كيف تشكل العلوم جزءا من حياتك

كتابة يسرى إيمان عيساوي - آخر تحديث: 8 سبتمبر 2020 , 20:09
كيف تشكل العلوم جزءا من حياتك

كيف تشكل العلوم جزءا من حياتك سؤال مهم تتمثل إجابته في الوسائل والطرق التي نستخدمها في حياتنا اليومية، وقد يكون موضوع بحث، أو فرض منزلي لطلاب المدارس، وفي هذا المقال سيتم توضيح أهمية العلوم في حياة البشر.

تعريف العلم

العلم في قاموس المصطلحات هو مصدر الفعل عَلِمَ، وهو المعرفة بالشيء وإدراكه بحقيقته [1]، أما علميًا فهو دراسة وتنظيم المعرفة بأسلوب منهجي، وهو دراسة الظواهر الطبيعية واستكشاف القوانين التي تحكمها [2].

فروع العلم

ينقسم العلم إلى ثلاثة فروع رئيسية، وهي تنقسم بدورها إلى عدة فروع وتخصصات حسب اختلاف المجالات المعنية، وهي كالآتي: [3]

  • العلوم الطبيعية: وهي العلوم التي تدرس الظواهر البشرية والغير بشرية، في كوكب الأرض والكون المحيط بها، وتتفرع إلى علم الأحياء، الفيزياء، الكيمياء، علوم الأرض وعلم البيئة.
  • العلوم الاجتماعية: وهي مجموعة التخصصات الأكاديمية التي تدرس الأفراد وعلاقتهم بالمجتمع، وتضم علم النفس، علم الاقتصاد، التاريخ، العلوم السياسية وعلم الإنسان.
  • العلوم الشكلية: والتي تدرس المفاهيم المجردة، وهي على عكس العلوم التجريبية لا تعتمد على صحة نظرياتها،وتضم الرياضيات وعلم الحاسوب النظري.

كيف تشكل العلوم جزءا من حياتك

جواب كيف تشكل العلوم جزءا من حياتك لا يقتصر على تحديد حجم ارتباط الحياة بالعلوم، بل يأتي في صيغة أهمية وفوائد العلوم في حياة الإنسان، وهي كالآتي: [4]

  • تحسين المستوى المعيشي، فلطالما ساهمت الاختراعات في تسهيل حياة الانسان كالثلاجات والمكيفات الهوائية.
  • المساهمة في تحسين صحة الإنسان، عن طريق اكتشاف علاج وتشخيص الأمراض المستعصية والمزمنة، التي أودت بحياة الكثير من البشر.
  • تفسير الظواهر العلمية وفك ألغاز الطبيعة، كاكتشاف نشأة وتكوين الكرة الأرضية.
  • توفير متطلبات وحاجيات الإنسان التي أصبحت ضروررية ولا يمكن الاستغناء عنها كوسائل النقل، ووسائل الاتصال.
  • يقوي العلم إيمان الناس ويزيدهم تقوى وخشية من الله عز وجل.

قيمة العلم والعلماء

العلم نبراس الشعوب وجسر ممرها نحو التقدم والازدهار، فإذا انتشر الجهل عمّت الآفات الاجتماعية والبطالة، ويكمن دور العلماء في إيجاد حلول لمشاكل البشرية، كالأمراض والأوبئة والسعي إلى تحسين الظروف المعيشية واختراع وسائل الترفيه، كما يقوم العلماء بحل ألغاز الماضي والحفاظ على التراث والتاريخ، وشرح الأمور المبهمة في الكون. [5]

العلم والتعليم

بعد الإجابة عن السؤال كيف تشكل العلوم جزءا من حياتك من الضروري التأكيد على أهمية التعليم، فهو عماد المجتمعات، وأساس تطورها وازدهارها، وقد قال الشاعر أحمد شوقي قم للمعلم وفه تبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا، ويقال العلم يبني بيوتًا لا عماد لها، تأكيدًا على ضرورة التعليم ودوره الأساسي في صناعة عقول الأمة المتقدمة والناجحة. [6]

كيف تشكل العلوم جزءا من حياتك سؤال يدعو إلى التفكير في قيمة العلوم وأهميتها في استمرارية الحياة على سطح الأرض، وهو بذلك سؤال يشجع على نشر التعليم والدراسة في المجتمعات.

المراجع

  1. ^ www.almaany.com , تعريف و معنى علم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي , 08/09/2020
  2. ^ www.marefa.org , علم , 08/09/2020
  3. ^ www.wikiwand.com , Branches of science , 08/09/2020
  4. ^ www.stevebrewer.org , Significance of Life Sciences with Technology in Our Daily Lives , 08/09/2020
  5. ^ scienceline.ucsb.edu , Why is a scientist important for the world? , 08/09/2020
  6. ^ www.uopeople.edu , Top 10 Reasons Why Is Education Important , 08/09/2020
696 مشاهدة