مانوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين

كتابة خضر ديوب -
مانوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين

مانوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين ؟ حيث ينتج عن انفجار البراكين حمم بركانية تتصلب عندما تصل إلى سطح الأرض، لتتحول بعد أن تبرد إلى صخور. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على إجابة هذا السؤال، وعلى الأنواع الرئيسة للبراكين.

البراكين

يعرف البركان بأنه فتحة في قشرة الأرض تسمح للغازات والصخور المنصهرة والحطام بالمرور إلى السطح، وقد يتدفق البركان بسرعة تتجاوز المائة كيلومتر في الساعة مدمرًا كل ما يعترض طريقه، كما يمكن أن يقطع الرماد البركاني مئات الأميال، ويسبب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة. يبلغ سمك القشرة الأرضية من 5 إلى 60 كم مقسمة إلى سبع قطع رئيسة تعرف بالصفائح التكتونية، حيث تطفو هذه الصفائح على طبقة من الصخور شبه السائلة والصهارة التي تستطيع شق طريقها عبر التصدعات والشقوق لتخرج من فوهة البركان، ويطلق عليها اسم الحمم البركانية.[1]

مانوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين

تعرف الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين باسم الصخور النارية، حيث تتصلب الحمم البركانية الواصلة إلى سطح الأرض لتتحول بعد ذلك إلى صخور نارية بعد أن تبرد تعرف باسم الصخور النارية البركانية. حيث تصل الصهارة إلى السطح بكونها أقل كثافة من الصخور المحيطة، مما يسبب ارتفاعها ووصولها إلى السطح.

أسباب حدوث البراكين

يكمن السبب الرئيس لحدوث البراكين في ارتفاع الصهارة، وأهم أسباب ارتفاعها:

  • حركة أجزاء معينة من قشرة الأرض ببطء وعلى نحو متباعد (الصفائح التكتونية)، مما يسبب تشكل فراغ تقوم الصهارة بعد ارتفاعها من جوف الأرض بتعبئته.
  • حركة الصفائح التكتونية اتجاه بعضها البعض مسببةً انزلاق القشرة الأرضية نحو الباطن، حيث تذوب هذه القشرة نتيجة الضغط المرتفع والحرارة العالية لتشكل الصهارة.
  • ارتفاع حرارة الصهارة نتيجة وجودها فوق نقاط حارة، لترتفع نتيجة قلة كثافتها مكونةً البراكين.

شاهد أيضًا: ما نوع الحمم البركانية المندفعة من البراكين

أنواع البراكين

أنواع البراكين حسب شكلها

  • البراكين الطبقية: وتعرف أيضًا بالبراكين المركبة، سميت بالطبقية لأنها مبنية بشكل طبقات فوق بعضها البعض، حيث تتشكل نتيجة تدفق الحمم البركانية المتناوبة والرماد.
  • البراكين المخروطية: وهي من أبسط الأشكال وأكثرها شهرةً حيث تمثل الصورة العامة للبراكين، تتشكل نتيجة الحمم الصدارة عن فوهة البركان والمقذوفات البركانية.
  • البراكينُ الدرعية: تبنى من طبقات رقيقة جدًا من الحمم البركانية وتعتبر من البراكين الضخمة، حيث تكون قاعدتها واسعة جدًا بقطر يصل لعدة أميال، سميت بالدرعية نتيجة خطوطها المحدبة وقلة انحدارها.
  • البراكين الغائصة: تتكون هذه البراكين من عدة أشكال وغالبًا ما يكون شكلها مخروطي.
  • الحقول البركانية: تضم هذه المناطق عدد من المخاريط الجيولوجية الصغيرة، حيث سميت بالحقول البركانية بسبب وجود فوهات بركانية منفصلة.
  • الأحواض البركانية: هي انخفاضات دائرية أو بيضاوية ضخمة يتجاوز قطرها الكيلومتر، تتشكل نتيجة الانهيار الداخلي لتضاريس إحدى المناطق بعد اندفاع كمية كبيرة من الصهارة من تحت الأرض.
  • قباب الحمم: تبنى قباب الحمم عندما تكون الحمم شديدة اللزوجة بحيث لا تتدفق، حيث تتشكل سدادة من الصخور الباردة فوق الشق البركاني.

أنواع البراكين حسب نشاطها

  • البراكين النشطة: تعرف بنشاطها البركاني واحتمالية انفجارها في أي لحظة.
  • البراكين الخامدة: يعتقد العلماء بأنها لن تنفجر بسبب انتهاء مخزونها من الحمم البركانية.
  • البراكينُ الساكنة: يصعب التمييز بينها وبين البراكين الخامدة، فهذا النوع لم يكن لديه أي نشاط بركاني منذ آلاف السنين، لكن من الممكن أن يثور في المستقبل.

في ختام المقال نكون قد عرفنا مانوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين وهي الصخور النارية، كما تعرفنا على الأسباب الرئيسة لحدوث البراكين.

المراجع

  1. ^ nasa.gov , What Is a Volcano? , 23/12/2021
429 مشاهدة