لماذا سمي خط الاستواء بهذا الاسم

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 29 يوليو 2021 , 16:07
لماذا سمي خط الاستواء بهذا الاسم

لماذا سمي خط الاستواء بهذا الاسم ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن خط الاستواء هو من أحد خطوط العرض إلى جانب مدار السرطان ومدار الجدي، ودائرة عرض القطب الجنوبي، ودائرة عرض القطب الشمالي، ويمثل خط الاستواء خط عرض 0 درجة.

لماذا سمي خط الاستواء بهذا الاسم

تأتي كلمة خط الاستواء من نفس مكان كلمة “يساوي” فخط الاستواء يقسم الأرض إلى أقسام متساوية؛ وخط الاستواء هو تقاطع سطح الكرة مع المستوى عموديًا على محور دوران الكرة وفي منتصف الطريق بين القطبين، ويشير خط الاستواء عادةً إلى خط استواء الأرض، حيث أنه خط وهمي على سطح الأرض بمسافة متساوية من القطب الشمالي والقطب الجنوبي، ويقسم الأرض إلى نصف الكرة الشمالي ونصف الكرة الجنوبي؛ كما وأن الكواكب الأخرى والأجسام الفلكية لها خطوط استواء محددة بالمثل. [1]

اقرأ أيضًا: كم يبلغ عدد دوائر العرض في الكرة الأرضية وما هي أهميتها

خصائص خط الاستواء

فيما يأتي تعداد لأهم خصائص خط الاستواء: [2]

  • يمر خط الاستواء عبر القطب الشمالي والقطب الجنوبي.
  • خط الاستواء هو خط وهمي عمودي ويقع على مسافة متساوية من القطبين الشمالي والجنوبي، ويقسم الكرة الأرضية إلى نصف الكرة الشمالي ونصف الكرة الجنوبي.
  • تشهد معظم المواقع على خط الاستواء درجات حرارة عالية باستمرار على مدار العام. كما أنها تواجه ما لا يقل عن 12 ساعة من ضوء النهار كل يوم خلال العام، وفي الاعتدالات وتحديدًا شهري سبتمبر ومارس تكون الشمس فوق خط الاستواء مباشرةً، مما يؤدي إلى ما يقرب من 12 ساعة يوميًا و 12 ساعة ليلاً.
  • يمر خط الاستواء عبر 14 دولة، بما في ذلك أوغندا وكينيا والصومال وإندونيسيا والإكوادور وكولومبيا والبرازيل.

اقرأ أيضًا: ما فوائد خطوط الطول ودوائر العرض

خطوط العرض 

فيما يأتي تعداد لأبرز خطوط العرض مع أهم خصائصها: [2]

  • يمثل خط الاستواء خط عرض 0 درجة، بينما يمثل القطبان الشمالي والجنوبي خطي عرض 90 درجة شمالاً و 90 درجة جنوباً، وبالإضافة إلى خط الاستواء هناك أربعة خطوط عرض رئيسية أخرى توجد عادة على الخرائط والكرات الأرضية، ويتم تحديد مواقع خطوط العرض هذه من خلال الميل المحوري للأرض.
  • الدائرة القطبية الشمالية هي خط العرض 66 ° 34 شمالًا، ويقال إن جميع المواقع الواقعة شمال خط العرض هذا تقع في الدائرة القطبية الشمالية.
  • دائرة القطب الجنوبي هي خط العرض 66 ° 34 جنوبًا، ويقال إن أي مواقع تقع جنوب خط العرض هذا تقع في الدائرة القطبية الجنوبية، وتشهد الأماكن في كل من دوائر القطب الشمالي والقطب الجنوبي تجربة شمس منتصف الليل والليل القطبي.
  • مدار السرطان هو خط العرض 23 ° 26 شمالًا ، وهو يمثل أقصى موقع في الشمال على الأرض، حيث تكون الشمس مباشرة مرة واحدة في السنة على الأقل، ويحدث هذا خلال الانقلاب الشمسي لشهر يونيو عندما يميل نصف الكرة الأرضية الشمالي نحو الشمس.
  • مدار الجدي هو خط العرض الذي يقع عند 23 ° 26 جنوب خط الاستواء، وهو أقصى موقع في الجنوب على الكرة الأرضية، حيث تكون الشمس في السماء مباشرة خلال الانقلاب الشمسي لشهر ديسمبر.

اقرا أيضًا: كم عدد خطوط الطول .. حساب التوقيت حسب خطوط الطول

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على خط الاستواء وخصائص خط الاستواء، كما وتم التعرف على إجابة سؤال لماذا سمي خط الاستواء بهذا الاسم ؟ ، كما وتم عرض أهم خطوط العرض البارزة وأهم خصائصها.

المراجع

  1. ^ quora.com , Why is the Equator called the Equator? , 29/7/2021
  2. ^ timeanddate.com , What Are Longitudes and Latitudes? , 29/7/2021
72 مشاهدة