كيف عرفتي انك حامل بعد الابرة التفجيرية

كيف عرفتي انك حامل بعد الابرة التفجيرية

كيف عرفتي انك حامل بعد الابرة التفجيرية؟ ومتى تظهر النتيجة بعد هذه الإبرة، تعاني بعض النساء من مشاكل في الخصوبة فلا ينجحن في الحمل، على الرغم من المحاولات الحثيثة لذلك، وقد شكلت الإبرة التفجيرية حلاً للعديد من الحالات السابقة، وساعدت المرأة على التغلب على مشاكل الإباضة والحمل لديها، فكيف عرفتي انك حامل بعد الابرة التفجيرية؟ ستتم الإجابة عن السؤال السابق في هذا المقال من خلال موقع محتويات، وذلك خلال السطور القادمة.

ما هي الإبرة التفجيرية

قبل الإجابة عن سؤال كيف عرفتي انك حامل بعد الابرة التفجيرية سيتم التطرق إلى تعريف الإبرة التفجيرية التي تعتبر وسيلة فعالة من وسائل التغلب على مشاكل الإباضة لدى المرأة وزيادة احتمال حصول الحمل لديها، وتحتوي الإبرة السابقة على هرمونات شبيهة بتلك التي يفرزها جسم المرأة خلال الحمل حيث تساعد هذه الهرمونات على تنشيط عملية الإباضة، فينفجر الغشاء الخارجي للبويضة الموجودة في المبيض، وتنطلق نحو البوقين لتصبح المرأة جاهزة لعملية الإلقاح التي تتم بلقاء البويضة السابقة مع النطفة الذكرية، فكيف اعرف اني حامل بعد الابرة التفجيرية، هذا ما سيتم التطرق إليه في الفقرة القادمة.[1]

كيف عرفتي انك حامل بعد الابرة التفجيرية

كيف عرفتي انك حامل بعد الابرة التفجيرية وما هي أهم الأعراض والعلامات التي تظهر لدى المرأة في هذه المرحلة، من الجدير بالذكر بأن المرأة تكتشف حملها بعد الإبرة التفجيرية من خلال ملاحظة ما يلي:[2]

  • الاضطرابات الهضمية: يعتبر الغثيان والإقياء من الاضطرابات الهضمية الشائعة التي تعاني منها الحامل في المرحلة الأولى من حملها، وتنتج عن التبدلات الهرمونية المتعلقة بالحمل.
  • التقلصات الرحمية: يتقلص الرحم استجابةً لحدوث الإلقاح ووصول البيضة الملقحة إليه، وتشعر المرأة بتقلصات الرحم وكأنها مغص بطني خفيف ومتكرر.
  • تغير درجة حرارة الجسم: تشعر المرأة بتبدلات واضحة في درجة حرارة الجسم لديها، وتنتج هذه التغييرات عن تغير مستوى الهرمونات الأنثوية الموجودة في دم الحامل.
  • تغير العادات الغذائية: تعاني غالبية النساء الحوامل (حوالي 70% منهن) من نقص الشهية للطعام في الفترة المبكرة من حدوث الحمل، فتنقص كمية الطعام المتناولة بشكل واضح.
  • التعب والإرهاق المستمر: تشعر المرأة في الأسابيع الأولى من حملها بالتعب والإرهاق، فتميل إلى الكسل وتفضل البقاء في السرير أغلب الأوقات.
  • زيادة عدد مرات التبول: تعد زيادة عدد مرات التبول من الأعراض المميزة للمراحل المبكرة والمتأخرة من الحمل، وتنتج عن تبدلات الهرمونات الأنثوية خلال الفترة الأولى من الحمل.
  • التغيرات المزاجية: تلعب هرمونات الحمل دورًا مهمًا في التبدلات المزاجية للأم التي تتغير مشاعرها بسرعة وبشكل مفاجئ دون وجود أسباب صريحة وراء ذلك.
  • تغير ملمس الثديين: تشعر الأم بتغيير ما عندما جس الثديين لديها في الفترة الأولى من الحمل، وينتج ذلك عن البدء بإنتاج الحليب ضمن غدد الثدي استجابةً لوجود هرمون البرولاكتين.

شاهد أيضًا: متى تبدأ أعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية

أعراض الحمل بتوأم بعد الإبرة التفجيرية

يزداد احتمال الحمل بتوأم بعد استعمال الإبرة التفجيرية فقد ينتج عن التنشيط المبالغ فيه لعملية الإباضة، وتصل نسبة الحصول على توأم إلى 30% في هذه الحالة، ومن أهم أعراض الحلم بتوأم بعد الإبرة التفجيرية:

  • زيادة شدة الأعراض الهضمية كالغثيان والإقياء إلى درجة قد تُرهق المرأة وتدفعها إلى البحث عن الأدوية المناسبة لتخفيفها.
  • الشعور بتقلصات رحمية قوية نوعًا ما مما قد يدفع الحامل إلى الاعتقاد بوجود خلل أو اضطراب ما ومراجعة الطبيب لتدبير الحالة.
  • التعب والإرهاق الشديد حيث تشعر بآلام في الناحية السفلية من ظهرها فتمتنع عن القيام بالأعمال البدنية وتفضل الكسل والنوم طيلة اليوم.
  • التقلبات المزاجية غير المحمولة التي قد ترهق نفسية المرأة وتؤثر على علاقاتها الشخصية والاجتماعية في الوقت ذاته.
  • زيادة الأعراض المتعلقة بالتبدلات الغذائية نظرًا لزيادة التركيز الدموي لهرمونات الحمل.
  • زيادة حجم الرحم وتجاوزه للمستوى الطبيعي الذي يقرره الطبيب المختص.

شاهد أيضًا: متى ينتهي مفعول الابرة التفجيرية 5000

متى تبان أعراض الحمل بعد الإبرة التفجيرية

في سياق الإجابة عن سؤال كيف عرفتي انك حامل بعد الابرة التفجيرية سيتم ذكر الوقت اللازم لظهور أعراض الحمل بعد الإبرة التفجيرية إذ يتطلب ذلك وقتًا يصل إلى 10 أيام بعد موعد أخذ الإبرة، بدايةً وقبل كل شيء يجب إعطاء الإبرة للمرأة خلال فترة الإباضة أو قبلها بقليل ثم يُنصح الزوجان بالجماع بعد 36 ساعة إذ يكون احتمال الإخصاب عاليًا خلال هذه الفترة، وفي حال الحاجة لإجراء الإخصاب الصناعي يقوم الطبيب باستخلاص البويضة الناضجة من جسم المرأة بعد 36 ساعة  من الإبرة أيضًا، ويعتبر الالتزام بالمواعيد والأوقات السابقة أمر مهم وضروري لنجاح الإخصاب والحمل.[3]

شاهد أيضًا: اعراض نجاح ابرة التفجير

أين تحقن الإبرة التفجيرية

بعد الإجابة عن سؤال كيف عرفتي انك حامل بعد الابرة التفجيرية والتطرق إلى أعراض الحمل بتوأم بعد الإبرة ووقت ظهور هذه الأعراض، سيتم ذكر المكان المناسب لحقن الإبرة السابقة إذ يمكن حقنها في ثلاثة أماكن ويتم الاختيار بناءً على رأي الطبيب والمريضة، وهذه الأماكن هي:

  • المنطقة السفلية من البطن: يمكن القول بأن المنطقة السفلية من البطن هي أهم المناطق لحقن الإبرة التفجيرية نظرًا لكمية الدهون الموجودة تحت جلد البطن، ويجب التنويه إلى ضرورة الابتعاد عن السرة بمقدار إصبعين.
  • المنطقة الأمامية من الفخذ: تعتبر المنطقة الأمامية من الفخذ هي الخيار الثاني إذ يتم حقن الإبرة عميقًا في الشحوم الموجودة تحت جلد المنطقة السابقة.
  • المنطقة العلوية من الذراع: يمكن حقن الإبرة أعرى الذراع مع وجوب الابتعاد عن منطقة الكتف لتجنب إلحاق الضرر بالأعصاب الموجودة في المنطقة السابقة.

شاهد أيضًا: بعد ابرة التفجير متى يحدث الحمل

أسباب عدم نجاح الإبرة التفجيرية

يمكن أن تنتظر الأم مولودها بفارغ الصبر بعد الإبرة التفجيرية إلا أن الأمور لا تسير دائمًا كما ترغب، فهناك مجموعة من الأسباب التي تُنقص احتمال الحمل وقد لا ينجح إطلاقًا عند وجود بعض الحالات، ومن هذه الأسباب:

  • تقدم عمر المرأة حيث يؤثر التقدم بالسن على عدد البويضات الموجودة في المبيض، كما يزداد احتمال التشوهات الخلقية عندما تحمل المرأة بعد سن الثلاثين نظرًا لزيادة الشذوذات الصبغية.
  • فشل المحاولات المتكررة للحمل وعدم القدرة على الإنجاب لفترة طويلة من الزمن، ففي هذه الحالة ينقص احتمال الحمل بعد الإبرة التفجيرية بمقدار 50% مقارنةً بغيرها من النساء.
  • وجود إصابات سابقة في الجهاز التناسلي الأنثوي كالأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس، فقد تؤثر الامراض السابقة على خصوبة المرأة وقدرتها على الإنجاب والإصابة بالعقم في بعض الحالات.
  • وجود تغيرات كبيرة في وزن المرأة فقد تم تسجيل العديد من حالات العقم وصعوبات الإنجاب عند النساء اللواتي يعانين من السمنة أو النحافة الزائدة.
  • العادات السيئة كالإدمان على الكحول والإكثار من التدخين حيث يؤثر ذلك على عدد البويضات وسلامتها، وقد تسبب العقم على المدى الطويل.

شاهد أيضًا: هل تحليل الدم يبين الحمل

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال كيف عرفتي انك حامل بعد الابرة التفجيرية، كما تم التطرق إلى أعراض الحمل بتوأم بعد الإبرة التفجيرية وقت حدوث الحمل بعدها، وأخيرًا تم ذكر بعض الأماكن المناسبة لحقن الإبرة السابقة ومجموعة من الأسباب التي تتعلق بعدم نجاح الحمل بعد الإبرة التفجيرية.

المراجع

  1. ^ my.clevelandclinic.org , Human Chorionic Gonadotropin, HCG injection , 22/07/2022
  2. ^ reuniterx.com , Early Signs Of Pregnancy , 22/07/2022
  3. ^ ncbi.nlm.nih.gov , Improved pregnancy rate with administration of hCG after intrauterine insemination , 22/07/2022
272 مشاهدة