متى تبدأ أعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية

متى تبدأ أعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية

متى تبدأ أعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية؟ تأخذ بعض النساء الابرة التفجيرية للحمل، ولكن تتسائل عادةً الكثير منهن عن موعد بدأ أعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية، وفي هذا المقال سنجيب عن هذا التساؤل، كما سنتطرّق إلى ذكر بعض الأمور المهمة التي تتعلق بالإبرة التفجيرية.

ما هي الإبرة التفجيرية؟

قد تعاني المرأة من بعض المشاكل الطبية التي تتسبّب في عدم حصول الحمل، وتعد الإبرة التفجيرية من أسهل الوسائل العلاجية التي تحفز عملية تسريع البويضة، ولكن ينبغي على المرأة التي أخذت الإبرة التفجيرية اتباع تعليمات طبيبها لدقة، حتى تحصل على النتائج المطلوبة.

تحتوي الإبرة التفجيرية على هرمون الحمل، ووظيفتها هي تفجير الغشاء المحيط بالبويضة، لمساعدتها في الإنطلاق، والخروج عبر قناة فالوب، ومن هنا سميت بالإبرة التفجيرية، وبعدها تظهر أعراض الحمل،ويوجد العديد من أنواع الإبر التفجيرية، منها ميونوجون، كوريومون، فوستيمون، بريجنيل وهي أكثر أنواع إبر التفجير شيوعًا[1].

شاهد أيضًااعراض نجاح ابرة التفجير

أسباب استخدام الإبرة التفجيرية

إنّ الإبرة التفجيرية مصنوعة من بودرة وماء، وتُحقن في العضل، ويوجد منها عيارين، فهناك إبرة تفجبرية عيار 5000، وإبرة تفجيرية عيار 1000، وبناءً على حالة المريضة الطبية يحدد الطبيب الإبرة التي تحتاجها السيدة، ويتم إعطاء هذه الإبر عادةً للسيدات اللواتي يعانين من تأخر الحمل وضعف التبويض، ويتم إعطاء الإبرة للمرأة بعد تناولها المنشطات التي تحفّز عملية إنتاج وتقوية البويضات، وتدعم المبيض حتى تساعده على إننتاج عدد أكبر من البويضات الناضجة، وبعد وصول البويضة إلى الحجم الطبيعي الذي يتراوح بين 20-18 مل، فإنها تصبح في حجم مناسب للتلقيح.

تخرج البويضة من المبيض بعد حوالي 36 ساعة من أخذ الإبرة التفجيرية، ثمّ تبدأ الأعراض بعد التفجير (تفجير الغشاء المحيط بالبويضة وخروجها)، لذلك ينبغي على السيدة الاستمرار في المتابعة مع طبيبها، وإجراء الفحوصات اللازمة، مثل فحص الموجات فوق الصوتية، والفحوصات الأخرى التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كانت البويضة قد نجحت في الخروج من الغشاء أو فشلت في ذلك، وإذا تأكد الطبيب من خروج البويضة، فإنه سينصح السيدة بممارسة العلاقة الحميمة بشكل يومي حتى يتم تخصيب البويضة من قبل الحيوانات المنوية، وعادةً عندما لا يتم تخصيب البويضة في خلال 24 ساعة فإنها ستموت[1].

شاهد أيضًاإبرة التفجير والتوأم.. تعرفي على العلاقة بين إبرة التفجير وإنجاب التوائم

متى يحدث الجماع بعد أخذ الابرة التفجيرية؟

يمارس بعض الأزواج العلاقة الحميمة بعد خروج البويضة مرة واحدة فقط، ولكن يوصي الأطباء بممارسة العلاقة بشكل يومي وعدة مرات حتى يتم التحقق من تلقيح البويضة، كما ينصح بالجماع بعد 12 ساعة من أخذ الإبرة، وبعد 24 ساعة، ويومين بعدها، للتأكد من تخصيبها، وتجنب موتها قبل وصول الحيوانات المنوية إليها.

من الضروري متابعة المرأة مع طبيبها، وإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة الوقت الذي تخرج فيه البويضة من المبيض، والوقت المناسب لممارسة العلاقة الزوجية، وعادةً يكون هذا الأمر بعد مرور 36 ساعة من أخذ الأبرة، ولكن في بعض الاحيان قد تحدث بعض التغييرات، وذلك يعتمد على طبيعة جسم السيدة، كما تختلف الأمور حسب قوة وفعالية الإبرة، لذلك يجب على المرأة المتابعة مع طبيبها باستمرار، بعد مرور 12 ساعة من أخذ إبرة التفجير[1].

شاهد أيضًادعاء الجماعة بين الزوجين للحمل

متى تبدأ أعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية

نظرًا لإن المدة التي يستغرقها مفعول الإبرة التفجيرية لتحرير الىويضة من 48-36 ساعة، فإن المدة القصوى لتبدأ أعراض الحمل بعد التخصيب 16 يوم، ويدل على ذلك تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، ويُطلق على الهرمونات التي تنتجها المشيمة بعد تلقيح الحيوانات المنوية للبويضة الغدد التناسلية المشيمية، ولهذه الهرمونات دورين أساسيين، فأولًا تساعد هذه الهرمونات على نمو البويضات في المبيض بشكل طبيعي، وثانيًا تحفز البويضات خلال عملية الإباضة، ويتم الكشف عن هذا الهرمون في بول ودم المراة الحامل، بعد عدة أيام من حدوث الحمل[1].

شاهد أيضًاأعراض الحمل في سن اليأس

أعراض الحمل بعد أخذ الإبرة التفجيرية

هناك أعراض للحمل تظهر بعد أخذ الإبرة التفجيرية، والتي تدل على نجاح الإبرة، وحصول الحمل، ومن أبرز هذه الأعراض ما يأتي[2]:

انتفاخ الثديين

تؤدي التغيرات الهرمونية بسبب الحمل إلى انتفاخ الثديين، وشعور المرأة بوجع شديد في صدرها، ولكن لا يجب عليها القلق بشأن هذا الألم، وبشأن التغيرات التي تحصل على ثدييها، فهي تغيرات مؤقتة، وسيتكيف الجسم بسرعة مع التغيرات الهرمونية الجديدة.

التبول المستمر

من أبرز أعراض الحمل بعد أخذ الإبرة التفجيرية التبول المستمر، إذ تزيد رغبة المرأة في الذهاب إلى الحمام للتبول، وعادةً تستمر هذه الحالة لمدة طويلة، وذلك بسبب ازدياد الضغط على المثانة، مما يتطلب تفريغها باستمرار.

الغثيان والقيء

من أبرز أعراض الحمل الأخرى بعد أخذ الإبرة التفجيرية الغثيان والقيء، ولكن ليس من الضروري أن تشعر جميع السيدات بالغثيان والقيء، وهذا يعتمد على طبيعة جسم المرأة.

زيادة الرغبة في النوم

تزداد رغبة المرأة في النوم بعد حصول الحمل، خاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل، ويعود السبب إلى زيادة مستوى هرمون البروجسترون في جسم السيدة الحامل، مما يشعرها بالنعاس بشكل مستمر.

الشعور بالاكتئاب

من أعراض ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون أيضًا شعور المرأة بالاكتئاب، وبحالة مزاجية غير جيدة ومتقلبة، وقد تبكي من دون سبب واضح، وهذه علامة من علامات الحمل، بعد أخذ الإبرة التفجيرية.

نزول قطرات دم

قد تلاحظ السيدة نزول بعض قطرات الدم بعد أن تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، وذلك في خلال 14 يوم من حدوث الحمل، وقد يحدث نزول الدم بعد هذه المدة في بعض الأحيان.

تقلصات الرحم

تعاني بعض السيدات من تقلصات الرحم في أيام الحمل الأولى.

شاهد أيضًاهل الغازات من علامات الحمل ؟ وأهم أعراض الحمل المبكرة

الآثار الجانبية للإبرة التفجيرية

يوجد بعض الأعراض الجانبية للإبرة التفجيرية، والتي يجب عند الشعور بها استشارة الطبيب المختص وعدم تجاهلها، وتمشل هذه الأعراض ما يأتي[ٍ3]:

  • فرط تحفيز المبايض: تسبب الإبرة التفجيرية تحفيز المبيض، وتعاني منه حوالي 25% من السيدات اللواتي تم إعطائهن إبرة التفجير، وعادةً تختفي أعراض تحفيز المبيض خلال أسبوع، وهي تشمل مشاكل في الجهاز التنفسي، وألم في البطن، وتغير لون البول، ولكن إذا ازدادت هذه الأعراض بشدة، فيجب استشارة الطبيب فورًا.
  • ألم وورم في الثديين: من الأعراض الجانبية الأخرى لأخذ الإبرة التفجيرية الشعور بألم وورم في الثديين، وغالبًا لا تستمر هذه الأعراض لمدة طويلة، ولكن إن لم تتلاشى يجب استشارة الطبيب.
  • الاكتئاب: يعد الاكتئاب أحد الأعراض الجانبية الأخرى لأخذ الإبرة التفجيرية، لذلك تشعر المرأة باليأس والقلق والحساسية الزائدة طوال الوقت، وذلك يعود للتغير الهرموني في جسمها، وعادةً لا يستمر هذا العرض مدة طويلة، ولكن في حال لم يزول يجب استشارة الطبيب المختص.
  • الصداع والتعب وآلام المعدة: يعد الشعور بالتعب والصداع وآلام المعدة، ووجود ألم في مكان حقن الإبرة من الأعراض الجانبية الأخرى لأخذ الإبرة التفجيرية، ويجب استشارة الطبيب إذا استمرت هذه الأعراض لمدة طويلة.
  • احتباس السوائل: يؤدي أخذ الإبرة التفجيرية إلى احتباس السوائل في الجسم، ونتيجة لذلك يزداد وزن المراة، ويعد اكتساب القليل من الوزن امر غير مقلق، لكن إذا أصبحت الزيادة كبيرة ومفاجئة فيجب استشارة الطبيب المختص.

شاهد أيضًامتى اسوي تحليل الحمل المنزلي

متى تبدأ أعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية؟ في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة وواضحة حول الإبرة التفجيرية، ويجب التذكير أنه يجب استشارة الطبيب المختص في حال استمرت الآثار الجانبية للإبرة لمدة طويلة.

المراجع

  1. ^ mo5talfoon.com , What are the symptoms after a needle blast? , 6/8/2021
  2. ^ healthline.com , Early Pregnancy Symptoms , 6/8/2021
  3. ^ parenting.firstcry.com , HCG Injection During Pregnancy , 6/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *