ماهو الوادي

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر 2021 , 22:09
ماهو الوادي

ماهو الوادي ؟ تعد من أكثر أشكال التضاريس انتشارًا على سطح كوكبنا الأرضي. وكثيرًا ما يخلط البعض بينها وبين الأنهار، وسنقدم في مقالتنا هذه، تعريفه جغرافيًا، كما سنعرض العديد من المعلومات حوله، من حيث طبيعته، وأشكاله، وتربة الأراضي المحيطة بها، وأنواعه. كما أن عالمنا العربي يزخر بالوديان. لا سيما المملكة العربية السعودية، التي فيها العشرات منها.

ماهو الوادي

الوادي هو كل حوض تكوّن بفعل الطبيعة على سطح الأرض، وهو منخفض، تجري فيه الأنهار والسيول. كما ويمتد بين السهول والهضاب والجبال. بينما تنحدر معظم الأراضي التي تخترقها، باتجاه مجرى النهر، حيث تتميز بخصوبة تربتها الصالحة للزراعة. كذلك وتتشابه جميعها من حيث الشكل، ويطلق على الجزء السفلي منه تسمية أرضية الوادي.

شاهد أيضًا: من اكبر الاوديه الخارجيه التي تصب في البحر الاحمر

معلومات عامة

بعد التعريف بما هو الوادي، نوضّح فيما يلي بعض المعلومات الخاصة عنه، وخصائصه، وجغرافيته، كونه من الأشكال التضاريسية الواسعة الانتشار على سطح الأرض:

  • غالبًا ما تكون أرضيتها الجبلية ضيقة، وتمتد في السهول المنخفضة، ويبلغ عرضها بضعة كيلو مترات.
  • تسمى أرضيتها المحاذية لضفة النهر، بالسهل الفيضي، فحين يفيض النهر على ضفتيه، تغمر مياهه تلك السهول. كما ويخلف وراءه الطمي، الغني بالعناصر التي تخصب التربة.
  • الفيضانات الشديدة وعالية المنسوب، قد تكون لها نتائج كارثية، انجراف التربة والأراضي، وتلف المحاصيل، وتدمير الأبنية، وخسائر بالأرواح.
  • يطلق على حوافه اسم (حوائط الوادي)، أو منحدراته. بينما تقاطع تلاقي منحدر لواديين متجاورين، فيعرف باسم (خط توزيع المياه).

أنوعه

من خلال البحث حول ماهو الوادي، نجد أنها تنقسم إلى عدة أنواع. وذلك بحسب تكوينها الجيولوجي، وهي:

  • الالتوائية: التي تتشكل في مناطق الثنيات المنخفضة، في المناطق الالتوائية. في حين تتوضع الجبال في مناطق الثنيات المحدبة، مثال: الواقعة في جبال الألب، والجورا، وأبرو في إسبانيا. كذلك التي تقع في جبال الروكي، كوادي سان جواكين في الولايات المتحدة الأمريكية، وجبال الهملايا في جنوب شرق آسيا، وميكونج ويانجتسي كيانج في الصين.
  • الانكسارية: وتتشكل بفعل انخفاض الأرض بين الانكسارات  المتوازية. كما وتعرف الأخدودية، مثال: الموجود في نهر العاصي في سوريا، وفي نهر الراين الأوروبي.
  • الحتيّة: وتتشكل نتيجة عوامل الحتّ والتعرية، كالنهرية التي نحتتها المياه في جريانها، والجليدية التي نحتها الجليد، والجافة التي تنتشر في البيئات الصحراوية، التي شكلتها مياه الأمطار، والرياح.

شاهد أيضاً: الوادي الذي يمتد من مدينة عمان حتى الجوف هو وادي

أجمل وأشهر وديان العالم

نعرض فيما يأتي قائمة بأبرز الأودية، وأكثرها شهرة حول العالم، والتي تعتبر من أهم الوجهات السياحية في الدول التي تقع فيها، ومنها:

  • وادي لوتشنتال: ويقع هذا الوادي الساحر في جبال الألب في سويسرا. كما ويعد أكبر وادي، شمال وادي روهون في كانتوون السويسرية، وقد جفف هذا الوادي عن طريق نهر لونزا.
  • وادي كشمير: ويقع في الهند. كما ويعد من الأماكن والوجهات السياحية بالغة الشهرة في الهند، وهو من أحب المناطق التي يزورها السياح. كما وتحيط به العديد من المدن، ويجاور جبال الهيملايا، كذلك توجد فيه العديد من المرافق السياحية، والأسواق الشعبية، ومن أهم مرافق فيه: منتجع جلومارج للتزلج، وبحيرة دال، وقد جفف عن طريق نهر جهيلوم.
  • يوسيمايت فالي: يوجد في مدينة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية. وتحديدًا في الحديقة الوطنية (يوسيميت)، وتحيط به قمم الجبال الجرانيتية الشاهقة، هذا كقمة جبل هاف دوم، وقمة جبل إل كابيتان. كما وتتدفق فيه الكثير من شلالات كاليفورنيا الشهيرة، كشلال تينايا، وشلالات ليلويتي، ويوسيميت، وبريدال فيل، وقد جفف بسبب نهر الميرسيدي.
  • وادي القمم العشر: يقع في كندا، وجاءت تسميته لكونه محاط بعشر قمم لجبال بارزة، توجد فوق البحيرة المورايينية. كما أن أعلاها هي قمة جبل فاي، إذ يقدر ارتفاعها بحوالي 3.235 مترًا. في حين يعتبر الموطن الأصلي لقبيلة ناكوادة، التي سكنت المنطقة في عام 1800م.
  • هاراو: الذي يقع في إندونيسيا. الذي يعتبر من الأماكن السياحية الهامة فيها، خصوصًا لمحبي رياضة تسلق الجبال. كذلك ويتميز بانحدارات جباله التي تحيط به. كما ويشتهر بشلالاته الكبيرة ذات الشهرة العالمية: كشلال بوكيتنغي وشلال بيكانبارو.
  • دانوم: الذي يقع في ماليزيا، ويعتبر محمية بيئية طبيعية حافلة بالنباتات، والحيوانات النادرة والمتنوعة، كوحيد القرن، والنمر المرقط، والأسود، والفهود، والزواحف، وغيرها. كذلك وتأوي إليها مئات الأنواع من الطيور الكبيرة والصغيرة الحجم.

الفرق بين الوادي والنهر

يختلف الوادي عن النهر، وبتعريفنا له نجد أنه المنخفض من الأرض الذي يقع بين الجبال والتلال، وتجري فيه الأنهار والسواقي، وهي على ثلاثة أشكال، بعضها يشبه حرف V ، وبعضها أرضياتها مسطحة، تشبه الحرف U ، أما التي تشكلت من الأنهار، فهي أيضًا تشبه حرف V . كما وتتميز بانحداراتها الشديدة. في حين أن النهر، هو مجرى مائي يتدفق على سطح الأرض في منطقة تعرف بحوض النهر. ونقطة انطلاق مياهه العليا تعرف بالنبع بينما المنطقة المنخفضة التي ينتهي فيها حيث يصب مياهه تعرف بالمصب. كذلك وغالبًا ما تصب الأنهار مياهها في البحار أو المحيطات، وغالبية مياهها عذبة.

بهذا نكون قد عرّفنا ماهو الوادي وأحطنا بمعلومات حول أهميته، لا سيما السياحية منها، والفرق بينه وبين النهر، وشكله . كما وعددنا أمثلة، حول أبرز وأجمل الأودية في العالم. التي تعتبر أكثر المواقع الجغرافية على كوكبنا.

المراجع

  1. ^ ar.encyclopedia-titanica.com , معنى الوادي (ما هو ، المفهوم والتعريف) - التعبيرات - 2021 , 16/09/2021
55 مشاهدة