ماهي اقدم عاصمة في التاريخ

كتابة ميرا قاسم - تاريخ الكتابة: 15 يناير 2021 , 05:01 - آخر تحديث : 14 يناير 2021 , 23:01
ماهي اقدم عاصمة في التاريخ

ماهي اقدم عاصمة في التاريخ ؟ على مر التاريخ مر العديد من العصور المختلفة التي خلفت الكثير من المعالم الأثرية التي تدل على وجودها في هذا المكان في الماضي، وسوف نعرض لكم الأسطر القادمة أقدم عاصمة قد مرت على التاريخ، وأهم المعالم التي توجد لها وتدل على حضارتها القديمة الممتدة إلى عصور قد مرت منذ الآف السنين.

ماهي اقدم عاصمة في التاريخ

إن أقدم عاصمة في التاريخ هي دمشق ذلك ما ذكره المؤرخون، حيث أن تاريخها يمتد إلى عصور ما قبل التاريخ، ونظرًا لما كانت عالية من جمال مناظرها وكثرة خيراتها أطلق عليها إسم لؤلؤة الشرق، وعلى الرغم من كثرة العصور التي قد مرت بها إلا أنها تمكنت أن تحافظ على مكانتها الفكرية والتجارية.

ويذكر التاريخ أن بها سكن يعود إلى 11000 عام، ولقد مر بها الكثير من الحضارات ولكنها مازالت ثابتة في الوقت الحالي إن دمشق عاصمة الدولة السورية التي توجد في جنوب شرق البلاد، وتصل مساحتها إلى 106.19 كيلو متراً مربعاً، بالنسبة إلى عدد السكان فإنه 2.5 مليون شخص تقريبًا، ومازلت إلى اليوم تحافظ على مكانتها الفكرية والدليل على ذلك أنها في عام 2008 تم تسميتها عاصمة الثقافة العربية.[1]

شاهد أيضًا: اين تقع بللسمر ؟ ومناخها والمعالم التاريخية بها

معنى اسم دمشق

لقد أختلف كثيرًا المؤرخون في معنى إسم دمشق، حيث يعتقد أن الاسم يعني ديمشكا وهذا الاسم يعتبر قبل اكتشاف اللغة السامية، والبعض الآخر يعتقد أن هذه التسمية ذات أصول أشورية والمقصود بها الأرض التي بها الكثير من الخير والعمار، ، والبعض الآخر يذكر أنها قد سميت شام نسبة إلى ابن سيدنا نوح عليه السلام الذي كان اسمه شام.

ولقد تم تسميتها بالعديد من الاسماء التي قد تغيرت على مر العصور ومع اختلاف الحضارات، ومن الاسماء التي أطلقت عليها إرم ذات العماد، وسميت نورام، أيضًا أطلق عليها إسم درة الشرق، وشام شريف، كذلك أطلق عليها إسم الفيحاء وكنانة الله كل واحد من هذه الاسماء يحمل معاني مختلفة.

نبذة عن تاريخ دمشق

إن جميع الأحداث التي قد حدثت في العالم أجمع منذ قديم الزمان كانت دمشق موجودة تشهدها وذلك لأنه بعد الإجابة على سؤال ماهي اقدم عاصمة في التاريخ ؟ ندرك أن دمشق من أقدم الحضارات، إن جميع الاكتشافات التي تم العثور عليها والتي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ تدل على وجود دمشق، ومن ضمن ما يثبت ذلك هو بعض الألواح المنقوشة باللغة الهيروغليفية والتي تثبت أن المصريون القدماء في القرن الخامس عشر قبل الميلاد.

وكذلك في المسجد الأموي تم الكشف على حفريات تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد والتي يظهر بها دمشق، لقد تقاتلت الكثير من الدول للدخول إلى دمشق ومن بين الغزاة الأوائل الملك الأسطوري داود ملك إسرائيل، والآشوريون عام 732 قبل الميلاد، ونبوخذ نصر حوالي 600 قبل الميلاد ، والفرس في عام 530 قبل الميلاد، وفي عام 333 قبل الميلاد سقطت في يد الإسكندر الأكبر.

لقد تراجع النفوذ اليونانية عندما احتل الأنباط دمشق عام 85 قبل الميلاد وكان ذلك بعد 21 عامًا فقط أرسلت جحافل روما الأنباط للتعبئة وأصبحت سوريا مقاطعة رومانية، وعندما كانت تحت الحكم الروماني أصبحت دمشق قاعدة عسكرية لجيوش الفيلق التي تقاتل الفرس، حيث أنها أصبحت مستعمرة رومانية في القرن الثاني الميلادي وفي عهد الإسكندر سيفيروس.

عندما جاء الإسلام لقد أصبحت مقر للخلافة الأموية وكان ذلك بين الفترة 661 إلى 750 ولكن عندما تولى العباسيون السلطة وقاموا بنقل الخلافة إلى بغداد مما كان سبب لأن تتعرض دمشق إلى النهب من جديد، وفي عام 1076 تم احتلال دمشق من قبل السلاجقة، حاول الصليبيون كثيرًا أن يستولوا على دمشق ولكن كل محاولاته قد باءت بالفشل، ولقد حاولوا مرة أخرى في عام عام 1154، وما أنقد دمشق من هذا الموقف أنه قد جاء جنرال من أصل كردي قام بإنقاذ دمشق ولكنه قد احتلها بنفسه.

خلال الفترة التي احتل بها دمشق كان عصر ذهبي بالنسبة للمدينة حيث ازدهرت بها مختلف الأعمال، مما أدى إلى ازدهار بناء مماثل، تشمل المعالم البارزة في ذلك العصر مارستان نور الدين ومدرسة النوري وحمام نور الدين الذي يعتبر من أقدم الحمامات في سوريا، ولقد فصل احتلال قصير للمغول خلفاء نور الدين كحكام عن مماليك مصر، الذين صعدوا إلى السلطة عام 1260 لقد كان ذلك في الفترة المملوكية.

لقد كانت البضائع الدمشقية مميزة والدليل على ذلك أنها كانت تجذب التجار من أوروبا، مما نتج عن ذلك الغزو المغولي الثاني تحت حكم تيمورلنك، مما كان سبب في أنه تم تسويت المدينة بالأرض وتم ترحيل الحرفيين والعلماء إلى العاصمة المغولية سمرقند، ولم يمر كثيرًا إلى أن جاء الممالية من جديد ولقد قاموا بإعادة بناء المدينة مرة أخرى.

بعد أن تعرفت على ماهي اقدم عاصمة في التاريخ ؟ لابد من معرفة أنه منذ وقت الاحتلال التركي العثماني عام 1516 ، بدأت ثروات دمشق في التدهور ولقد تحولت إلى عاصمة إقليمية صغيرة في إمبراطورية كبيرة، ولم تقتصر ما تعرضت له دمشق من احتلال على هذا الحد بل أنه في الحرب العالمية الأولى فلقد استخدمت دمشق كقاعدة تركية والألمانية خلال هذه الحرب، عندما هزمهم الفيلق العربي والحلفاء، فلقد تم تشكيل أول حكومة سورية قصيرة العمر في عام 1918.

لقد احتل الفرنسيون المدينة كان ذلك بعد أن حصلوا على تفويض من عصبة الأمم وفي الفترة بين من عام 1920 إلى عام 1945 قد قاموا كثيرًا، وفي مرحلة من المراحل التي كانت في عام 1925 قصفوا المدينة لقمع أعمال الشغب، مما كان سبب في أن تسقط القذائف الفرنسية على المدينة من جديد مما كان سبب في حدوث العديد من الاضطرابات في عام 1945 وفي النهاية تم أستقلال جميع البلاد كان ذلك عندما انسحبت القوات الفرنسية والبريطانية وأصبحت دمشق عاصمة مستقلة لسوريا.[2]

الحضارات التي سكنت دمشق

بعد الإجابة على سؤال ماهي اقدم عاصمة في التاريخ ؟ وتوضيح أن دمشق تعتبر من أقدم دول العالم وعرض التاريخ الذي قد مر على دمشق، لابد من معرفة الحضارات التي قد دخلت إلى دمشق بالتفصيل، والتي تتمثل فيما يلي:

  • المصريون القدماء وكان ذلك في القرن الخامس عشر قبل الميلاد.
  • الإسرائيليون وكان قائدهم الملك داود.
  • في عام 732 قبل الميلاد احتلها الآشوريوين.
  • عام 600 قبل الميلاد قد احتلها نبوخذ.
  • في عام 530 قبل الميلاد قد احتلها الفارسيون.
  • في عام 333 قبل الميلاد احتلها الاسكندر الأكبر.
  • أما في عام 85 قبل الميلاد احتلها الأنباط.
  • في عام 64 قبل الميلاد قد احتلها الرومانيون.
  • في الفترة بين 661م-750م احتلها العرب المسلمون وأصبحت تحت خلافة أموية.
  • وفي عام 1076م قد احتلها السلاجقة.
  • أما في عام  1260م فلقد حكمها المماليك.
  • بعد ذلك حكمها المغول وكانت تحت حكم تيمورلنك.
  • في عام 1516 ميلاديًا حكمها الأتراك العثمانيون.
  • عام 1918 كانت بداية الحكومة السورية الأولى.
  • بين  1920م، و1945م حدث الاحتلال الفرنسي.
  • بداية من عام 1946 أصبحت مستقلة.

شاهد أيضًا: اين تقع مدينة جدة

الموقع الجغرافي لدمشق

توجد دمشق في الجزء الجنوبي الغربي من سوريا ويوجد بالقرب منها في الجهة الجنوبية العديد من المرتفعات البركانية، كما يحيط بها سهول حوران، ومن الشمال والغرب جبال القلمون، وفي الجهة الشرقية يوجد البادية السورية، هذا بجانب أن دمشق تطل على نهر بردي.

يحيط بدمشق مجموعة من البساتين الكبيرة التي تعرف بإسم بساتين الغوطة الجميلة، موقعها الجغرافي الذي يعتبر نقطة رئيسية لعبور القوافل التجارية كانت سبب في أن يتم احتلالها عدة مرات.

مساحة دمشق وعدد سكانها

إن دمشق هي الإجابة الصحيحة على سؤال ماهي اقدم عاصمة في التاريخ ؟ التي تصل مساحة دمشق إلى 43 كيلومتر مربع، وبالنسبة إلى عدد السكان فتذكر الدراسات المختلفة أنه قد زاد بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة والسبب في ذلك يعود إلى هجرة السكان من الريف إلى المدينة مع اختلاف الغرض من هذا السفر، وبناء على آخر إحصائية التي تمت في عام 2019 أن عدد السكان قد وصل إلى 1,569,394 نسمة.

بعض معالم دمشق التاريخية

يوجد في دمشق العديد من المعالم التاريخية القديمة والتي تعود إلى حقب تاريخية مختلفة، والتي سوف نعرضها لكم بعد أن تعرفت على ماهي اقدم عاصمة في التاريخ ؟ وتتمثل فيما يلي:

  • قلعة دمشق: هذه القلعة تعود إلى العصر السلجوقي فلقد تم بناؤها في عام 1076 ميلاديًا على يد الأمير السّلجوقي اتسز بن أوق ولكنه لم يكمل البناء حتى جاء الأمير أرسلان، وتم ترميمها وإضافة العديد من الأبراج لها في العصر الأيوبي على يد الحاكم العادل، ومازلت إلى اليوم تعتبر واجهة سياحية يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم.
  • قصر العظم: لقد بناء هذا القصر خلال فترة حكم العثمانيين، وما يميزه عن غيره من القصور أن به العديد من القاعات منها قاعة الاستقبال وقاعات الموسيقى وغيرها من القاعات المصممة بطراز عثماني مميز.
  • خان العظم: لقد تم تشييده في عام 1167 للهجرة وتم بناؤه في منتصف دمشق القديمة، ومن أكثر ما يميزه زخارفه الخشبية المميزة، هذا بجانب الرسومات الجصية المميزة، إضافة إلى كثرة الغرف به.
  • مدرسة عبدالله العظيم: لقد تم إنشاء هذه المدرسة من قبل عبدالله العظيم خلال فترة الحكم العثماني، كان ذلك في عام 1193 هجريًا، ولقد تم الأعتماد على أحجار البازلت في بناء هذه المدرسة.
  • البيمارستان النوري: هي عبارة عن مدرسة ومستشفى في نفس الوقت لقد تم بناؤها في عام 549 هجريًا والذي قام ببناؤها نور الدين ذنكي الذي قد أضاف لها 1300 سرير، وفي المرحلة الثانية من البناء أضاف إليها الطبيب بدر الدين طابق جديد وست غرف.
  • التكية السليمانية: إن الذي أمر ببناؤها وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة إليه هو السلطان سليمان القانوني، وتعتبر من أفضل وأجمل المعالم التاريخية التي تم بناؤها في العصر العثماني وهي مقسمة إلى قسمين وبها مأذنتين.
  • الجامع الأموي: يعتبر هذا الجامع من أهم المعالم الأموية فإن الطراز المعماري له فريد ومميز، إضافة إلى أنه يعتبر من أكبر المساجد في العالم، إضافة إلى أنه يعتبر من أقدم المواقع الإسلامية والتي تم بناؤها منذ بداية ظهور الإسلام ومازالت مستمر حتى اليوم.
  • كنيسة حنانيا: إن هذه الكنيسة تعتبر من أقدم الكنائس في العالم، والمميز أن هذه الكنيسة تعود إلى العصر الروماني ويوجد لها العديد من الزخارف الخشبية المميز، هذا بجانب أن الطراز المعماري لها فريق.

مدن قديمة أخرى

بعد الإجابة على سؤال ماهي اقدم عاصمة في التاريخ ؟ ومعرفة أن دمشق تعتبر من أقدم المدن التاريخية، فيجب أن تدرك أنه يوجد العديد من المدن القديمة وأن السفر وزيارة هذه المدن تعتبر وسيلة لاكتشاف العديد من الثقافات، ومعرفة الكثير من المعلومات التاريخية، ومن أقدم المدن بعد دمشق ما يلي:

مدينة حلب

هذه المدينة التي توجد في سوريا ولم يتم اكتشاف الوقت الذي نشأت به بالتحديد، إلا أنه قامت الحفريات بالعثور على معبد يعود تاريخه إلى 3000 قبل الميلاد، ولقد ذكرت العديد من الدراسات أن تاريخ هذه المدينة يعود إلى 5000 قبل الميلاد، ويذكر أنها قد تعرضت إلى حرب أهلية كانت سبب في أن تتعرض إلى الدمار الذي وصل إلى 30% من المدينة، وتعتبر مدينة حلب أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

مدينة بيروت

لقد كشفت الحفريات في التسعينات على أدلة تاريخية تعود إلى 5000 عام من الحضارة والتي تذكر أن تاريخها يعود حوالي 3000 قبل الميلاد.

مدينة أريحا

توجد هذه المدينة في فلسطين وتاريخها يعود إلى حوالي 9000 قبل الميلاد بناء على ما ذكره مؤسسة التاريخ القديمة، ويوجد بها جدار أريحا  الذي يعتبر أقدم جدار في العالم، فلقد تم بناؤه حوالي 8000 قبل الميلاد، ويصل طوله إلى 12 قدمًا.

مدينة بيبلوس

توجد هذه المدينة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وبها العديد من السكان منذ ما لا يقل عن 5000 قبل الميلاد، ولقد كان ورق البردي من العناصر التجارية الرئيسية التي تم استخدامها في هذه المدينة.

مدينة أثينا

توجد هذه المدينة في اليونان، ويعود تاريخ سكن الإنسان في أثينا إلى 5000 قبل الميلاد، ولقد كانت موطنًا لكبار المفكرين والكتاب من ضمنهم سقراط وأبقراط.[3]

ختامًا نكون قد عرضنا لكم الإجابة على سؤال ماهي اقدم عاصمة في التاريخ ؟ مع ذكر أهم المعلومات التاريخية على هذه المدينة، إضافة إلى عرض تاريخ هذه المدينة، ومجموعة من أقدم المدن التاريخية في العالم.

المراجع

  1. ^ Treehugger , 14 of the Oldest Continuously Inhabited Cities , 14-1-2021
  2. ^ best in travel , History , 14-1-2021
  3. ^ U.S.NEWS , The World’s Oldest Cities , 14-1-2021
446 مشاهدة