ماهي أعراض الغدة الدرقية عند النساء

كتابة شريف محمد - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر 2021 , 10:09 - آخر تحديث : 1 سبتمبر 2021 , 08:09
ماهي أعراض الغدة الدرقية عند النساء

ماهي أعراض الغدة الدرقية عند النساء ؟، إن وظائف الغدة الدرقية لها علاقة كبيرة بالجهاز التناسلي للمرأة، خاصةً إذا كانت الغدة الدرقية مفرطة النشاط أو غير نشطة، فقد يكون لهذا الخلل في مستويات الهرمونات تأثيرات ملحوظة على جسم المرأة، فما هي تلك التأثيرات؟ هذا ما سيتم معرفته من خلال هذا المقال.

ما هي الغدة الدرقية

الغدة الدرقية عبارة عن عضو صغير يقع في مقدمة العنق ويلتف حول القصبة الهوائية، إنها تشبه الفراشة، حيث هرمونات تساعد في التحكم في العديد من الوظائف الحيوية لجسمك.

عندما لا تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، يمكن أن تؤثر على جسمك بالكامل، فإذا كان جسمك يفرز الكثير من هرمون الغدة الدرقية، يمكن أن تصاب بحالة تسمى فرط نشاط الغدة الدرقية، أما إذا كان جسمك يفرز القليل جدًا من هرمون الغدة الدرقية، فيسمى هذا قصور الغدة الدرقية، وكلتا الحالتين خطيرة وتحتاج إلى العلاج من قبل الطبيب الخاص بك.[1]

أنواع أمراض الغدة الدرقية التي تصيب النساء

تؤثر أمراض الغدة الدرقية هذه على النساء أكثر من الرجال:[2]

  • الاضطرابات التي تسبب قصور الغدة الدرقية.
  • الاضطرابات التي تسبب فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • التهاب الغدة الدرقية، وخاصة التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة.
  • تضخم الغدة الدرقية.
  • عقيدات الغدة الدرقية.
  • سرطان الغدة الدرقية.

ماهي أعراض الغدة الدرقية عند النساء

تعكس أعراض مرض الغدة الدرقية أعراض الكثير من المشكلات الأخرى، كما يمكن أن تظل حالات الغدة الدرقية دون تشخيص لفترة طويلة من الزمن، حيث تختلف أعراضها من شخص لآخر، ويمكن أن تظهر فجأة أو تدريجيًا جدًا، لذلك يصعب اكتشافها.

إن ترك حالة الغدة الدرقية دون علاج يمكن أن يكون مرهقًا حقًا على أعضائك الأخرى، وخاصةً القلب، بالإضافة إلى ذلك، فإن التعايش مع أعراض الغدة الدرقية أمر مزعج حقًا، وهذه هي أعراض الغدة الدرقية عند النساء التي يجب أن تكوني على دراية بها:[3]

تغيرات الوزن

إن الغدة الدرقية غير النشطة تبطئ جميع وظائف الجسم، بما في ذلك التمثيل الغذائي، ولكن إذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية، فقد يحدث العكس، ومع ذلك، لا ترغب الكثير من النساء في العلاج من فرط نشاط الغدة الدرقية؛ لأنهن يرون أن فقدان الوزن أمر جيد، لكنهن بحاجة إلى العلاج، فالإفراط في إنتاج الهرمون أمر صعب حقًا على الجسم، وخاصةً القلب.

ضغط دم غير طبيعي

يكون هرمون الغدة الدرقية على اتصال دائم بالقلب، ويؤثر على سرعة أو بطء ضربات القلب، فمع قصور الغدة الدرقية، سيكون معدل ضربات قلبك أبطأ من المعتاد، مما يؤثر على مجموعة من الأعضاء ووظائف الجسم الأخرى.

لكن في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، يكون الأمر على العكس من ذلك، حيث يزداد معدل ضربات القلب لديك بسرعة كبيرة، ومن الممكن أن يؤدي أي من الحالتين إلى قصور في القلب، خاصةً إذا زادت معدل ضربات قلبك لفترة طويلة من الزمن، فإن هذا الضغط الإضافي يعد أمرًا خطيرًا.

مشاكل البراز

إن نظام الجسم الآخر الذي يتباطأ مع قصور الغدة الدرقية هو القناة الهضمية، فقد تلاحظين أنك لا تذهبين إلى الحمام كثيرًا أو أنك مصابة بالإمساك فقط، لكن مع فرط نشاط الغدة الدرقية، قد تذهبين كثيرًا وتجدين أن برازك ليس شديد الصلابة.

التعب

يقضي عليك قصور الغدة الدرقية، حيث يكون توازن الطاقة لديك والتحكم فيها أقل فعالية، وربما يعني ذلك أن يومًا كاملاً في العمل يتعبك كثيرًا أكثر مما اعتدت عليه، أو أن التدريبات التي اعتدت أن تحبيها أصبحت مرهقة للغاية الآن، كما يمكن أن يساهم هذا الشعور بالإرهاق أيضًا في زيادة الوزن مع قصور الغدة الدرقية.

في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن أن تؤدي أيضًا إلى الإرهاق، فإذا كنت تشعرين بالتوتر، أو أنك تناولت الكثير من فناجين القهوة في جميع الأوقات، فقد يتركك ذلك متعبة للغاية في نهاية اليوم، ولا يمكن لجسمك أن يفرط في الحركة إلا لفترة طويلة قبل أن يحتاج إلى استراحة، وفرط نشاط الغدة الدرقية لا يمنحك هذا التوازن.

تغيرات في المزاج

يؤثر قصور الغدة الدرقية على طريقة عمل دماغك وبشكل كبير على مزاجك، فالاكتئاب هو أحد الأعراض التي تعاني منها العديد من النساء، وقد يكون من الصعب إدراك أن الغدة الدرقية قد تكون متورطة؛ لأن الاكتئاب نفسه يمكن أن يؤدي إلى بعض أعراض قصور الغدة الدرقية.

إذا كنت تعانين من فرط نشاط الغدة الدرقية، فقد يتغير مزاجك بطريقة أخرى، حيث ستشعر النساء وكأنهم يفكرون مليون مرة في الدقيقة، إنهم قلقون وسريعو الانفعال، فيمكن أن يسببوا الخروج عن السيطرة عقليًا وعاطفيًا، لذلك، قد يكون من المفيد البحث عن علاج للصحة العقلية، إلى جانب العلاج الطبي.

تغييرات الدورة الشهرية

هل دورتك الشهرية فجأة أثقل من المعتاد؟ قد يكون هذا علامة على قصور الغدة الدرقية، حيث تؤثر الغدة الدرقية أيضًا على دورتك، لذلك عند حدوث شيء ما، ستلاحظين في كثير من الأحيان تغييرات من دورتك الشهرية المعتادة.

يمكن أن يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية العكس، فقد يكون لديك دورات أخف بكثير مما اعتدت عليها، أو قد تختفي لبضعة أشهر بشكل غير متوقع.

تغيرات في الشعر والجلد

يمكن أن يتسبب قصور الغدة الدرقية في جفاف شعرك وجلدك بشدة، فإذا لم تتمكني من الحصول على ما يكفي من الترطيب، أو لاحظتي أن شعرك هش ومتقصف، فقد يكون ذلك علامة على قصور الغدة الدرقية، وكلتا الحالتين -قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية- يمكن أن يتسببوا في ترقق الشعر.

آلام العضلات

في كل من قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية، قد تشعرين بألم في العضلات، وتيبس المفاصل، والضعف، مما يزيد من إجهادك ويجعلك لا تريد أن تكون نشطًا.

ضباب الدماغ

إن قصور الغدة الدرقية يمكن في الواقع أن يبطئ المشابك العصبية في دماغك، ويقلل من سرعة وظائف المخ، فلن تكوني قادرة على التفكير بوضوح، كما يمكن أن يترافق هذا الشعور بالتباطؤ مع تغيرات المزاج والاكتئاب أيضًا.

عيون منتفخة أو جافة

يمكن أن يسبب مرض غريفز (وهو اضطراب في المناعة الذاتية يؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية) بعض التغييرات البصرية، وإحدى العلامات الواضحة هي العيون المنتفخة والبارزة، حيث يمكن أن تكون العيون الجافة والمتهيجة من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية، فإذا بدت عيناك جافة (ولا يوجد سبب مثل الحساسية أو الأدوية)، أو بدت أكثر وضوحًا من المعتاد، فتحدث إلى طبيبك عن الأعراض.

الشعور بالبرد

إن الحساسية لدرجة الحرارة يمكن أن تكون علامة على قصور الغدة الدرقية، فيمكن أن يجعلك تباطؤ الدورة الدموية تشعر بالبرودة عندما يكون الجو دافئًا تمامًا ويشعر كل من حولك بالراحة، والعكس صحيح بالنسبة لفرط نشاط الغدة الدرقية، فقد تكونين شديد الحساسية لأي حرارة وتتعرقين أكثر مما يبدو عليه الأمر بالنسبة للآخرين.

ترقق الحاجبين

يتفاجأ الكثير من النساء عندما يعرفن أن فقدان جزء من حاجبين، تحديدًا من الحافة الخارجية، هو علامة على قصور الغدة الدرقية الذي يترافق مع تساقط الشعر بشكل عام.

تورم في الأطراف السفلية

إذا لاحظتي فجأة تورمًا وانتفاخًا في الجزء السفلي من جسمك، وهذا يعني الورك والركبتين ومفاصل الكاحل والقدمين، فهذه علامة على احتباس السوائل، والتي يمكن أن تكون علامة على قصور الغدة الدرقية أو مرض غريفز.

العقم

يعد العقم علامة على مشاكل كامنة أخرى مثل مرض الغدة الدرقية.

شاهد أيضًا: هل لقاح كورونا يسبب العقم

علاج اضطرابات الغدة الدرقية للنساء

يمكن علاج اضطرابات الغدة الدرقية بالأدوية أو بالجراحة في بعض الحالات، حيث يعتمد العلاج على المرض المعين للغدة الدرقية، كما يلي:[4]

أدوية الغدة الدرقية

يمكن إعطاء الأدوية لتعويض هرمون الغدة الدرقية المفقود في حالة قصور الغدة الدرقية، حيث يُعطى هرمون الغدة الدرقية الاصطناعي في شكل حبوب عن طريق الفم، أما عند وجود فرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن استخدام الأدوية لتقليل إنتاج هرمون الغدة الدرقية أو منع إطلاقه من الغدة.

يمكن إعطاء أدوية أخرى للمساعدة في إدارة أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، مثل زيادة معدل ضربات القلب، فإذا لم يتم السيطرة على فرط نشاط الغدة الدرقية بالأدوية، فيمكن إجراء الاستئصال الإشعاعي، ويشمل الاستئصال إعطاء جرعات من اليود المصنفة بالنشاط الإشعاعي الذي يدمر أنسجة الغدة الدرقية بشكل انتقائي.

جراحة الغدة الدرقية

يمكن استخدام الجراحة لإزالة تضخم الغدة الدرقية الكبير أو عقيدة مفرطة الأداء داخل الغدة، فالجراحة ضرورية عندما يكون هناك احتمال للإصابة بسرطان الغدة الدرقية، فإذا تمت إزالة الغدة الدرقية بالكامل، فسيحتاج الفرد إلى تناول هرمون الغدة الدرقية الاصطناعي مدى الحياة، كما يمكن أيضًا استخدام جراحة الغدة الدرقية في مرض غريفز (استئصال الغدة الدرقية الجزئي).

نصائح للوقاية من اضطرابات الغدة الدرقية للنساء

فيما يلي بعض التوصيات للحفاظ على صحة الغدة الدرقية عند النساء:[5]

  • تجنب الأطعمة المصنعة.
  • تجنب الصويا.
  • كف عن التدخين.
  • الحد من التوتر والإجهاد.

شاهد أيضًا: هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية

في آخر الأمر،لقد وصلنا إلى نهاية مقال ماهي أعراض الغدة الدرقية عند النساء الذي تحدثنا فيه عن ما هي الغدة الدرقية، وأنواع أمراض الغدة الدرقية التي تصيب النساء، وماهي أعراض الغدة الدرقية عند النساء.

المراجع

  1. ^ clevelandclinic.org , Thyroid Disease , 31/08/2021
  2. ^ womenshealth.gov , Thyroid disease , 31/08/2021
  3. ^ womenshealthmag.com , 14 Thyroid Symptoms In Women That Could Point To A Serious Problem , 31/08/2021
  4. ^ medicinenet.com , Thyroid Disorders , 31/08/2021
  5. ^ indushealthplus.com , Thyroid Disorder: Symptoms, Causes & Prevention , 31/08/2021
27 مشاهدة