كيف تنتقل الفيروسات من الحيوانات للانسان

كتابة سارة سعد - آخر تحديث: 27 مارس 2020 , 23:03
كيف تنتقل الفيروسات من الحيوانات للانسان

إن تكوين الفيروس بسيط جدًا فهو كائن صغير الحجم  يتكاثر في الخلايا الحية للحيوانات والنباتات والبكتيريا، ولكن السؤال هنا كيف تنتقل الفيروسات من الحيوانات للانسان، والإجابة هي أن هناك العديد من الطرق التي يمكن للفيروسات أن تنتقل من خلالها للإنسان، وهناك العديد من أنواع الفيروسات مثل فيروس نقص المناعة البشرية، وفيروس التهاب الكبد الوبائي، وفيروس الورم الحليمي، وفيروس الجدري، وفيروس كورونا وغيرهم، وفيما يلي سنعرف كل شيء حول كيف تنتقل الفيروسات من الحيوانات للانسان وما هو تعريف الفيروسات .

تعريف الفيروسات

إن تعريف الفيروسات ببساطة هي أنها كائنات دقيقة حجمها أصغر من البكتيريا وهي كائنات لا يمكنها النمو أو التكاثر بدون خلية حية، ومن الجدير بالذكر أن الفيروس يغزو الخلايا الحية في الجسم ويستخدم الأجهزة الكيميائية للخلية ليبقى على قيد الحياة، وتختلف أعراض الإصابة بـ الفيروس من شخص لآخر بسبب قدرة الفيروسات على إحداث طفرات مختلفة أثناء التكاثر، وهذا يجعل العلاج صعبًا [1].

من الجدير بالذكر أن الفيروس يسبب العديد من الإصابات البشرية الشائعة وكذلك عدد من الأمراض النادرة، ومن أعراض الأمراض الفيروسية نزلات البرد التي تبدأ بفيروسات الأنف إلى الإيدز والتي تسببه فيروسات نقص المناعة البشرية، وتحتوي معظم الفيروسات على DNA أو RNA كمادة جينية، ويعد مثلا فيروس الهربس البسيط وفيروس التهاب الكبد الوبائي أمثلة على فيروسات DNA.

تاريخ تطور الفيروسات

إن تاريخ تطور الفيروسات كان في أوائل القرن العشرين حيث تم تقديم ثلاث فرضيات كلاسيكية لأصل الفيروسات، وهم: [2]

  • تقول النظرية الأولى أن الفيروسات تطورت من جزيئات معقدة من البروتين والحمض النووي قبل ظهور الخلايا للمرة الأولى على الأرض.
  • تقول النظرية الثانية أن الفيروسات ربما كانت ذات مرة خلايا صغيرة تطفلت على خلايا أكبر منها.
  • النظرية الثالثة تقول أن الفيروسات تطورت من الحمض النووي أو الحمض النووي الريبي الذي هرب من جينات كائن أكبر.

وقد أظهرت الأبحاث في النصف الأخير من القرن العشرين ثورة حول معرفتنا بالطبيعة الفيزيائية للفيروسات، ولكن التقدم في فهم أصل الفيروسات يفتقر بشكل واضح إلى العديد من الأمور، ولكن تم إدراك أن الفيروسات لا تكون مجموعة أحادية النواة وأنها أكبر من ذلك، وفي وقتنا هذا يمكن إعادة صياغة الفرضيات الكلاسيكية الثلاث مع تطورات طفيفة فقط.

كيف تنتقل الفيروسات من الحيوانات للانسان

هناك العديد من الطرق التي تبين لنا كيف تنتقل الفيروسات من الحيوانات للانسان، وهي: [3]

  • عن طريق الاتصال المباشر: حيث يمكن أن تنتقل الفيروسات من الحيوانات للانسان عن طريق ملامسة لعاب الحيوان المصاب أو الدم أو البول والبراز أو سوائل الجسم، وتشمل الأمثلة الحيوانات الأليفة أو لدغات وخدوش الحيوانات.
  • عن طريق الاتصال الغير مباشر: حيث يمكن أن تنتقل الفيروسات من الحيوانات للانسان عن طريق لمس الإنسان الأسطح الملوثة بالجراثيم بسبب الحيوانات المصابة، والأمثلة تشمل مياه حوض السمك وموائل الحيوانات الأليفة.
  • عن طريق الحشرات: حيث يمكن أن تنتقل الفيروسات من الحيوانات للانسان عن طريق لدغات الحشرات التي تتواجد في الحيوانات، ومن الأمثلة علي هذا القراد والبراغيث.

ومن الجدير بالذكر أنه من أكبر الأمثلة الأخرى التي تبين لنا كيف تنتقل الفيروسات من الحيوانات للانسان هي الأطعمة والمشروبات الملوثة، وللحماية من الإصابة بالفيروسات يجب الحفاظ على النظافة الشخصية بغسل اليد وتجنب لمس الوجه والعين والأنف، وهي من الممارسات التي تحمي من العدوى بالفيروسات، جدير بالذكر أن قطرات الجهاز التنفسي أيضا تبين لنا كيف تنتقل الفيروسات من الحيوانات للانسان، حيث أن هذه القطرات تكون محملة بالفيروسات، ويمكن أيضا أن نلتقط الفيروسات عن طريق لمس الأسطح الملوثة ثم لمس العين أو الأنف والتي تستخدم الأغشية المخاطية للدخول [4].

فيروسات مصدرها الصين

العديد من الـ فيروسات مصدرها الصين وتشمل هذه الفيروسات سارس وميرس وفيروس كورونا كوفيد 19 وكذلك فيروس هانتا الجديد، وجميع هذه الفيروسات تسبب خطر على حياة الإنسان وصحته بشكل عام لأن معظمها ينتمي إلى عائلة كورونا وهي فيروسات تسبب مشاكل تنفسية مثل: “المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة” أو السارس، ومن الجدير بالذكر أن فيروس سارس ظهر في عام 2002 إلى 2003 وأصاب حوالي 8100 شخص وقتل 800 شخص [5].

المراجع

  1. ^ medicinenet.com , Medical Definition of Virus , 25/03/2020
  2. ^ cell.com , The origins and evolution of viruses , 25/03/2020
  3. ^ cdc.gov , Zoonotic Diseases , 25/03/2020
  4. ^ quantamagazine.org , The Animal Origins of Coronavirus and Flu , 25/03/2020
  5. ^ scientificamerican.com , How China’s “Bat Woman” Hunted Down Viruses from SARS to the New Coronavirus , 25/03/2020
308 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!