ليس المطر غزيرا احذف الفعل الناسخ وغير ما يلزم

كتابة نور محمد -
ليس المطر غزيرا احذف الفعل الناسخ وغير ما يلزم

ليس المطر غزيرا احذف الفعل الناسخ وغير ما يلزم في الجملة، حيث أن قواعد اللغة العربية هي التي تجعلها متفردة بين غيرها من اللغات، فالجملة في اللغة العربية تتكون من الفعل والفاعل والمفعول به، وهناك العديد من أنواع الأفعال كالفعل المضارع والماضي والأمر وهناك أيضًا الأفعال الناسخة التي تُغير من إعراب الجملة عند دخولها بها، وهو ما سنوضحه في هذه السطور.

ليس المطر غزيرا احذف الفعل الناسخ وغير ما يلزم

تصبح الجملة بعد حذف الفعل الناسخ المطرُ غزيرُ الفعل الناسخ ليس له محل من اعراب بمعنى أن يكون دائماً مبني على الحركة التي يتم نطقها على آخر الحرف، وعندما نحذف الفعل الناسخ من الجملة السابقة وهو ليس تُصبح (المطرُ غزيرُ)، وهي الإجابة الصحيحة على هذا السؤال، ويكون المطر مبتدأ مرفوع بالضمة والخبر مرفوع كذلك بالضمة.

وهناك الكثير من الأفعال الناسخة وهي ليت، ليس، كان، أصبح، أمس، لعل، ظل، اضحى، بات، ويُطلق عليها النواسخ أو كان وأخواتها، وهي تُغير من اعراب الجملة فالمبتدأ يكون اسمها ويكون مرفوعاً، والخبر يكون خبرها ويكون منصوبا.

شاهد أيضًا: كان صار ليس أفعال ناسخة تدخل على الجملة الإسمية فتنصب المبتدأ وترفع الخبر

علامات اعراب اسم كان وخبرها

تنقسم علامات اعراب اسم أو خبر كان لما يلي:

  • عندما تُعبر عن صيغة المفرد يتم رفع اسمها بالضمة الظاهرة وأما الخبر فيكون منصوباً بالفتحة الظاهرة.
  • عندما تُعبر عن صيغة المُثنى يتم رفع اسم الأفعال الناسخة بالألف ويتم نصب الخبر بالياء.
  • عندما تُعبر عن صيغة جمع المؤنث يكون اسمها مرفوعاً بالضمة وأما الخبر يكون منصوباً بالكسرة.
  • عندما تأتي بصيغة جمع المذكر يتم رفع اسمها بالواو، والخبر يكون منصوباً بالياء.
  • لو جاء اسمها وخبرها بصيغة جمع التكسير يكون له نفس اعراب المفرد، وبالتالي يتم رفع اسمها بالضمة والخبر يكون منصوباً بالفتحة الظاهرة.

وسوف نوضح مثال على تغيير اعراب الجملة عند دخول كان أو أخواتها عليها وهو كالتالي:

  • (عامل نشيط) نلاحظ أن الجملة هنا تتكون من مبتدأ وخبر فقط أما لو أدخلنا أصبح على الجملة تُصبح( أصبح العامل نشيط)، فصار العامل اسم أصبح وهو مرفوع بالضمة الظاهرة، ونشيط خبر أصبح منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه أتى بصيغة المفرد.

وفي النهاية نكون قد عرفنا إجابة تساؤل ليس المطر غزيرا احذف الفعل الناسخ وغير ما يلزم حيث أن الفعل الناسخ عند دخوله على الجملة يرفع المبتدأ وينصب الخبر لذلك عندما يتم حذف الفعل الناسخ من الجمل فتصبح الجملة مكونة من مبتدأ وخبر فقط.

68 مشاهدة