اين تقع بللسمر ؟ ومناخها والمعالم التاريخية بها

اين تقع بللسمر

اين تقع بللسمر ؟ التي تعتبر من أجمل المدن لأن بها العديد من المعالم السياحية، وفي نفس الوقت فإنها ذات موقع جغرافي مميز مما يزيد من مكانتها، ويتم الأعتماد على الصناعات التقليدية وعلى الإنتاج المحلي، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم الموقع الذي توجد به بللسمر إضافة إلى المعالم السياحية وغيرها من المعلومات التي لابد من معرفتها حول محافظة بللسمر.

اين تقع بللسمر

إن بللسمر عبارة عن قبيلة عربية تقع على جبال سراة الجبال الممتدة بين شعف بيحان إلى مشارف تنومة شمالًا، بالتحديد بللسمر في العسير في المملكة العربية السعودية، وتتميز بموقعها الجغرافي المميز في الجهة الشمالية من مدينة أبها والمسافة بينها وبين أبها 100 كيلومتر تقريبًا، ويتميز موقع هذه المدينة بأنها على شكل مثلث حيث توجد قاعدة هذا المثلث في الجزء الغربي، وبالنسبة إلى الرأس فإنها توجد في الجزء الشرقي.

كما أنها توجد في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، ولقد ذٌكر أنها تقع على خطي طول 10, 42 و 25, 42 في الشرق، ودوائر العرض  40, 18 و 55, 18، في الجزء الشمالي منها يوجد بلاد بني شهر، أما في الجزء الغربي يوجد بلاد بللحمر، وفي الجهة الشرقية بلاد شهران.

ما يميز هذه المدينة أنها مرتفعة عن الأرض حيث تقترب من الغيوم والسحاب، وتتميز بجمال مظهرها بين الجبال الشاهقة والوديان السحيقة ومظهر الغابات الذي يزيد من جمالها والهواء النقي به، تجمع هذه العوامل مع بعضها البعض زادت من مكانتها، ويوجد بها قبيلة بين الأسمر أي قبيل البللسمر التي تعتبر من قبائل رجال الحجر التي توجد في الجهة الجنوبية الغربية، ويعود نسب هذه القبيلة إلى جدهم  أسمر بن حجر بن الهنوء بن الأزد بن كهلان بن يشجب بن سبأ بن يعرب بن قحطان.

شاهد أيضًا: اين تقع جزيرة كورسيكا وأهم المعلومات عنها

تضاريس ومناخ بللسمر

بعد أن عرضنا لكم الإجابة على سؤال اين تقع بللسمر ؟ لابد من معرفة التضاريس والمناخ في بللسمر، إن هذه المدينة لها طبيعة جبلية ويوجد بها العديد من الجبال من أشهرها جبل هادا وجبل ضرم، وكذلك جبل وتره الذي يعتبر أعلى قمة في المملكة العربية السعودية، وذلك لأن ارتفاعه يصل إلى 3448 متر، وكذلك بها جبل خلقة هذا الجبل الذي يوجد أعلى منتزه في بللسمر، وجبل الحيد الذي يحتوي على العديد من الأودية والمدرجات الزراعية.

إن المناخ في بللسمر مختلف من منطقة إلى أخرى؛ وذلك لأن بها جبال وبها وديان، في قمم الجبال يكون الجو بارد في فصل الشتاء ومعتدل في فصل الصيف، أما في المنخفضات بالتحديد التي توجد في الجهة الشرقية فإن المناخ في الصيف حار وفي الشتاء معتدل، ولكن المنحدرات التي توجد في الجهة الغربية فإن المناخ معتدل في فصل الصيف وفي فصل الشتاء.

مساحة بللسمر

لقد عرضنا لكم إجابة سؤال اين تقع بللسمر ؟ ومن ثم يجب أن تدرك أن مساحة هذه المحافظة 3300كم2 والسكان بها موزعين في جميع المناطق التي توجد بها، وذلك بسبب المناخ والطبيعة والتضاريس وغيرها من المعالم، وأيضًا بناء على العوامل التاريخية والاجتماعية التي كانت سبب في توزيع السكان.

إن التوزيع على شكل مراكز وقري وكل واحدة من هذه المراكز أو القرى تتميز بشيء مختلف سواء كان في الصناعة أو الزراعة أو الرعي وغيرها من الحرف المختلفة، وعدد السكان يزيد في المراكز التي توجد بالقرب من أبها أو الطائف.

معالم بللسمر السياحية

إن موقعها الجغرافي والذي يجمع بين الطبيعة الجبيلة والخضرة وظهور شجر العرعر بها في الشتاء والصيف، كان سبب واضح في أن تصبح ذات أهمية بالغة، كذلك فإن بها العديد من المعالم السياحية التي تعتبر عامل جذب للسياح من جميع أنحاء العالم، ومن ضمن المعالم السياحية بها ما يلي:

  • منتزه الجاضع: الذي يوجد على بعد 6 كيلو متر من بللسمر، ويتميز بأنه عبارة عن جبل دائمًا ما يخضر وينمو به شجر العرعر، وما يزيد من جمال مظهره أنه في الجزء الغربي يطل على سهول تهامة.
  • منتزه خارف: يطلق على هذا المنتزه أيضًا اسم البادية ويوجد على بعد 22 متر من مركز محافظة بللسمر، والأجواء به جيدة؛ لهذا السبب فإنه بمثابة منتزه في فصل الصيف والشتاء.
  • ومنتزه الشغف: هذا المنتزه في الجهة الغربية من بللسمر، ويعتبر من أكثر المنتزهات بها تميزًا وجمالًا.
  • منتزه حضره: الذي يوجد على بعد 7 كم من بللسمر، ويوجد بها غابات على قدر كبير من الكثافة مما يجعلها هذا أكثر تميزًا.
  • منتزه آل عينين: الذي يوجد في الجهة الغربية من بللسمر.

شاهد أيضًا: اين تقع جبال الاب واهم المعلومات عنه

الدوائر الحكومية بمحافظة بللسمر

بعد الإجابة على اين تقع بللسمر ؟ يجب أن تدرك أن هذه المدينة تتميز بأن بها العديد من الدوائر الحكومية والتي تتمثل في مستشفى بللسمر العام، والمركز الخاص بها، وبها محكمة، ومركز شرطة، وبها سجون أيضًا وبريد، إضافة إلى مكاتب للزراعة، ومكاتب خاصة بالمياه وغيرها من المدارس والجمعيات المتخصصة في تحفيظ القرآن الكريم، وكذلك بها مجموعة من الجمعيات الخيرية وغيرها من الدوائر الحكومية التي تجعل من للسمر محافظة متكاملة.

تركيبة محافظة بللسمر السكانية

بالنسبة إلى عدد السكان في هذه المدينة فإنه يصل إلى 60 ألف نسمة، والسكان به مقسمون إلى ثلاث أقسام مختلفة وهما:

  • قبائل تهامة.
  • وقبائل السراة.
  • قبائل البارية.

جميع السكان في هذه المحافظفة يعملون في الحرف التقليدية والتجارة بينهم تتمثل في بيع وشراء المنتجات الزراعية المحلية، ويعتمدون في توفير الغذاء على الفواكه والخضروات وعلى الماشية وما يحصلون عليها من خلاله، وعلى تربية النحل والحصول على العسل، ولديهم حرف كثيرة مثل صناعة الآلات الحادة، والصناعات الخشبية.

الحكومة في المملكة العربية السعودية تعطي لهذه المدينة قدر كبير من الأهتمام وقامت بتوفر الخدمات الحكومية المختلفة بها حتى تكون وسيلة يمكن من خلالها تطوير المدينة، كذلك فإن سكان هذه المدينة لديهم أستقرار في المعيشة في بللسمر فيبتعدون تمامًا عن التنقل والترحال.

ومن أكثر الأشياء المميزة بها هي كثرة الكتاتيب التي يمكن من خلالها تحفيظ القرآن الكريم إلى الطلاب، ومن ضمن أسماء الكتاتيب التي توجد بها كتاتيب بني قاعد، وكتاتيب بني مالك تهامة، وكتاتيب آل عبيد والمضفاة، وكتاتيب آل خريم، وكتاتيب بني منبح، ولا تقتصر على الكتاتيب فقط بل أنه قد تم أفتتاح أول مدرسة في هذه المحافظة في 1378 ﮪ وكان ذلك في قرية المضفاة إلى تم نقلها إلى اثنين بللسمر، وأطلق عليها اسم  مدرسة سراة بللسمر.

شاهد أيضًا: اين تقع القيصومه وما سبب تسميتها بهذا الاسم

في النهاية نكون قد عرضنا لكم الإحابة على سؤال اين تقع بللسمر ؟ بالتفصل، هذا بجانب عرض أهم المعالم السياحية في بللسمر والتي تجعلها عامل جذب للزوار، إضافة إلى جغرافيا بللسمر والمناخ في هذه المدينة، وعدد السكان في هذه المدينة وتوزيعهم بين مراكز وقرى بللسمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *