كيف انام وانا مافيني نوم؟

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر 2021 , 11:09
كيف انام وانا مافيني نوم؟

كيف انام وانا مافيني نوم؟ تظهر الأبحاث الأخيرة أن الحرمان من النوم بشكل متكرر يجعل الشخص متعبًا، وسريع الإنفعال ، كثير التشتت ومرهق بدنيًا، وإلى جانب الكثير من الأعراض الأخرى التي لن تُسر بسماعها، بالرغم من أن النوم ضروري، إلا أن العلم لم يكتشف السبب بعد، مع ذلك فالنوم مهم جدًا لراحتنا، فمن المزعج عدم الحصول على قدر كافي من النوم بعد يوم عمل شاق، والأسوأ من ذلك هو عدم الرغبة في النوم، وهناك من يجد صعوبة في النوم ويعانون من قلة النوم، بذلك لذا سنقدم في هذه المقالة عدة طرق يمكنك اتباعها لكي تنام براحة تامة وبكل سهولة.

كيف انام وانا مافيني نوم؟

كيف انام وانا مافيني نوم؟ يعتبر النوم الطريقة الأمثل للتمتع بذهن وجسد صحي، والنوم الصحي يساعد على الراحة والإسترخاء ليلًا بعد يوم عمل شاق وطويل، ويُمكن الشخص من استعادة طاقته لليوم التالي، كما يُجنبه من مشاكل العمود الفقري والظهر التي تظهر بشكل واضح لدى الأشخاص الذين يمارسون أعمالًا تتطلب الوقوف لفترات طويلة لإنجاز مهامهم الوظيفية، ولكن بعض الأشخاص يبقوا متقيدي النشاط لا يخلدون إلى النوم إلا في ساعة متأخرة من الليل، ويطالبون بالإستيقاظ في الصباح الباكر ليذهبوا إلى أعمالهم، وغالبًا ما يتساءلون عن طرق معينة تجعلهم يخلدون إلى النوم، حتى لو لم يُغالبهم النعاس، سنتحدث في هذه الفقرة عن أهم هذه الطرق المجربة والتي تساعد في تحسين وقت النوم.

خفض درجة الحرارة

إن معدل درجة الحرارة في الجسم تختلف عندما تنام، فالجسم يبرد عندما تستلقي، ولكن تصبح درجة حرارة الجسم دافئة عندما تصحو من النوم، ولهذا السبب عليك ضبط درجة حرارة المكان الذي تنام فيه فإذا كانت الغرفة دافئة للغاية فقد تتعرض للأرق وعدم القدرة عن النوم، ويمكنك ضبط معدل حرارة الجسم من خلال الإستحمام الدافئ الذي يساعد في تغيير درجة الحرارة.

استخدم طريقة التنفس

يمكنك استخدام طريقة التنفس التي تساعد على الإسترخاء والهدوء ومنح الجهاز العصبي الراحة، كما تساعد على النوم بسهولة، إذ يمكن القيام بهذا التمرين عندما تشعر بالتوتر والقلق، قم أولًا بتثبيت طرف لسانك وراء أسنانك الأمامية، ثم قم بالزفير باستخدام فمك وخروج صوت (ووش)، ثم اغلق فمك واستنشق من أنفك مع حبس أنفاسك، أصدر صوت إزعاج وتنفس من فمك، كرر هذا التمرين أربع مرات في اليوم.

الحصول على جدول زمني

يرى العديد من الأشخاص أن الخطوة الأولى للحصول على النوم بسهولة هو عمل جدول زمني، فعند تحديد موعد معين للنوم والإستيقاظ سيعمل جسمك على التكيف وبرمجة نفسه تلقائيًا مع مرور الوقت على هذا النظام، امنح نفسك ساعة من الإسترخاء قبل الذهاب إلى غرفة النوم، فهذا يهيأ جسمك ودماغك للاستعداد للنوم.

ممارسة تمارين اليوجا والتأمل

عندما يشعر الشخص بالقلق فإنه سيجد صعوبة في النوم، لذا يتجه بعض الأشخاص لتمارين اليوجا والتأمل لتهدئة العقل وحصول الجسم على الإسترخاء مما يؤدي إلى تحسين عملية النوم، فتمارين اليوجا تساعد الجسم على إطلاق التوتر والقلق الذي تشعر به، كما تعمل اليقظة على التخلص من التوتر طول فترة النوم، وتستعيد طاقة الشخص ونشاطه خلال اليوم.

الاستماع إلى موسيقى الإسترخاء

إن سماع الموسيقى تساعد على تحسين جودة النوم بشكل جيد، وتحسين إضطرابات النوم التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مثل الأرق، كما يمكن للموسيقى الهادئة أن تعزز النوم لفترات طويلة، والنوم بكل سهولة.

الحصول على الراحة

إن الحصول على فراش ووسادة مريحة تؤثر على مدة النوم، وتحسن جودة النوم، وتحد من اضطرابات النوم وعدم الراحة العضلية، لذا فإن نوعية الفراش وجودته يؤثر على معدل الحرارة والراحة، ومنحنى العنق، كما يؤثر نوعية الملابس التي نرتديها على جودة النوم، وضبط درجات الحرارة أثناء الليل لتتناسب مع الجسم.

شاهد أيضًا: ما هو النوم القهري وما هي أسبابه وأعراضه ومضاعفاته

طرق للنوم بشكل طبيعي

من المهم أن ينام الشخص جيدًالكي يكون بصحة جيدة، ولكن قد يتعرض لعدم قدرته على النوم في بعض الأحيان، ربما يرجع السبب إلى كونه قلقًا أو مجهدًا نفسيًا، فالشخص بحاجة إلى قسط جيد من النوم لكي ينمو جسده على نحو أفضل، ولكي يُجنب نفسه من الإصابة بالكثير من الأمراض، كما يحتاج الدماغ إلى النوم لكي يعمل بشكل جيد، ويحتاج معظم الناس إلى ما يقارب تسعة ساعات من النوم لكي يكونوا على ما يرام، والنوم ليلًا أفضل حيث أن أجسامنا مصممة لتستيقظ نهارًا وتنام ليلًا، ولهذا سنقدم في مقالنا عدة نصائح يمكنك إتباعها للنوم بشكل طبيعي أثناء الليل.

إنشاء نمط نوم محدد

يذهب معظم الأشخاص إلى السرير في أوقات مختلفة عن كل ليلة، فهذه تعتبر من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على النوم وذلك لأنها تعيق نمط الجسم اليومي، وذلك لأن الساعة البيولوجية الموجودة في الجسم تطلق هرمونات تحث على النوم، ولهذا فإن النوم بنفس الوقت يوميًا يساعد الجسم معرفة وقت النوم.

إطفاء أنوار الغرفة

كما ذكرنا سابقًا فإن الساعة البيولوجية في الجسم هي المسؤولة بموعد النوم، فإن إشعال النور يؤثر على إيقاع الساعة البيولوجية، مما يساعد الجسم والدماغ على تحديد موعد النوم وبالتالي يسبب الأرق، على عكس ذلك فإن إطفاء الأنوار في غرفة السرير تساعد الشخص على النوم سريعًا.

تجنب القيلولة أثناء النهار

إن النوم لساعات أثناء النهار يمكنه أن يؤثر على إيقاع الساعة البيولوجية وبالتالي يعيق عملها، مما يصبح الشخص غير قادر على النوم ليلًا بالشكل الطبيعي، كما أن أخذ قيلولة في النهار يؤثر سلبًا على نمط النوم المتبع يوميًا.

القيام ببعض التمارين أثناء النهار

إن القيام ببعض التمارين الرياضية تؤثر إيجابيًا على طبيعة ونوعية النوم، فاتباع برامج تمارين يوميًا تساعد على تحسين جودة النوم وتجنب الشخص من الشعور بالتوتر والقلق أثناء النهار وخلال وقت الذهاب إلى النوم.

تجنب استخدام الهاتف الخلوي

إن استخدام الهاتف الخلوي أثناء وقت النوم تؤثر على جودة النوم، كما يعانون الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف الخلوية من اضطرابات النوم، والتعرض للقلق والتوتر، ولهذا فيُنصح بوضع الهاتف الخلوي جانبًا عند الذهاب إلى سرير النوم.

قراءة الكتب

إن قراءة الكتب يساعد على منح الشخص الإسترخاء، وتجنب التفكير المؤذي والشعور بالقلق والتوتر، التي قد تسبب في إعاقة موعد النوم، كما يُنصح بتجنب قراءة الكتب التي لها تأثيرات عاطفية قوية.

تجنب شرب الكافيين

إن تناول الكافيين يجعل الشخص أكثر يقظًا مما يعيق نمط النوم، كما أن الكافيين يؤثر سلبًا على جودة ونوعية النوم، لذا فمن الأفضل تجنب شرب الكافيين قبل خمسة ساعات من موعد الذهاب إلى النوم، نظرًا لتأثيراته السلبية على الشخص.

شاهد أيضًا: هل النوم على الظهر يضر الجنين ؟ والوضعية الصحيحة لنوم الحامل

ماذا تفعل عندما لا تستطيع النوم

بعض الأشياء ضرورية للحياة مثل الغذاء والماء وأيضاً النوم، لكن قد يجد البعض صعوبة في الاستغراق في النوم رغم إحساسهم بالنعاس وحاجتهم الشديدة إليه، إليك في هذا المقال أفضل وأبسط النصائح التي تساعد على النوم والتغلب على الأرق، والتي تتمثل في النقاط الآتية:

  • عندما لا تستطيع النوم في الفراش تجنب النهوض من السرير بعد مرور عشرة دقائق من الوقت، بل عليك أن تمنح نفسك القليل من الوقت والإستلقاء في السرير مدة عشرون دقيقة قبل أن تغفو فعليًا.
  • عندما تصحو في وقت متأخر من الليل بسبب عدم قدرتك على النوم، تجنب النهوض مباشرة والخروج من غرفة النوم، بل يجب عليك عدم الإستسلام لذلك والبقاء في الفراش، والمحاولة في إعادة النوم.
  • عند ذهابك للغرفة النوم والجلوس على السرير، ولم تستطع النوم بعد مرور نصف ساعة من الوقت، قم بالنهوض من السرير وافعل شيئًا مملًا أو هادئًا مثل طي الملابس، أو تنظيم خزانتك، أو قراءة كتاب ما، وعليك تجنب استخدام الهاتف المحمول والشاشات.
  • اجعل تركيزك في النوم، وتجنب التفكير الذي يؤثر سلبيًا على موعد النوم وامنح نفسك وقت من الإسترخاء وأخبر نفسك بأنك متعب للغاية.
  • قم بإطفاء جميع الأنوار والأصوات عندما تعاني من عدم قدرتك على النوم.
  • اضبط درجة حرارة الغرفة، وذلك لأنها تؤثر على موعد النوم، تتراوح درجة حرارة النوم الطبيعية مابين ستون إلى سبعون درجة فهرنهايت.
  • قد ينزعج بعض الأشخاص عند الذهاب للنوم من الأنوار الموجودة خارج بيوتهم، كما يعاني البعض من الهدوء الذي يسبب في أرقهم، يمكنك استخدام آلة الصوت لتجنب هذه المشاكل، والنوم بكل سهوبة.
  • إذا كان القلق والتوتر سبب في عدم قدرتك على النوم، فحاول التفكير في الأمور الإيجابية، وتجنب التركيز بالأشياء السلبية التي تسبب الإحباط.
  • لا تركز على حقيقة بأنك لا تستطيع النوم بالوقت الذي يجب أن تنام به، وحاول التفكير بأشياء أخرى.

شاهد أيضًا: أعشاب تساعد على النوم

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال الكثير من الأشخاص وهو كيف انام وانا مافيني نوم؟ ، كما تعرفنا على بعض الطرق التي يمكن إتباعها للنوم بشكل طبيعي، وفي ختام المقالة تحدثنا عن النصائح والطرق التي يجب إتباعها عندما لا تستطيع النوم.

المراجع

  1. ^ healthline , كيف انام وانا مافيني نوم؟ , 3/9/2021
  2. ^ medicalnewstoday , طرق للنوم بشكل طبيعي , 3/9/2021
  3. ^ mana , ماذا تفعل عندما لا تستطيع النوم , 3/9/2021
30 مشاهدة