ماذا يتكون عند اصطدام نيزك بالقمر

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر 2021 , 17:09
ماذا يتكون عند اصطدام نيزك بالقمر

ماذا يتكون عند اصطدام نيزك بالقمر ؟، تعرضت كل من الأرض والقمر لعدة ضربات خلال تاريخهما البالغ 4.5 مليار سنة، ومن أبرز المخاطر التي يمكن أنّ يتعرض لها كوكب الأرض هي اصطدام أحد الكواكب الصغيرة (الكويكبات) بها أو أحد النيازك، وكذلك القمر مُعرض بشكل كبير لاصطدام النيازك به، فماذا يتكون عند اصطدام نيزك بالقمر؟ الجواب في السطور القادمة.

ما هي النيازك، وما أنواعها؟

تُعرف النيازك بأنه أجسام موجودة في الفضاء يتراوح حجمها من صغيرة جدًا كحبيبات الغبار والرمل إلى كبيرة جدًا كحجم الكويكبات الصغيرة يصل حجمها لحوالي 6 طنًا، وتأتي جميع النيازك من داخل النظام الشمسي وأغلبها عبارة عن بقايا أو شظايا من كويكبات صغيرة انفصلت منذ زمن طويل عن حزام الكويكبات.

وتنقسم النيازك إلى ثلاثة فئات، وهي كالتالي[1][2]:

  • النيازك الحجرية: وتتكون من مادة صخرية لا تختلف كثيرًا عن الصخور الموجودة على الأرض، وهذه النوع هو الأكثر شيوعًا.
  • النيازك المعدنية: وهي النيازك اتتي تتكون في الأغلب من معدني النيكل والحديد.
  • النيازك الصخرية المعدنية: وهي النيازك التي تجمع مكوناتها بين الصخور والمعادن.

ومن الجدير بالقول بأنّ أغلب النيازك هي نيازك صخرية و8% فقط هي نيازك معدنية أو نيازك صخرية معدنية.

شاهد أيضًانتائج تصادم وتحطم الحجر النيزكي

ماذا يتكون عند اصطدام نيزك بالقمر؟

عندما يصطدم نيزك ما بالقمر فإنّ نتيجة الارتطام تكون تشكل الفوهات، وتترك هذه الفوهات سمات مميزة على سطحه.

وتُعرف الفوهات بأنها عبارة عن حفر أو ثقوب دائرية محفورة بالقمر ناتجة عن اصطدام النيازك به، ويرجع الشكل الدائري لهذه الحفر أو الفوهات بسبب المواد المتطايرة في جميع الاتجاهات نتيجة قوة التصادم، وهذا خلاف ما يعتقد البعض بأنّ شكل الفوهات الدائري جاء بسببب أنّ المصادم التي ارتطم بالقمر له شكل دائري فعلماء الفلك يتفقون على حقيقة عدم وجود مصدات كروية الشكل.

ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الفوهات لا يقتصر وجودها على سطح القمر فهي أيضًا سمات سطحية للعديد من الكواكب والأقمار الصلبة، فغلى سبيل المثال نجد أنّ كوكب عطارد ينتشر على سطحه عدة فوهات[3].

شاهد أيضًالماذا لون القمر أحمر

ماذا يحدث إذا اصطدم نيزك بكوكب الأرض؟

في حال سقط نيزك على الأرض فإنّ تأثيره يتحدد اعتمادًا على حجمه وبالتالي الطاقة التي سيحدثها وقت الاصطدام والانفجار، وفي كل يوم يمر تضرب أطنان من النيازك الصغيرة الأرض ولكن حجمها يكون بحجم الغبار ولكنها لا تحترق في الغلاف الجوي بسبب صغر حجمها فهي تسقط على سطح الأرض وتستقر ببطء دون أنّ يشعر بها أحد، أما في حال كان حجم النيزك  أكبر من 2ـ 3 سم فإنه سيحترق ويتوهج عند دخوله الغلاف الجوي للأرض وينتج عنه ما يسمى الشهب وهو عبارة عن ضوء ساطع يمكن مشاهدته بالعين المجردة في السماء، فالغلاف الجوي يحمينا من هذه النيازك، وهذا النوع من النيازك تضرب الأرض بشكل غير متكرر أو ثابت، أما النيازك الأكبر حجمًا والتي يبلغ حجمها 1 كم فإنها تضرب الأرض مرة كل مليون سنة، والنيازك الأكبر التي يبلغ حجمها 10 كم فإنها تضرب الأرض مرة كل 100 مليون سنة.

والسؤال الآن ماذا يحدث لو سقط نيزك كبير يتجاوز حجمه 1 كم على سطح الأرض؟، تشمل النتائج المتوقعة ما يلي[4]:

  • يحدث زلزال كبير ستبلغ قوته 13 على مقياس ريختر.
  • ستنتشر كميات كبيرة من الغبار في الجو وسيحتاج هذا الغبار لعدة أشهر قبل أن يستقر على الأرض وهذا سيمنع أشعة الشمس من الوصول إلى سطح الأرض، مما يعني أنّ الأرض ستكون مظلمة طوال هذه الأشهر، وعند عدم وصول أشعة الشمس للأرض هذا يعني أيضًا أنّ درجات الحرارة ستنخفض في جميع مناطق العالم، ومن أبرز آثار ذلك عدم قدرة النباتات على القيام بعملية التمثيل الضوئي وبالتالي يحدث عطل خطير في جميع الأنظمة البيئية.
  • سيتسبب الإشعاع الصادر عن النيزك أثناء مروره بالغلاف الجوي لحرائق غابات واسعة، وهذه الحرائق سينتج عنها دخان يمنع أشعة الشمس من الوصول للأرض.
  • في حال سقط النيزك في المحيط فإنه سيتسبب بتسونامي ضخم سيغرق المناطق الداخلية من القارات.
  • سينتشر في الغلاف الجوي كمية كبيرة من النيتروجين وعندما يتحد مع الأكسجين ينتج أكاسيد النيتروجين، وعندما تتحد أكاسيد النيتروجين مع الماء فإنه ينتج حمض النيتريك الذي يسقط على الأرض كمطر حمضي مما يؤدي لتحمض المياه السطحية.
  • إذن يمكننا القول بأن سقوط نيزك يتجاوز حجمه 1 كم على سطح الأرض سيتسبب بنتائج كارثية تهدد الحياة على الأرض.

شاهد أيضًا:الجزء المتبقي من شهاب يصل الى الارض

ماذا يتكون عند اصطدام نيزك بالقمر؟، إلى هنا نكون قد انتهينا من مقال اليوم الذي أجبنا فيه عن سؤال ماذا يتكون عند اصطدام نيزك بالقمر؟ نتمنى أنّ تكون جميع المعلومات الواردة في المقال مفيدة وممتعة للجميع.

المراجع

  1. ^ space.com , What Are Meteorites? , 15/09/2021
  2. ^ amnh.org , What Is a Meteorite? , 15/09/2021
  3. ^ lpi.usra.edu , Shaping the Planets: Impact Cratering , 15/09/2021
  4. ^ tulane.edu , Meteorites , 15/09/2021
9 مشاهدة