كيف تكونت براكين هاواي .. حقائق حول براكين هاواي

كتابة ايمان - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر 2020 , 17:10 - آخر تحديث : 1 أكتوبر 2020 , 17:10
كيف تكونت براكين هاواي .. حقائق حول براكين هاواي

كيف تكونت براكين هاواي حتى أصبجت جزرًا؟ فجزيرة هاواي من الجزر الأمريكية القائمة في النواحي الشمالية للمحيط الهادئ، تستحوذ على مساحةٍ تمتد إلى 2400 كيلو متر، يتألف الأرخبيل البركاني من 8 جزرٍ أساسية إضافة إلى جزرٍ صغيرة متناثرة، تنتمي هذه الجزر إلى سلسلةِ القمم البحرية المعروفة باسم Hawaian Emperor.

كيف تكونت براكين هاواي

تكونت براكين هاواي وانفجرت مرارًا وتكرارًا نتيجة رقةِ طبقة الصخور المدفونة في باطن الأرض هناك، وقد ترتب على ذلك انصهارِها تخت تأثير الارتفاع الهائل لدرجات الحرارة، وتسهم المواد المنصهرة بتحويل كل ما في طريقها إلى موادٍ ذائية بغض النظر عن ماهيتها، وما يحفّز ذلك التعرض للضغط الهائل؛ وبناءًا عليه فإن المواد أو الحمم البركانية الدفينة تتسلل تدريجيًا إلى سطح الأرض؛ ثم تنفجر على هيئة براكين هاواي.

كيف تشكلت جزر هاواي

تتربع جزر هاواي البركانية في الجزء الشمالي للمحيط الهادئ، تشكلت جزر هاواي إثر تعرض المنطقة لبركانٍ ثائر في أعماق البحار مما أدى إلى تشكلها، توهج كل ما في باطن الأرض من حممٍ منصهرة حتى انفجرت انفجارًا هائلة بلغ سطح البحر مرسلًا مقذوفاتٍ بركانية تصلبت بقوة وازدادت أكثر عندما لامست مياه المحيط، وتكرر حدوث الانفجارات البركانية على مر التاريخ حتى تكدست الحمم المنصهرة فوق البركان المنفجر تحت أعماق الماء، وتكونت الجزيرة بناءًا عليه، ومن المعتقد أن تعاود البراكين الانفجار في حال تزحزح الصفائح التكتونية الحاملة للجزيرة.

حقائق حول براكين هاواي

هناك بعض الحقائق لا بد من التعرف عليها حول براكين هاواي، ومنها[1]:

  • المساحة، تزداد مساحة جزر هاواي تدريجيًا بالتزامنِ مع نشاط بركان كيلوا الأكثر نشاطًا عالميًا كلما ضخ المزيد من الحمم البركانية في مياه المحيط الهادي.
  • براكين هاواي، ينقسم عدد براكين هاواي إلى خمسة براكين رئيسية هي (هوالالاي، كيلاويا، كوهالا، مونا كيا، مونا لوا). تقترن مع التلال البركانية الموجودة فيها.
  • أكبر بركان في العالم، بركان كيلوا الأكثر في العالم، ويفصل بينه وبين ماونا لوا نحو 40 كم فقط، ويحتل البركانين موقعًا في منتزه هاواي فولكانوز الوطني أحد مواقع التراث العالمي.
  • أعلى قمة جبلية، تعد ماونا كيا القمة الجبلية الأعلى بين قمم براكين هاواي وترتفع لنحوِ 4.205 متر، وأيضًا تعد الأعلى على مستوى الولاية.
  • تضاريس جزر هاواي، منطقة براكين هاواي تتخذ عدة أشكال من التضاريس منها الهضاب الضبابية، المناطق الساحلية الاستوائية، غابات الخيزران، منحدرات صخرية، صحارى الحمم البركانية، كما تكتسي قمة ماونا كيا بالثلوم.
  • أهمية براكين هاواي، لعب دورًا هامًا بالتصدي للرياح التجارية الغنية بالرطوبة وكانت بمثابةِ حاجزٍ لها، وتصبح بذلك المناطق الغربية أكثر جفافًا.

كيف تكونت براكين هاواي القائمة في ربوع الولايات المتحدة، تلك الجزر المحاطة بالسلاسل الجبلية الشاهقة لتكون حدودًا لها، وما يثير الاستغراب أن جميع الجزر تنتمي للسلطة الأمريكية باستثناء جزيرة واحدة نظرًا لبعدها عن الحدود السياسية للبلاد، وقد أطلق جيمس كوك عليها تسمية جزر ساندويتش، ويفصل بين الأرخبيل وأقرب قارة إليها مسافة 3000 كم تقريبًا.

المراجع

  1. ^ britannica , Hawaii , 1/10/2020
1057 مشاهدة