تفاصيل طرد السفير اللبناني من السعودية إثر أزمة جورج قرداحي

طرد السفير اللبناني من السعودية

تفاصيل طرد السفير اللبناني من السعودية إثر أزمة جورج قرداحي وتصريحاته المسيئة للمملكة العربية السعودية، حيث استدعت المملكة سفير لبنان داخل المملكة وطلبت منه المغادرة خلال يومين حسبما أعلنت وكالة الأنباء في السعودية، وفيما يأتي نتعرف على تفاصيل طرد السفير اللبناني من المملكة وآخر المستجدات في أمر جورج قرداحي وتصريحاته التي أثرت بصورة مباشرة على العلاقات السعودية اللبنانية.

طرد السفير اللبناني من السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية عن طرد السفير اللبناني من السعودية؛ وذلك بعد التصريح المسيء للمملكة على لسان وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي الذي يفيد بأن المملكة تتدخل في الشؤون اليمنية وهذا ما يمثل اعتداء واضح، وأن الحرب في اليمن عبثية يجب أن تتوقف، وذلك بعد استضافته ببرنامج برلمان الشباب في أغسطس الماضي قبل تعيينه وزيرًا للإعلام في لبنان، وعلى الرغم من الإساءة المباشرة للسعودية، إلا أن الجهات اللبنانية لم تسعَ إلى تحسين الموقف أو تقديم اعتذار، وهذا ما أثار الغضب داخل السعودية باعتبار أن موقف قرداحي الشخصي هو وجهة نظر وزير الإعلام اللبناني، وهذا ما أدى إلى أزمة بين لبنان والسعودية، كما أعلنت السعودية عن وقف استقبال الواردات اللبنانية.

شاهد أيضًا: تصريح وزير الإعلام جورج قرداحي عن السعودية

ردود الأفعال الرسمية على تصريحات جورج قرداحي وطرده من السعودية

أثار الإعلامي ووزير الإعلام السعودي جورج قرداحي أزمة كبيرة في السعودية بتصريحاته حول تحالف دعم الشرعية الذي يقوم بالأعمال العسكرية في اليمن، ومن أبرز ردود الأفعال ما يأتي:

  • استدعاء وزارة الخارجية السعودية السفير اللبناني في المملكة وتسليمه مذكرة احتجاج على التصريحات التي أصدرها تجاه المملكة ودول تحالف دعم الشرعية.
  • إعلام السفير اللبناني بخبر طرده من السعودية وإبلاغه بالسفر قبل مرور 48 ساعة.
  • مطالبة مجلس التعاون الخليجي من الجمهورية اللبنانية أن تقوم بتوضيح موقفها تجاه تلك التصريحات التي أصدرها وزير الإعلام.
  • تسليم وزير الخارجية اليمني السفير اللبناني رسالة استنكار لتصريحات وزير الإعلام اللبناني، واعتبرت خروجًا عن الموقف اللبناني حول اليمن.
  • إصدار وزارة الخارجية اللبنانية بيانًا عن عدم تحمل مسؤولية الدولة عن التصريحات الشخصية التي صدرت عن الوزير الحالي جورج قرداحي قبل تعيينه في منصبه الحالي، وأن الموقف الرسمي يعبر عنه رئيس الحكومة في البيان الرسمي الصادر عنه، كما إن التصريح الشخصي للوزير لا يعكس موقف الوزارة المرتبطة مع الأشقاء العرب بروابط الأخوة المتينة.
  • صدور بيان عن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي وضح فيه أن تصريحات قرداحي قبل توليه وزارة الإعلام مرفوضًا جمل وتفصيلًا، وأنه لا يعبر عن الموقف الرسمي للحكومة.

بيان رئاسة الوزراء اللبنانية عن أزمة وزير الإعلام

أعلن المكتب الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء اللبنانية على الحساب الرسمي له على تويتر بيانًا رسميًا عن الأزمة التي خلقتها تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي عن السعودية، وفيما يأتي أهم الأمور الواردة في البيان:

  • دولة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي أعلن عن تمسك لبنان بروابط الأخوة مع الدول العربية الشقيقة والمحددة بشكل واضح في البيان الوزاري للحكومة الناطق باسمها ويعبر عن سياستها وثوابتها.
  • كلام جورج قرداحي المتداول في الفترة الحالية هو بموجب مقابلة تمت معه قبل توليه منصب وزاري بعدة أسابيع، فهذا الكلام مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة، خاصة بما تعلق بالمسألة اليمنية وعلاقات لبنان مع الأشقاء العرب خاصة الأشقاء في السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي.
  • رئيس الحكومة اللبنانية والحكومة في كامل الحرص لنسج علاقات أفضل مع السعودية، ويدينون أي تدخل في الشؤون الداخلية لها من أي جهة أو طرف أتي.

جورج قرداحي وتصريحاته عن السعودية

رد وزير الإعلام السعودي جورج قرداحي عن تصريحاته المتداولة المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي عبر تغريداته على حسابه الرسمي على تويتر، وجاءت تغريداته كالتالي:

  • منذ صباح اليوم ، وبعض وسائل الإعلام اللبنانية والعربية ، وبعض المواقع الإلكترونية تتداول مقطعاً من مقابلة أجريتها مع قناة الجزيرة أونلاين ، في برنامج “برلمان الشباب“، وورد فيها كلام لي عن حرب اليمن.

  • وقد ركزت هذه الوسائل الإعلامية على ما قلته بشأن الحوثيين ودفاعهم عن انفسهم في وجه العدوان الخارجي ، لذلك أود أن أوضح ما يلي: أولًا، هذه المقابلة أجريت في الخامس من شهر آب أغسطس الماضي.. أي قبل شهر من تعييني وزيراً في حكومة الرئيس ميقاتي..

  • ثانياً، لم أقصد ولا بأي شكلٍ من الأشكال، الإساءة للمملكة العربية السعودية أو الإمارات اللتين أكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء. ثالثاً، أن الجهات التي تقف وراء هذه الحملة أصبحت معروفة، وهي التي تتهمني منذ تشكيل الحكومة بأني آت لقمع الإعلام..

  • رابعاً، ما قلته بأن حرب اليمن أصبحت حربًا عبثية يجب أن تتوقف، قلته عن قناعة ليس دفاعًا  عن اليمن ولكن أيضاً محبةً بالسعودية والإمارات وضنًا بمصالحهما.. خامسًا، عسى أن يكون كلامي، والضجة التي أثيرت حوله، سببًا بإيقاف هذه الحرب المؤذية، لليمن، ولكل من السعودية والإمارات..

شاهد أيضًا: ما هي ديانة جورج قرداحي

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على تفاصيل طرد السفير اللبناني من السعودية إثر أزمة جورج قرداحي، كما تعرفنا على جميع تفاصيل أزمة قرداحي مع الحكومة السعودية وآخر المستجدات بها وما أعلنته لبنان رسميًا حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *