كيف تنمو النباتات وتتكاثر

كتابة بلسم - تاريخ الكتابة: 27 سبتمبر 2020 , 00:09
كيف تنمو النباتات وتتكاثر

كيف تنمو النباتات وتتكاثر يعد هذا السؤال من الأسئلة الشائعة وكثيرة الطرح بين الفئات المختلفة من المهتمين، فإن النباتات تعد مجموعة رئيسية من الكائنات الحية بما في ذلك الكائنات الحية المألوفة مثل الأشجار والزهور والأعشاب والسراخس والطحالب.

تعريف النباتات

تشمل المملكة النباتية النباتات المزهرة أو كاسيات البذور، وعاريات البذور، والنباتات الخشبية بدون الأزهار ولكن بها بذور وأقماع، والسراخس، والنباتات اللاكوفيتية (الذئبيات النباتية) وتشبه السراخس، والطحالب. تعتبر النباتات ضرورية لجميع أشكال الحياة على الأرض، فهم مميزون لأنهم قادرون على صنع طعامهم من خلال عملية تسمى البناء الضوئي؛ حيث يأخذون ثاني أكسيد الكربون من الجو ويحولونه إلى سكر، ويمكن بعد ذلك استخدام السكريات للحصول على الطاقة من أجل النمو والعديد من الوظائف، وتعتبر المادة النباتية الأساس لجميع سلاسل الغذاء تقريبًا [1]

كيف تنمو النباتات وتتكاثر 

فيما يلي توضيح لكل من عملية النمو والتكاثر الخاصة في النباتات:

كيف تنمو النباتات

عند زراعة البذرة وهي تركيب في النبات قابل للنمو والتجدد تحمل في داخلها الجنين الذي يستمد غذاءه من البذرة ويكون محاط بغلاف خارجي قاسي يحميه من التلف، وتزويدها بالماء والغذاء والحرارة المناسبة فانها تنمو، وما أن تبدأ البذرة بالنمو وامتصاص الماء فإنها تنتفخ ويتكسر الغلاف الجارجي لينمو الجنين مكونًا نبتة صغيرة أو شجيرة تواصل مراحل نموها إلى أن تكبر و تصبح شجرة أو نبتة كبيرة.

كيف تتكاثر النباتات 

تنتقل البذور من الجزء الأنثوي إلى الجزء الذكري في نفس الزهرة أو من زهرة لأخرى عن طريق الحشرات أو النحل أو الرياح في عملية تسمى التلقيح، والزهرة هي الجزء المسؤول عن تكوين البذور أو الثمار في بعض الأحيان وتتكون من جزأين الذكري وهو المسؤول عن انتاج حبوب اللقاح والأنثوي وهو مسؤول عن تكوين البويضات، وتسمى النباتات التي تحتوي الزهور بالنباتات الزهرية، وبعد أن تتم عملية التلقيح تندمج حبة اللقاح مع البويضة مكونتين البذرة.

أجزاء النباتات ووظائفها 

تتكون النباتات من عدة أجزاء وهي كما يلي[2]:

  • الجذور:  وهي الجزء الرئيسي الذي يثبت النبات بقوة في التربة، ويمتص المياه والمعادن، وينظم نمو النبات، ويخزن المواد الغذائية الاحتياطية.
  • الساق والجذع:  هو جزء النبات الموجود فوق سطح الأرض، ويتكون من اللحاء في الأشجار ويكون بني اللون والسيقان الأصغر تكون خضراء اللون، وهي تشكل أساس نظام النبتة وتحمل الأوراق والفواكه والزهور، ويقوم بعدد من الوظائف مثل دعم النبات وتخزين الغذاء والحماية وأخيرًا قد يكون له دور في التكاثر للنبات.
  • الأوراق: وهي أهم جزء في النبات؛ إذ تحتوي على الكلوروفيل الذي يساعد النباتات على صنغ غذائها باستخدام ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون والماء، ومن وظائف الأوراق صنع الغذاء من خلال عملية البناء الضوئي، وعملية النتح إذ تتخلص من المياه الزائده عبر مسامات الأوراق الصغيرة، واخيرًا التكاثر.

أجزاء أخرى للنباتات

  •  الزهور:  وهي أجمل جزء من النبات،ويعد الجزء التناسلي فيه و تتكون الزهرة من أربعة أجزاء رئيسية وهي:
      • البتلات: هي الجزء الملون من الزهرة الذي يجذب الحشرات والطيور.
      • السبلات: هي أجزاء مورقة خضراء موجودة تحت البتلات وتحمي براعم الزهور من التلف.
      • السداة: هذا هو الجزء الذكري من الزهرة ويتكون من العضو الذكري والخيوط.
      • المدقة: هي الجزء الأنثوي من الزهرة الذي يتكون من الميسم والقلم والمبيض.
  • الثمار:  وهي أهم سمات النباتات المزهرة، وعبارة عن مبيض ناضج بعد الإخصاب.

وبهذا نصل لختام مقال كيف تنمو النباتات وتتكاثر والذي وُضّح فيه طرق تكاثر النباتات ونموها وأهم أجزائها ووظائفها مع ذكر تعريفها.

المراجع

  1. ^ basicbiology.net , plants , 26-9-2020
  2. ^ byjus.com , Parts Of Plants , 26-9-2020
2106 مشاهدة