لماذا سمي خط النسخ بهذا الاسم

كتابة يسرى إيمان عيساوي - آخر تحديث: 10 سبتمبر 2020 , 12:09
لماذا سمي خط النسخ بهذا الاسم

لماذا سمي خط النسخ بهذا الاسم سؤال يشغل فكر كل المهتمين بالخط العربي، والذي يعد فن الرسم بالحروف، وهو ما يزيد لغة الضاد جمالًا وسحرًا، وقد أثر الخط العربي على مدى التاريخ في الكثير من اللغات والكتابات حول العالم، وفي هذا المقال سيتم تقديم بحث مبسط عن الخط العربي بشكل عام، وعن خط النسخ بشكل خاص.

الخط العربي

يعرف الخط العربي بأنه فن وتصميم الكتابة باللغة العربية، التي تتميز باتصال أحرفها مما يجعلها قابلة للمد والرجع، والاستدارة والتشابك، ويستخدم في تزيين المساجد والقصور، وفي نسخ القرآن الكريم، وتكتب العديد من اللغات بالخط العربي كالتركية، الهندية، الفارسية، وبعض اللغات الإفريقية كالبربرية في الجزائر. [1]

أنواع الخطوط العربية

قبل الإجابة على السؤال لماذا سمي خط النسخ بهذا الاسم يجب التأكيد على أن الخط العربي تطور منذ نشأته، وبلغ ذروة الفن والابداع بعد ظهور الإسلام، وانقسم حسب المدينة التي ظهر فيها، أو الاشخاص والأقلام التي كتبت به إلى أنواع مختلفة، وهي كالآتي: [2]

  • الخط الكوفي: نسبة لمدينة الكوفة في العراق، وهو أقدم الخطوط العربية، والذي انتشر في العصر العباسي، وهو يعتمد على القواعد الهندسية المزينة بزخرفة متصلة أو منفصلة.
  • خط الرقعة: ويسمى أيضأ الرقاع، ويعد من أسهل الخطوط العربية، ويتميز باستقامته وسهولة قراءته، ويقال أنه سمي بهذا الاسم نسبة للرقاع التي كتب عليها، وقد انتشر في عهد الدولة العثمانية.
  • خط الثلث: وهو من أصعب الخطوط وأكثرها تعقيدًا، وهو ينقسم إلى أنواع كثيرة، وسمي بالثلث لأنه يكتب بثلث سمك القلم، وقد اشتهر في العصر الأموي.
  • الخط الفارسي: ويسمى أيضًا خط التعليق، وهو خط دقيق وسهل، ويحتمل التشكيل، وهو قد ظهر في بلاد فارس في القرن السابع عشر الهجري.
  • خط الإجازة أو التوقيع: والذي يسمى أيضًا بالخط الريحاني، وهو يعد مزيجًا بين الخطين النسخ والثلث، وقد ظهر في بغداد وانتشر في العهد العثماني.
  • الخط الديواني: هو خط يحمل اسم دواوين الحكومة في الدولة العثمانية أين ظهر لأول مرة، ويشبه بدرجة كبيرة الخط الريحاني، وهو خط مستدير لا تخلو حروفه من الأقواس.
  • خط النسخ: وهو خط جميل يحتمل التشكيل، ظهر في العهد العباسي، وهو خط الكتب المطبوعة حاليًا في جميع الدول العربية، وهذا ما يدعو إلى التساؤل الآتي: لماذا سمي خط النسخ بهذا الاسم

لماذا سمي خط النسخ بهذا الاسم

جواب السؤال لماذا سمي خط النسخ بهذا الاسم بسيط، وهو لكثرة استخدامه في نسخ الكتب ونقلها، وذلك لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه والكتابة بسرعة أكثر من غيره، وقد كتبت به المصاحف منذ العصور الإسلامية الأولى، وهو يسمى أيضًا المدور، البديع والمقور، ويعد الخطاط العباسي ابن مقلة المهندس والمؤسس لهذا الخط. [3]

الخط والكتابة

بدأ اهتمام العرب بالكتابة مع اهتمامهم بتسجيل وتوثيق التاريخ، وهو عبارة عن رسوم وأشكال حرفية تدل على الكلمات المسموعة، وهي خاصة بالإنسان دونًا عن الكائنات الحية، بينما يعد الخط أحد الفنون البصرية المرتبطة بالكتابة. [4]

يذكرنا السؤال لماذا سمي خط النسخ بهذا الاسم بقيمة الخط العربي، وبضرورة الحفاظ عليه من الزوال، فهو يمثل التراث الفني الإسلامي، ويعبر عن عراقة الحضارة العربية، وهو مرآة تعكس القيمة الجمالية للكلمة المكتوبة.

المراجع

  1. ^ www.marefa.org , الخط العربي , 09/09/2020
  2. ^ www.marefa.org , أنواع الخطوط العربية , 09/09/2020
  3. ^ www.wikiwand.com , خط النسخ , 09/09/2020
  4. ^ www.marefa.org , كتابة , 09/09/2020
100 مشاهدة