط التي تضعها الحكومة السعودية من أجل تخفيف الأعباء التي تقع على المواطنين من الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الدولة لتحقيق رؤية المملكة 2030.

تم إطلاق البرنامج برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في نهاية عام 2017 ، ويعتمد البرنامج على الدعم النقدي المباشر الذي تقدمه الدولة للمواطنين وذلك بدلًا عن الدعم الموجه للقطاعات المختلفة والذي لا ينعكس بشكل مباشر على المواطن الأكثر احتياجًا. ويتم توجيه هذا البرنامج بشكل خاص – كما أعلنت الوزارة- إلى المواطنين السعوديين، وحاملي بطاقات التنقل، وزوجات المواطنين السعوديين. [1]

كيف اعرف كم ينزل حساب المواطن

يتساءل الكثير من الأشخاص المستحقين لدعم حساب المواطن عن قيمة المبلغ المستحق الحصول عليه من الدعم الذي يتم إيداعه في حساب المستفيدين، وذلك لأن قيمة الدعم ليست موحدة وإنما تختلف بحسب عدة عوامل من أهمها عدد الأفراد في الأسرة، وعدد التابعين الأقل من 18 سنة وقيمة الدخل الإجمالي للأسرة، وعدد من العوامل الأخرى. وقد أعلن الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن على موقع التغريدات العالمية تويتر للمستفيدين، أنه يمكن التعرف على مبلغ الدعم المتوقع الحصول عليه في كل دورة من دورات الاستحقاق من  خلال الحاسبة التقديرية المتاحة من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لحساب المواطن، ويمكن الدخول إلى حساب المواطن “من هنا“.

حساب المواطن تسجيل الدخول

للاستفادة من دعم حساب المواطن، والتعرف على الخدمات التي يقدمها، وتقديم طلب الحصول على الدعم، والاستعلام عن الطلبات المقدمة، والتعرف على قيمة الدعم المستحق، والاستعلام عن أهلية المستفيد للحصول على الدعم، وكذلك إتمام عملية تحديث البيانات التي يتطلبها البرنامج بين حين وآخر، يجب أن يكون المواطن لديه حساب على الموقع، ويمكن تسجيل الدخول إلى الحساب من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لحساب المواطن “من هنا“.
  • النقر على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  • إدخال رقم الهوية.
  • كتابة كلمة المرور.

استعلام عن حساب المواطن برقم الهوية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن دعم حساب المواطن يتم صرفه في كل شهر ميلادي باليوم العاشر من الشهر، ويتم اختلاف يوم الصرف في حال مصادفة اليوم المستحق لصرف الدعم لأحد أيام العطلات والإجازات الرسمية، ويرغب الكثير من المستفيدين من التحقق من نزول دفعة الدعم إلى الحساب من أجل صرفها، ويمكن إتمام الاستعلام عن حساب المواطن من خلال الموقع الرسمي لحساب المواطن من خلال اتباع هذه الخطوات:

  • الدخول إلى موقع حساب المواطن “من هنا“.
  • اختيار خدمة الاستعلام عن حساب المواطن
  • إدخال رقم الهوية.
  • كتابة رمز التحقق المرئي.
  • النقر على الاستعلام.

ليتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بتفاصيل الحساب الخاصة بالمستخدم، وما إن كانت الدفعة الشهرية قد تم إيداعها في الحساب أم لا، وفي حال صرف الدفعة المستحقة بالفعل يتعرف على تفاصيل إيداعها، مثل وقت الإيداع وقيمة الدعم، وغيرها من التفاصيل.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كيف اعرف كم ينزل حساب المواطن  ، كما تعرفنا على خدمة حاسبة حساب المواطن، وكذلك تعرفنا على طريقة الاستعلام عن صرف حساب المواطن من خلال رقم الهوية.

المراجع

  1. ^ ca.gov.sa , حساب المواطن , 09/11/2020
3486 مشاهدة