ماذا نقرأ في ليلة القدر رمضان 2020

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 21 مايو 2020 , 19:05
ماذا نقرأ في ليلة القدر رمضان 2020

ماذا نقرأ في ليلة القدر رمضان 2020، التي تعد أجل الليالي وأعظمها، هذه الليلة التي يعادل أجر العبادة فيها 83 سنة من العبادة، فهي ليلة قال عنها الله في قرآنه أنها خير من ألف شهر، ووصفها بأنها الليلة المباركة، التي يعمها السلام لحين مطلع فجر ليلة القدر، لذا حثنا الرسول الكريم على أن نلتمس هذه الليلة في العشر الاواخر، وحثنا على إحيائها وتحريها، وأن نلح على الله في الدعاء وأن نسأله العفو والرحمة.

ماذا نقرأ في ليلة القدر

وصلنا بالقرآن أو في السنة النبوية، السور التي تقرأ في ليلة القدر، كما ورد أيضا أن النبي الكريم كان يحث يضاعف في الطاعة والاجتهاد بالعشر الأواخر، وكان يبذل مزيد من الجهد في الصلاة وقراءة القرآن والذكر وصلاة القيام والدعاء، وكان يحرص على أن يختم القرآن الكريم.

لأن هذه الليلة الفضيلة مستحب اغتنامها، واستغلال كل لحظة فيها من بعد صلاة المغرب حتى مطلع الفجر، في الطاعة والصلاة والذكر والتقرب من الله، فلعل هذه الليلة تكون سبباً في نعيم الدنيا والآخرة، إذ تُكتب فيها الأقدار، وتُسجل فيها الأعمال والأرزاق وتُغفر فيها الذنوب وتُستجاب دعوات العباد.

اقرأ أيضًا: صلاة ليلة القدر كم ركعة

السور التي تقرأ في ليلة القدر

لعل سؤال عن ماذا نقرأ في ليلة القدر من سور القرآن، أحد أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين، لذا سنوضح أهم السور القرآنية التي أشار إليها الفقهاء، وأكدوا على أنها مستحب قرائتها في ليلة القدر وهي:

  • سورة الفاتحة: والتي تعادل ثلثي القرآن.
  • سورة لقمان: ومن فضلها أن الملائكة تحفظ من يقرأها من شر ابليس وجنوده.
  • سورة الأنبياء: وفضل قراءتها يعادل مرافقة جميع الأنبياء بالجنة، ومن يقرأها رزقه الله الهيبة والعظمة في أعين الناس بالدنيا.
  • سورة الصافات ويس: ومن يقرأهم رزقه الله كل ما يسأله إياه.
  • سورة السجدة: ومن يقرأها اُعطى كتابه بيمينه يوم القيامة.
  • سورة الأنعام: ومن يقرأها كان من الآمنين يوم الحساب، ولن يرى النار قط بعينه.
  • سورة الأحزاب: ومن يقرأها رُزق مجاورة النبي.
  • سورة الأنفال: من يقرأها تُقضى حوائجه.
  • سورة الحجر: من السور التي تجلب الرزق وتباركه وتكثره لقارئها.
  • سورة النور: وكانت حصناً من الوقوع في الزنا، ومن مات بعد قرائتها وكل الله ألف ملك بقبره يستغفرون ويدعون له لحين يدخل القبر.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التهجد 1441 مكتوب

افضل سور القران في ليلة القدر

يتنافس عباد الله المخلصين في ليلة القدر، حيث يقبلون على الاجتهاد في العبادات، والإكثار من الصلوات والنوافل وصلاة القيام والتهجد، بقدر اجتهادهم في الذكر وتلاوة القرآن والاستغفار والدعاء، وحينها يتباهى المولى بعباده المخلصين، معلناً مغفرته وعفوه له واستجابة دعواتهم في هذه الليلة.

ولقراءة القرآن ثوابها العظيم في هذه الليلة، لذا يتسائل الكثيرين ماذا نقرأ في ليلة القدر ؟، وما هي افضل سور القران في ليلة القدر من المستحب قراءتها، للفوز بالثواب والأجر والمضاعف بتلك الليلة.

اقرأ أيضًا: شمس ليلة 29 رمضان .. هل ليلة 29 رمضان ليلة القدر

كيف اصلي ليلة القدر بالبيت

يفضل الكثيرين صلاة ليلة القدر وإقامتها بالمنزل، ويتسائلون كيف اصلي ليلة القدر بالبيت وعدد ركعاتها، لذا سنوضح لكم كيفية الصلاة وعدد الركعات:

  • كان رسول الله يداوم على صلاة إحدى عشرة ركعة، وأجاز أنه يمكن الزيادة أو النقصان عن هذا العدد.
  • كان النبي يقوم بصلاة القيام في ليلة القدر، حيث يصلي ركعتين بتشهد وسلام، ثم ركعتين، فكان يصليها مثنى مثنى.
  • وكان الرسول يحرص على أن يختم صلاته بركعة الوتر، ويجوز للعبد أن يصليها ثلاث ركعات أو خمس ركعات، حتى سبع ركعات أو تسع ركعات، ولكن من المستحب الإقتداء بالنبي.

اقرأ أيضًا: افضل الاعمال ليلة 29 رمضان

قدمنا لكم، ماذا نقرا في ليلة القدر من القرآن، وما هي السور القرآنية التي من المستحب قراءتها في هذه الليلة، وفضل كل سورة من هذه السور، وكيفية صلاة ليلة القدر بالمنزل.

419 مشاهدة