لكي نثبت صحة الفرضية نحتاج إلى

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 1 أبريل 2021 , 17:04
لكي نثبت صحة الفرضية نحتاج إلى

لكي نثبت صحة الفرضية نحتاج إلى ؟، حيث إن الفرضية هي أحد مكونات وخطوات البحث العلمي، وهي الخطوة العلمية التي تأتي بعد طرح السؤال والبحث والدراسة العلمية، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الفرضية العلمية، كما وسنوضح كيف يمكن إثبات صحة الفرضيات العلمية.

ما هي الفرضية العلمية

الفرضية (بالإنجليزية: Hypothesis) هي خطوة أساسية في عملية البحث العلمي، وهي عبارة عن فكرة أو اقتراح يمكن إختباره من خلال الملاحظات أو التجارب حول الموضوع البحثي المدروس من قبل الباحث، ويمكن القول أن الفرضية هي تفسير مقترح لظاهرة ما، ولكي تكون الفرضية فرضية علمية، يجب أن تخضع للتقييم العلمي ويجب أن تكون قابلة لإعادة التجربة، مما يعني أنها مصاغة بطريقة يمكن إثبات صحتها، حيث يبني العلماء بشكل عام الفرضيات العلمية على الملاحظات السابقة التي لا يمكن تفسيرها بشكل مناسب بالنظريات العلمية المتاحة.

وفي الواقع لا يمكن أن يكتمل البحث العلمي دون وجود الفرضية العلمية لهذا البحث، حيث يجب أن يكون لدى الباحث فكرة عما يتوقع أن يجده في البحث، وذلك من خلال كتابة الإجابة الأولية على السؤال البحثي في جملة واضحة وموجزة، كما ويجب أن تستند الإجابة الأولية على السؤال إلى ما هو معروف بالفعل عن الموضوع البحثي، وذلك من خلال البحث عن النظريات والدراسات السابقة للمساعدة على تكوين إفتراضات جديدة ومنطقية وعلمية.[1]

شاهد ايضاً: ما الذي يجب ان يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية

لكي نثبت صحة الفرضية نحتاج إلى

لكي يتم إثبات صحة الفرضية فإنها تحتاج إلى التجريب، حيث يتم إجراء إختبار تجريبي للفرضية العلمية من أجل إثبات صحتها، ولذلك فإن من شروط الفرضية الصحيحة هي أنها قابلة لإعادة التجربة والإختبار، ويختلف نوع الفرضية بإختلاف الهدف منها، وفي ما يلي توضيح لجميع أنواع الفرضيات العلمية، وهي كالأتي:[2]

  • الفرضية البديلة (بالإنجليزية: Alternative Hypothesis): حيث تنص الفرضية البديلة على وجود علاقة بين المتغيرين في البحث، بحيث يكون أحدهما له تأثير على الآخر، كما وتنص على أن النتائج ليست بسبب الصدفة، وأنها مهمة من حيث دعم النظرية التي يتم التحقيق فيها.
  • الفرضية الصفرية (بالإنجليزية: Null Hypothesis): حيث تنص الفرضية الصفرية على عدم وجود علاقة بين المتغيرين قيد الدراسة، بحيث لا يؤثر أحد المتغيرات على الآخر، كما وتشير إلى أن النتائج ناتجة عن الصدفة، وهي ليست مهمة من حيث دعم النظرية.
  • الفرضية الغير إتجاهية (بالإنجليزية: Nondirectional Hypothesis): حيث تتنبأ الفرضية ثنائية الطرف غير الإتجاهية بأن المتغير المستقل سيكون له تأثير على المتغير التابع، ولكن سيكون إتجاه التأثير غير محدد.
  • الفرضية إتجاهية (بالإنجليزية: Directional Hypothesis): حيث تتنبأ فرضية الإتجاه أحادية الطرف بطبيعة تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع في البحث.

في الواقع عند تحليل النتائج يمكن رفض أو دعم الفرضية البديلة، ولكن لا يمكن إثبات صحتها أبداً، حيث أنه هناك دائماً فرصة لوجود دليل يمكن أن يبطل النظرية.

شاهد ايضاً: ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك .. تعريف الفرضية وخطوات اثباتها

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أنه لكي نثبت صحة الفرضية نحتاج إلى التجريب، حيث يتم إجراء إختبار تجريبي للفرضية العلمية من أجل إثبات صحتها، كما ووضحنا نبذة تفصيلية عن الفرضية العلمية، بالإضافة إلى ذكر جميع أنواع الفرضيات العلمية.

المراجع

  1. ^ simplypsychology.org , Hypotheses , 1/4/2021
  2. ^ crazyegg.com , Hypotheses , 1/4/2021
134 مشاهدة