تفاصيل سبب وصول الرئيس الفرنسي ماكرون السعودية

كتابة محمد عدنان -
تفاصيل سبب وصول الرئيس الفرنسي ماكرون السعودية

تفاصيل سبب وصول الرئيس الفرنسي ماكرون السعودية قادمًا من قطر بعد جولته التي قادته إلى دولة الإمارات العربية المتحدة يوم الجمعة الموافق للثالث من شهر كانون الأول عام 2021، وسيتناول المقال التالي تفاصيل وصول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المملكة العربية السعودية، وآراء المحللين والخبراء السياسيين والاقتصاديين حول الأهداف الاستراتيجية غير المعلنة لهذه الزيارة، ومحاولات فرنسا تلميع صورتها في المنطقة.

شاهد أيضًا: حقيقة ترحيل اللبنانيين من السعودية كما صرح السفير السعودي

وصول الرئيس الفرنسي ماكرون السعودية

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم السبت الموافق 4 كانون الأول عام 2021 إلى المملكة العربية السعودية بعد جولةٍ خليجيةٍ قادته يوم الجمعة إلى دولتي قطر والإمارات، مصطحبًا معه كلًا من وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، ووزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي، ووزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، ووزير التجارة الداخلية الفرنسي فرانك ريستير، ووزيرة الثقافة الفرنسية روزلين باشلو، إضافةً إلى عدد من رؤساء شركات فرنسية كبرى. حيث كان في استقبال الرئيس الفرنسي لدى وصوله إلى مطار الملك عبد العزيز في جدة الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة.

وقد تضمنت الزيارة إجراء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون محادثاتٍ مباشرةٍ مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين ومجالات الشراكة وآفاق التعاون ومستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، ليكون بذلك أول زعيم غربي كبير يزور المملكة العربية السعودية منذ مقتل الناشط السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول عام 2018، وكان قصر الإليزيه قد أعلن في يوم الثلاثاء 30 تشرين الثاني عام 2021 أن هذه الجولة ستفضي إلى توقيع عددٍ من العقود مع شركاتٍ فرنسيةٍ.

شاهد أيضًا: تفاصيل طرد السفير اللبناني من السعودية إثر أزمة جورج قرداحي

تفاصيل سبب وصول الرئيس الفرنسي ماكرون السعودية

رفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاتهامات التي وجهت إليه أثناء حديثه إلى الصحفيين في دبي بأنه يضفي بزيارته للمملكة العربية السعودية شرعيةً لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قائلًا ” يمكننا أن نقر أنه لم تكن لدينا سياسية في المنطقة بعد مقتل جمال خاشقجي، وهذا خيار يدافع البعض عنه، لكنني أعتقد أن لفرنسا دورًا مهمًا في المنطقة، غير أن ذلك لا يعني أننا متواطئون أو أننا ننسى”، وفي نظر ماكرون فإن السعودية مهمة للمساعدة في إبرام اتفاق مع إيران حيث أضاف قائلًا “لا يمكن معالجة ملف إيران النووي دون معالجة ملف استقرار المنطقة، لذا فقد رأينا أنه من الضروري جدًا إشراك حلفاءنا ومن بينهم السعودية في محادثات إقليمية”. ويعتبر الرئيس الفرنسي المملكة العربية السعودية أحد الشركاء الفاعلين في المعركة ضد المتشددين الإسلاميين في الشرق الأوسط وغرب إفريقيا.

كذلك لم يغب الملف اللبناني عن المحادثات الفرنسية السعودية حيث صرح الرئيسي الفرنسي قائلًا “بحثنا الأزمة اللبنانية وفرنسا ملتزمة تجاه إصلاح الوضع في لبنان”، إذ تسعى فرنسا من خلال الزيارة للعب دور الوساطة بين الرياض وبيروت بعد أن أدى قطع المعونات السعودية عن الحكومة اللبنانية إلى زيادة تأزم الوضع الاقتصاد وارتفاع المخاطر الاقتصادية والسياسية على لبنان. ويرى محللون سياسيون أن لبنان يحتل مكانةً جوهريةً لدى الدبلوماسية الفرنسية، لذا لا مفر لماكرون من العمل على محاولة إعادة لبنان إلى الخارطة العربية والدولية، وذلك من خلال حل الأزمة العميقة بينه وبين السعودية مستثمرًا كل علاقاته بالحكومة السعودية.

شاهد أيضًا: كم عدد اللبنانيين في السعودية 2021

ما وراء زيارة الرئيس الفرنسي ماكرون السعودية وقطر والإمارات

على الرغم من أن بيان الإليزيه كان مقتضبًا ولم يشر إلى المواضيع التي ستناقش خلال جولة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخليجية، إلا أن الخبراء السياسيين توقعوا أن تكون الأزمة اللبنانية السعودية على رأس المواضيع التي سيتم بحثها خلال الزيارة إلى جانب البرنامج النووي الإيراني، وأسعار النفط العالمية، والحرب على اليمن، والانتخابات الليبية، والعلاقات السعودية الإيرانية. وتراوحت أراء المحللين السياسيين بين اعتبار جولة ماكرون الخليجية تأتي في إطار إعادة التموضع السياسي الدبلوماسي والاستراتيجي لفرنسا في المنطقة، وبين اعتبارها ذات أهداف اقتصادية بحتة.
كما أشار البعض منهم إلى أن اصطحاب ماكرون لوزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي ينبئ بأهمية الجانب العسكري والأمني لهذه الجولة، إذ تسعى فرنسا بحسب رأيهم إلى إمضاء صفقات بيع أسلحة وطائرات حربية مثل الرافال وغيرها من المعدات العسكرية المتطورة وبخاصةٍ مع السعودية التي تسعى لتطوير قدراتها العسكرية في حربها ضد الحوثيين في اليمن، ومع الإمارات التي تشهد منافسة أمريكية كبيرة في هذه السوق.

شاهد أيضًا: من هو سفير المملكة في الامارات

تحسين صورة فرنسا في المنطقة

رأى خبراء استراتيجيون أن ماكرون يسعى من خلال جولته الخليجية إلى إثبات وجود فرنسا الدولي والإقليمي في المنطقة والتأكيد على أنها تبقى قوة كبيرة في العالم، وبرأي جان برنار فيرون، المدير السابق لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط في الوكالة الفرنسية للتنمية، فإن ماكرون يسعى لإعادة تلميع صورة فرنسا في منطقة الخليج العربي، واللعب على الجانب التجاري والاقتصادي، والمصلحة المشتركة بين باريس ودول المنطقة، بهدف عدم ترك فراغات للمنافسين مثل إيران، كما يسعى للعب دور في حل بعض النزاعات الكثيرة التي تضرب المنطقة وخاصةً الأزمة العميقة التي تشهدها العلاقات اللبنانية السعودية، إضافةً إلى قضية الملف النووي الإيراني.

شاهد أيضًا: من هو ماكرون ويكيبيديا

أجندة اقتصادية لزيارة ماكرون السعودية ودول الخليج

أشار بعض الخبراء الاقتصاديين إلى أن فرنسا تبحث عن بعض المنافذ التجارية والاقتصادية الجديدة في منطقة الخليج العربي عبر بوابة الإمارات العربية المتحدة التي تربطها بها علاقات متينة، لمساعدتها في فتح ثغرة مع دول الخليج العربي. وعلى الرغم من عدم امتلاك فرنسا للقدرات والإمكانيات التي تخولها لمجاراة الشريكان الأساسيان لدول الخليج (الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا) ومؤخرًا الصين، إلا أنها تسعى لتعويض بعض الخسائر في المناطق الأخرى باستغلال علاقاتها المميزة مع الإمارات العربية المتحدة، وهذا ما يشهد به الحضور القوي للشركات والمؤسسات الفرنسية في معرض إكسبو دبي الأخير.

شاهد أيضًا: من هي زوجة ماكرون رئيس فرنسا

وبهذا يختم المقال الذي تناول تفاصيل سبب وصول الرئيس الفرنسي ماكرون السعودية مرورًا بأهم المواضيع والمسائل التي تناولتها الزيارة الخليجية، إضافةً إلى أراء المحللين والخبراء السياسيين والاقتصاديين حول أهداف هذه الزيارة الاستراتيجية اقتصاديًا وسياسيًا.

86 مشاهدة